فوائد رياضة كمال الاجسام

فوائد رياضة كمال الاجسام

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 29 يونيو، 2019 المشاهدات: 525 مشاهدة

رياضة كمال الأجسام من الرياضات التي تمتلك شعبية هائلة على مستوى العالم، لها أسماء عدة بين الشعوب والأمم مثل: رياضة المصارعين، رياضة الحديد، السبب وراء تسمية رياضة كمال الأجسام المصريون، تعرف رياضة كمال الأجسام بالثقافة البدنية في العديد من الدول مثل: أسبانيا، بلغاريا، إيطاليا، فرنسا، روسيا، وتعرف في دولتي تونس والبحرين بالتربية البدنية، كمال الأجسام لا يجعل الجسم لائقاً فحسب بل يجعله رشيق وصحي حلم كل شخص، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم فوائد رياضة كمال الاجسام.

فوائد رياضة كمال الاجسام

  • تحسن صحة الجسم 

– رياضة كمال الاجسام له تأثير كبير وصحي على العضلات والعظام والمفاصل حيث يبقيِ جسدك و عضلاتك قوية ومرنة، تدريب الأثقال يحمي من هشاشة العظام والتهاب المفاصل.

– يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، ومن خلال الانخراط في الأنشطة البدنية مثل: تدريب رفع الأثقال والتمارين الرياضية، يكون لديك فرصة أكبر لخفض والتحكم في ارتفاع ضغط الدم والسمنة وارتفاع الكوليسترول في الدم.

  • تحسين الصحة النفسية 

– يساعد رفع الأثقال والتمارين الرياضية في تخفيف التوتر والقلق والتخلص من الضغط العصبى وآثاره السلبية، حيث أن الإجهاد يسبب التفكير السلبي، ويأخذ الكثير من طاقتنا البدنية والعقلية، و يقلل من القدرة على التركيز، وفقدان المتعة بالحياة.

– الإجهاد هو رد فعل الجسم للتغيير البدني أو العاطفي، قد تشمل الأعراض الجسدية الصداع، ألم العضلات، ألم في الصدر، زيادة الوزن أو فقدان الوزن.

– التمارين الرياضية من بينهم رفع الأثقال تساعد في زوال القلق وآثاره السلبية منها: التوتر، والضغوط المالية، والضغط عاطفي، ويتسبب في صعوبة في التنفس، والقلق يعيق من النوم.

  • تعزز الثقة بالنفس

تساعد على زيادة احترام الذات وتعزز من الثقة بالنفس وهذا مهم جدا للأشخاص الذين لديهم تدني احترام الذات، تمرين كمال الأجسام يمكن أن يعزز ثقتك بنفسك وذلك من خلال تطوير صورة إيجابية عن نفسك، سيحدث الكثير من التطورات الإيجابية في صورتك الذاتية نتيجة للتغيرات في شكل الجسم عندما تبدأ في فقدان الوزن أو تشعر بأن جسمك يصبح أكثر مرونة وأقوى وأفضل.

  • تحمي من الاكتئاب

– تقاوم رياضة كمال الاجسام الشعور بالاكتئاب فيعد مرض الاكتئاب من أكثر الأمراض المنتشرة في العالم بين أشخاص من مختلف الأعمار، يسبب الشعور بالتعب وعدم الرغبة في القيام بأي شيء، هو حالة يفقد فيها الشخص الطاقة والأمل، من أعراض الاكتئاب أيضاً زيادة الوزن أو فقدان الوزن، وعدم القدرة على النوم بشكل جيد والتغيير في أنماط النوم، والأوجاع والألم في الجسم والعضلات، والغضب أو القلق، عدم القدرة على الاستمتاع بالحياة، عدم وجود الحافز، انخفاض الطاقة العقلية والبدنية.

– تدريب رفع الأثقال من التمارين الرياضية التي  يحسن حالتك المزاجية ويساعدك على التعامل بشكل أفضل وأسهل مع المشاعر السلبية، سيجعلك التمرين تشعر بالرضا.

– النشاط البدني وتدريب رفع الأثقال والتمارين الرياضية يساعد على إطلاق الاندورفين، والاندورفين مادة كيميائية في الدماغ تؤثر على الحالة المزاجية، يمكن أن تساعدك تمارين كمال الأجسام على النوم بشكل أفضل وتقليل التعب والتوتر النفسي.

  • تحسين صحة العقل 

– تمارين رفع الأثقال والتمارين الرياضية تمنحك الشعور بالتمكين على عقلك وجسمك، عندما تكون نشيطًا بدنيًا وتمارس التمارين الرياضية فإنك تتحكم بشكل فعال في صحتك وتحسن جسمك وحالتك الذهنية.

– تعمل على تحسين مستوى الطاقة لديك وفي الوقت نفسه يحتاج عقلك إلى طاقة ذهنية حتى يستطيع التركيز بشكل أفضل والقدرة على التفكير.

– عندما تتدرب على التنفس بشكل أعمق تجلب المزيد من الأوكسجين إلى الجسم والمخ، والأكسجين يُبقي عقلك بصحة جيدة.

– رياضة كمال الاجسام تحسن من كفاءة أذهاننا يقال “العقل السليم في الجسم السليم” بعد أكثر من عشرين عاماً من الخبرة في مجال كمال الأجسام واللياقة البدنية يمكنني أن أخبرك أن هذا القول منطقي للغاية وأنه حقيقي.

  • تحسين التغذية 

– تعتمد تمارين رياضة كمال الأجسام على التغذية السليمة الصحية التي يحتاجها الجسم، حيث يجب اتباع نظام غذائي صحي يحتوي علي جميع العناصر الغذائية من فيتامينات ومعادن وألياف وبروتين.

– تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات و مضادات الأكسدة تشمل: الفواكه والخضروات كالسبانخ، والطماطم، والبرتقال، تناول الحبوب الكاملة فهي مفيدة وتحتوي على قيمة غذائية عالية.

– إذا انخفض مستوى السكر في الدم عن المعدل الطبيعي يمكن أن تشعر بالدوار لذا حاول أن تحافظ على مستوى الجلوكوز الطبيعي في دمك دون استهلاك الجلوكوز في شكل سكر.

– الأغذية الغنية بالحديد تزود عقلك بالأكسجين تشمل: الزبيب والمشمش الجاف، الكبدة، البنجر.

– الغذاء الغني بفيتامين ب مهم جدا لصحة العقل والجسم، ويوجد مصادر عدة لفيتامين ب هي: الحليب، والجبن، والأسماك، واللحوم، والبطاطا، والموز، والبيض. 

– تناول الأطعمة العضوية يقلل من السموم التي من شأنها أن تدخل جسمك واختيار الغذاء العضوي يفيد جسمك وعقلك بشكل كبير.

– عليك بتناول كميات كافية من الماء يومياً فهو ضروري لصحة العقل والجسم، عقلك هو 75  من المياه لذا يجب الحفاظ على رطوبة الجسم، اضافة الى انه يساعد في إزالة السموم من الجسم.

– تجنب الوجبات السريعة لما تحتويه من مواد حافظه وغير مغذية وذلك من أجل الحفاظ على لياقتك البدنية، اضافة الى انها تؤثر على الدماغ والذاكرة، وتجنب الكحول، واي مواد مخدرة، وتجنب المشروبات الغازية.

أضرار رياضة كمال الاجسام 

  •  التدريب المكثف لكمال الأجسام يؤدي إلى ضعف عضلات الجسم ويسبب الاجهاد.
  • التدريب المفرط للقوة سيئ بنفس القدر من التدريب المفرط على التحمل وهذا مضر للجسم.
  • عدم تناول المنشطات لأنها تؤدي إلي تلف العضلات وتؤثر على صحة الجسم.

ممارسة تمارين رفع الأثقال والتمارين الرياضية ضرورية للغاية فهي مفيدة للقلب وللجسم، عندما تحافظ على صحة جسدك يبقى عقلك بصحة جيدة، الرياضة بشكل عام مهمة جداً على الصحة النفسية والعقلية والجسدية.