فوائد اليقطين الصحية

فوائد اليقطين الصحية

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 5 مارس، 2019 المشاهدات: 416 مشاهدة

اليقطين نبات ينتمي إلى عائلة القرعيات تنتشر زراعته في أوروبا وآسيا وشمال المكسيك والأرجنتين، يعتبر اليقطين غني بالمواد الغذائية المهمة منها الكالسيوم، والحديد، والبوتاسيوم، وفيتامين ج، والكربوهيدرات، ومضادات الأكسدة، يستخدم اليقطين في تحضير بعض الحلوى والأطعمة، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم فوائد اليقطين الصحية.

فوائد اليقطين الصحية

  • يساعد على تقوية جهاز المناعة

يساعد اليقطين على تقوية جهاز المناعة ويحمي من الأمراض المختلفة؛ وذلك لغناه بمضادات الأكسدة والكاروتينات إضافة إلى فيتامين سي، ويقي من مرض السرطان منها سرطان الرئة والبروستاتا ويكافح جذوره الحرة.

  • يخفف إضطرابات الجهاز الهضمي

تناول اليقطين يخفف من إضطرابات الجهاز الهضمي؛ وذلك لاحتوائه على الألياف ويسهل من حركة الطعام، ويساعد في التخلص من الديدان التي توجد في المعدة، ويقي من الإصابة بالإمساك، ويساعد في تنشيط الكبد ويفتت حصوات الكلى ويقلل من تكون الحصوات في المثانة.

  • يعالج أمراض الجهاز التنفسي

يساعد اليقطين في علاج الكحة والسعال ويخفف من الربو واحتقان الحلق كما يعمل على طرد البلغم؛ وذلك لاحتوائه على فيتامين سي، ويحسن من صحة الجهاز التنفسي، ويخفف من آلام الصداع، ويساهم في خفض ضغط الدم المرتفع.

  • يساعد على خسارة الوزن

يحتوي اليقطين على نسبة قليلة من السعرات الحرارية ويعد مصدر جيد للألياف الغذائية؛ لذا يساعد علي خسارة الوزن حيث يمنح الشعور بالشبع وعدم الرغبة في تناول الطعام، ويساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم.

  • يحافظ على صحة العين

يحافظ اليقطين على صحة العين ويعزز من الرؤية ويمنع الإصابة بالضمور البقعي؛ وذلك لاحتوائه علي فيتامين أ، ويخفف من التهاب المفاصل والروماتيزم، ويساعد علي تقوية العظام والأسنان لاحتوائه على الكالسيوم.

  • يعزز من صحة القلب

يعزز اليقطين من صحة القلب والأوعية الدموية ويحمي من السكتات الدماغية والجلطات؛ وذلك لاحتوائه علي مضادات الأكسدة، كما يساعد علي خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم ويزيد من مستويات الكوليسترول الجيد؛ وذلك لاحتوائه على الأحماض الدهنية.

  • يحافظ علي صحة الجلد

يحافظ اليقطين علي صحة الجلد ويمنح البشرة النضارة والحيوية ويكافح علامات الشيخوخة والتجاعيد؛ وذلك لاحتوائه علي مضادات الأكسدة، ويحارب الأرق ويخفف من حالات الإكتئاب والشعور بالتوتر والإجهاد حيث يعمل علي تهدئة الأعصاب.