فوائد زيت اللوز الحلو للبشره

فوائد زيت اللوز الحلو للبشره

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 24 يونيو، 2019 المشاهدات: 582 مشاهدة

يوجد بالطبيعة أشجار كثيرة معمرة ومثمرة منها شجرة اللوز التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية منها الفيتامينات مثل: فيتامين أ وفيتامين ب، والمعادن مثل: الفوسفور والحديد والصوديوم والماغنسيوم والكبريت والكالسيوم، يتم استخراج زيت اللوز من ثمار اللوز وينقسم إلى نوعين هما: زيت اللوز الحلو، زيت اللوز المر، يوضح موقع دردشتي في هذا المقال فوائد زيت اللوز الحلو للبشره.

فوائد زيت اللوز الحلو للبشره

  • يستطيع زيت اللوز الحلو اختراق البشرة وترطيبها بكل سهولة وبسرعة؛ نظراً لأنه زيت غير دهني.
  • يستخدم في تدليك الجسم وعمل المساج حيث يعد زيت اللوز الحلو هو العنصر الأساسي والرئيسي في خلطات الكريمات التي توضع على البشرة والجسم.
  • يستخدم في صناعة ماسكات الوجه التي تغذي البشرة، و يدخل زيت اللوز الحلو في صناعة الصابون أيضاً.
  • يعد مناسب للبشرة الجافة والحساسة إلى جانب الترطيب يعمل زيت اللوز الحلو على تفتيح لون البشرة وتوحيد لونها وإزالة البقع والهالات السوداء من تحت العين ويعيد للبشرة نضارتها وحيويتها.
  • يساعد على تنعيم القدمين و الكوع واليدين ويعمل على ترطيبها ويجعل ملمسها ناعم.
  • يساعد في علاج حروق البشرة نتيجة التعرض المباشر والمستمر لأشعة الشمس الحارقة، ويعالج البثور.
  • يوجد بزيت اللوز الحلو خصائص تجعله مضاد للبكتيريا والمكروبات وهنا يعمل كمطهر طبيعي ومعالج للبشرة وحمايتها من الالتهابات.
  • يحتوي زيت اللوز الحلو على حمض اللينوليك(أوميغا 6) و حمض الأوليك (أوميغا 9)؛ لذا يستطيع حماية الجلد من التجاعيد التي تصيبه في وقت مبكر من العمر.
  • يستعمل زيت اللوز الحلو في العناية بالبشرة والشعر؛ لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات والبروتينات.
  • ينشط الدورة الدموية بالشعر التي تجعل الشعر ينمو بقوة وكثافة؛ وذلك لأنه يحتوي على فيتامين ب6.
  • يقي من تساقط الشعر ويقوي فروة الرأس ويجعل الشعر حريري ولامع.

استخدامات زيت اللوز الحلو

– يساعد زيت اللوز الحلو على إزالة المكياج من الوجه خاصة منطقة العين ويرطب البشرة، يتم ذلك عن طريق وضع غمس قطعة من القطن في كمية بسيطة من زيت اللوز الحلو ثم يتم وضعها على العين وتكون مغمضة وتترك لمدة ثلاثين ثانية، ثم ازيلي المكياج بقطنة أخرى عليها زيت لوز حلو من الوجه وعلى العينين أيضاً وعند الانتهاء من ذلك يغسل الوجه بغسول لتزيل آثار الزيت من على الوجه.

– سنفرة للوجه ضعي كمية قليلة من زيت اللوز الحلو ثم يوزع على الوجه كله بحركة دائرية مع التدليك ولكن يجب تجنب منطقة العينين لأنها حساسة جدا، دلكي لمدة دقيقتين أو أكثر ثم قومي بغسله بماء فاتر للحصول على بشرة رقيقة وناعمة.

– سكراب للجسم يتم وضع كمية مناسبة من السنفرة على الجسم وتوزيعه عند الإستحمام ثم قومي بتدليك جسمك بحركة دائرية واتركيه لعدة دقائق ثم اشطفي جسمك بالماء جيداً، أزيلي السنفرة وسوف تحصلين على جسم ناعم ونقي وفاتح اللون.

– يستخدم في ازالة الهالات السوداء عن طريق تدليك المنطقة بزيت اللوز الحلو كمزيج مع عصير الليمون قبل النوم كل ليلة.

– يستخدم زيت اللوز للشعر من طريق وضع كمية صغير باليد ثم نقوم بتدليك فروة الرأس بلطف وتركه على الشعر لمدة عشرون دقيقة، يتم غسله بعد ذلك بالماء تساعد هذه الوصفة في تقوية بصيلات الشعر وتحميه من التساقط بطريقة سريعة وآمنه.

– يستخدم في تصنيع مستحضرات التجميل ويدخل في صناعة الزيوت المفيدة جدا للشعر والكريمات والمرطبات أيضاً التي تقلل من نمو الشعر لدى السيدات.

– يتم استخدامه في عدد من الأكلات مثل: الحلويات والبسكويت.

أضرار زيت اللوز الحلو

زيت اللوز الحلو ليس له أضرار بشكل عام لأنه يدخل في كثير من الصناعات والأكلات، لكن يراعى إذا تمت إضافته للطعام أن يكون بنسب محددة ولا يزيد عن الحد كما أنه غير صحي للحوامل لذا يجب عدم استخدامه.

الفرق بين زيت اللوز الحلو وزيت اللوز المر

– هناك فرق بسيط بين اللوز الحلو وزيت اللوز المر هو: يستخرج زيت اللوز الحلو من زهور اللوز البيضاء، و زيت اللوز المر يستخرج من زهور اللوز الوردية.

– زيت اللوز المر متواجد في الأسواق بكثرة عن زيت اللوز الحلو وبالرغم من ذلك لا يستخدم زيت اللوز المر كثيراً لأنه يحتوي على بعض السموم.

– زيت اللوز المر غني بمجموعة من مضادات التشنج والفيروسات المسببة للحكة والميكروبات والجراثيم الضارة.

– يستخدم في صناعة العطور ولكن في نطاق ضيق جداً، و يستخدم في تصنيع الدواء بنسب محدودة وثابتة تحت إشراف خبراء متخصصين بسبب احتوائه على مواد سامة؛ لذا يتم ادخال زيت اللوز الحلو في التصنيع الدوائي أكثر من استخدام المر.

أضرار زيت اللوز المر

– زيت اللوز المر يوجد به مركبات سامة وهي مادة سيانيد الهيدروجين حيث تم عمل دراسة حول هذا الموضوع وقال العلماء أنه إذا تناول الإنسان نسبة من زيت اللوز تتراوح بين 5 إلى 7 مل فإنه يتوفى في الحال ولهذا لابد من أخذ الحذر والاحتياطات الهامة من أجل هذا الموضوع سواء استعمال داخلي أو خارجي خاصة بالنسبة للنساء الحوامل والأطفال وكبار السن أيضاً.

– عند استخدام زيت اللوز المر كاستعمال داخلي لابد من تخفيفه بالماء وعند استعماله خارجياً فإنه يضاف إليه زيوت طبيعية أخرى مثل: زيت البرتقال وغيرها.

– عند إستخدام زيت اللوز على الشعر لابد من اختيار زيت اللوز الحلو وليس المر لأنه يتأثر كثيراً بأشعة الشمس والزيت الحلو لا يتأثر ولا يضر الشعر إذا بقي مدة طويلة على الشعر بدون غسيل.

– عند استخدام زيت اللوز المر للشعر من أجل القضاء على القشرة فهو فعال جداً مع قشرة الشعر ويقضي عليها كما يقاوم البكتيريا والجراثيم الموجودة داخل الشعر ولكن بنسبة قليلة ومحدودة بعد أن يتم مزجه بالماء أو مع زيوت أخرى.