فوائد بذور الكتان لانقاص الوزن

فوائد بذور الكتان لانقاص الوزن

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 11 يونيو، 2019 المشاهدات: 223 مشاهدة

بذور الكتان نوع من أنواع النباتات المعمرة تنتمي إلى الفصيلة الكتانية يصل ارتفاعها إلى متر تقريباً، يرجع موطنها الأصلي إلى الهند تتميز بلون بني وهي بيضاوية الشكل، تحتوي بذور الكتان على عناصر غذائية مفيدة منها: الكالسيوم، والفسفور، والبوتاسيوم، والحديد، وفيتامين ك، وفيتامين ب6، والنياسين، والأحماض الدهنية، والألياف الغذائية؛ لذا لها فوائد صحية عديدة للجسم، كان يستخدمها القدماء المصريين منذ القدم في أغراض علاجية مختلفة، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم فوائد بذور الكتان لانقاص الوزن.

فوائد بذور الكتان لانقاص الوزن

– يعتبر زيادة الوزن مشكلة كبيرة يعاني منها عدد كبير من الأشخاص يكون نتيجة عادات غير صحية منها النوم بعد تناول الطعام مباشرةً، وتناول أطعمة تحتوي علي نسبة عالية من الدهون، وتناول الطعام في وقت متأخر، والإكثار من تناول المشروبات الغازية، وعدم ممارسة التمارين الرياضية.

– يرغب أي شخص في امتلاك جسم رشيق بدون أي ترهلات ويتطلب ذلك إتباع نظام غذائي صحي يحتوي علي جميع العناصر الغذائية، والإكثار من الفواكه والخضروات، وتنظيم مواعيد الطعام، وتناول وجبات أكثر بكميات أقل، تجنب الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من السكريات والدهون، وممارسة الرياضة بشكل منتظم.

– لا يوجد منتج أو أعشاب تساعد على خسارة الوزن دون اتباع حمية ونمط حياة صحي ولكن يمكن أن نضيف بعض العناصر التي تساعد في خسارة الوزن عن طريق سد الشهية وبالتالي تناول كميات قليلة من الطعام.

– أشارت دراسة أن تناول بذور الكتان قبل الوجبات بنصف ساعة يساعد في خسارة الوزن؛ وذلك لاحتوائها على الألياف الغذائية التي تمنح الشعور بالإمتلاء وعدم الرغبة في تناول الطعام أو تناول الطعام ولكن بكميات قليلة، حيث تتطلب هذه البذور وقت طويل حتى يستطيع الجسم هضمها، تحتوي ملعقة من بذور الكتان على 2 غرام من الألياف الغذائية.

– تساعد حبوب الكتان على خفض نسبة الدهون الثلاثية في الجسم والكوليسترول الضار؛ وذلك لاحتوائها على الألياف الغذائية القابلة للذوبان، وتحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية.

– تعد بذور الكتان منخفضة السعرات الحرارية حيث تحتوي ملعقة طعام على 37 سعر حراري؛ لذا يمكن تناولها دون القلق بشأن زيادة الوزن.

– تحتوي على نسبة من البروتين الذي يعطي الشعور بالشبع لأنها تحتاج لوقت طويل حتى يتم هضمها؛ لذا تساعد بذور الكتان في انقاص الوزن.

– تزيد من معدل حرق السعرات الحرارية وتنظم عملية الأيض؛ وذلك لأنها تساهم في زيادة هرمون اديبونيكتين، وتساعد في ضبط مستوي السكر في الدم لاحتوائها على الألياف الغذائية ومركبات الليغنان.

– تعتبر بذور الكتان غنية بالعناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم إضافة إلى إحتوائها على الأحماض الدهنية المشبعة والغير مشبعة؛ حيث تحتوي 100 غرام من بذور الكتان على 7.527 غرام من أحماض دهنية غير مشبعة (المفيدة)، وعلى 3.663 غرام من الأحماض الدهنية المشبعة.

– تساعد في تنشيط حركة الأمعاء وتزيد من قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية؛ وذلك لاحتوائها على الألياف الغذائية القابلة للذوبان، وتعالج الإمساك، وتساعد في التخلص من السموم التي توجد في الجسم.

طريقة استخدام بذور الكتان لانقاص الوزن

يمكن استخدام بذور الكتان بطرق عديدة فيمكن طحنها وإضافتها إلى الزبادي والعصائر والسلطة أو استخدامها كبديل للدقيق، وتستخدم في صنع بعض أنواع الحلوي كالبان كيك من خلال إضافة مسحوق بذور الكتان مع الدقيق ويمكن استبدال زيت الكتان بالزيت النباتي، يوجد من بذور الكتان كبسولات وزيت، يمكن استخدام هذه البذور المفيدة بطرق أخرى نوضحها في النقاط التالية:

  • الحليب وبذور الكتان

نقوم بوضع كوب من الحليب في الخلاط الكهربائي ثم يضاف 2 ملعقة صغيرة من بذور الكتان وملعقة من الفانيليا ونصف ثمرة موز ونصف كوب من التوت المجمد، نخفق جيداً ويتم تناول المزيج الرائع على مدار اليوم.

  • بذور الكتان مع الزبادي

يضاف ملعقة من مسحوق بذور الكتان إلى كوب من اللبن الزبادي ونقلب، يتم تناوله بعد شرب 2 كوب من الماء، ينصح بتناول ذلك المزيج قبل النوم أو كبديل لوجبة العشاء.

  • مغلي بذور الكتان

نضع 3 ملعقة كبيرة من بذور الكتان مع ليتر من الماء المغلي ثم يغطى الخليط ويترك لمدة ليلة كاملة، ثم يصفى ويتم تناوله خلال اليوم التالي يساعد في سد الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام، يجب الإستمرار على هذا الشراب لمدة 10 أيام متتالية ثم التوقف لمدة 10 أيام والعودة مرة أخرى في تناوله حيث يساعد ذلك في خسارة الوزن بشكل كبير.

أضرار بذور الكتان لانقاص الوزن

– يجب عدم الإفراط في تناول بذور الكتان لأنها قد تسبب بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي عند الإكثار منها، لذا ينصح بتناول ملعقتين أو ثلاث ملاعق من بذور الكتان في اليوم الواحد ويتم تناول كوب من الماء معها.

– يسبب الإكثار من بذور الكتان في حدوث  آلام في البطن، والاصابة بالإسهال، وظهور حكة شديدة و حساسية، وتسبب عند البعض ضيق في التنفس.

– تؤثر على بعض هرمونات الجسم خاصة هرمونات الدورة الشهرية وهرمونات الحمل؛ لذا لا ينصح بتناولها للنساء الحوامل.

– ينصح بحفظ بذور الكتان في الثلاجة بعد طحنها جيداً، وتجنب تناول بذور الكتان الغير ناضجة لأنها تسبب أضرار خطيرة لاحتوائها على مواد سامة.