فوائد المغنيسيوم على صحة الجسم

فوائد المغنيسيوم على صحة الجسم

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 30 يناير، 2019 المشاهدات: 595 مشاهدة

يعتبر المغنيسيوم أحد المعادن الهامة لجسم الإنسان يؤثر بشكل كبير على العديد من الوظائف الحيوية، يقوم الجسم بتنظيم نسبة كل معدن فمثلا المغنيسيوم يخزن 50% في العظام والباقي في الأنسجة وخلايا الجسم، يلعب عنصر المغنيسيوم دور هام في أكثر من 300 تفاعل إنزيمي بالجسم؛ لذا يجب تناول الأطعمة التي تحتوي علي المغنيسيوم حتي لا يحدث نقص يعيق وظائفه ويسبب مشاكل صحية، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم فوائد المغنيسيوم على صحة الجسم.

فوائد المغنيسيوم على صحة الجسم

1- يحافظ على صحة العظام

يحافظ المغنيسيوم علي صحة العظام؛ وذلك لأنه يساعد على امتصاص الكالسيوم في العظام ويزيد من كثافتها، ويقي من الاصابة بهشاشة العظام لأن عنصران الكالسيوم والمغنيسيوم مهمان للعظام ونقص أيا منهم يسبب الهشاشة.

2- يساعد في تنظيم ضغط الدم

يساعد تناول الأطعمة التي تحتوي علي المغنيسيوم على تنظيم ضغط الدم بحيث تكفي الكمية التي يحتاجها الجسم أو يمكن تناول مكملات غذائية من المغنيسيوم، يساعد المغنيسيوم على خفض الإصابة بمرض السكري خاصة من النوع الثاني.

3- يحمي من أمراض القلب 

المغنيسيوم من العناصر التي تحافظ على صحة القلب ويقي من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والإصابة بالسكتات الدماغية والقلبية؛ لذا ينصح باتباع نظام غذائي يحتوي علي مصادر المغنيسيوم لان نقصه يسبب عدم انتظام دقات القلب وحدوث مضاعفات أخرى.

4- يساعد على التخلص من القلق 

يمد المغنيسيوم الجسم بالطاقة ويقلل من الشعور بالقلق والتوتر والتعب، ويساعد في علاج الصداع النفسي وحالات الاكتئاب، ويخفف من الأرق أثناء النوم لأنه يمنح الإسترخاء، يعد المغنيسيوم مهم في تعزيز الجهاز العصبي ويعزز من عضلات الجسم.

5- يقي من الاصابة بالسرطان

تناول المغنيسيوم بشكل كافي يومياً يساعد في الوقاية من مرض السرطان خاصة سرطان المستقيم وسرطان القولون، ويساعد في علاج التهاب المفاصل وآلام الظهر؛ وذلك لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات، كما يعزز من مناعة الجسم ويحمي من الإصابة بالأمراض المختلفة.

6- يخفف ألم الدورة الشهرية

يساعد المغنيسيوم على تقليل أعراض الدورة الشهرية لدى النساء من آلام في البطن وانتفاخ وألم الثدي والأرق، ويقلل من احتباس السوائل في الجسم، ويعمل على تنقية الجسم من السموم والفضلات، ويساعد على تحسين المزاج.

نقص المغنيسيوم في الجسم يسبب مشاكل صحية لذا ينصح بتناول مصادره بشكل يومي من الأطعمة منها السبانخ، والجمبري، واللوز، والموز، ودقيق الشوفان، والقرنبيط، والفاصولياء، والكاجو، وفي حالة عدم الحصول علي الكمية التي يحتاجها الجسم ينصح بتناول مكملات غذائية من المغنيسيوم ولكن تحت إشراف طبيب حتي يحدد الجرعة المناسبة على حسب العمر والحالة الصحية.