فوائد الكنتالوب للبشرة والشعر

فوائد الكنتالوب للبشرة والشعر

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 3 يونيو، 2019 المشاهدات: 596 مشاهدة

الكنتالوب من الفواكه الصيفية اللذيذة يحبها الكبار والصغار ينتمي إلى الفصيلة القرعية، يعرف باسم الشمام و البطيخ الأصفر هو مستدير الشكل ولونه أصفر فاتح يميل إلى الأخضر، يحتوي الكنتالوب على قيمة غذائية عالية من الفيتامينات مثل: فيتامين ب وفيتامين أ وفيتامين سي، والمعادن مثل: الزنك والبوتاسيوم والنحاس، والألياف الغذائية، والكربوهيدرات، ونسبة كبيرة من الماء لذا يمتلك فوائد صحية وجمالية عديدة، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم فوائد الكنتالوب للبشرة والشعر.

فوائد الكنتالوب للبشرة والشعر

1- ترطيب البشرة

يحتوي الكنتالوب علي نسبة عالية من المياه لذا يساعد في ترطيب البشرة ويحميها من الجفاف، يساعد في إنتاج الكولاجين الذي يمنح البشرة النضارة والحيوية، يحتوي علي فيتامين ك وفيتامين ب لذا يساعد في تجديد خلايا البشرة؛ وذلك من خلال وضع كمية كافية من عصير الكنتالوب على الوجه وتركه لمدة ربع ساعة ثم شطفه بالماء.

2- إزالة الخلايا الميتة

يساعد الشمام في إزالة الخلايا الميتة والتالفة عن طريق وضع ملعقة كبيرة من الكنتالوب المهروس واللبن الزبادي والشوفان المطحون ثم نخلط المكونات جيداً، يطبق الخليط على البشرة ويترك لمدة نصف ساعة ثم يغسل الوجه بالماء.

3- يحارب علامات الشيخوخة

يحتوي علي فيتامين سي أحد مضادات الأكسدة القوية لذا يؤخر من ظهور أعراض الشيخوخة من التجاعيد والخطوط الدقيقة، ويزيد من مرونة الجلد، نضع شرائح من الكنتالوب على البشرة وتدلك جيداً ثم تترك لبضع دقائق ويشطف الوجه بالماء الفاتر.

4- يعالج مشاكل البشرة المختلفة

يساعد في علاج النمش والإكزيما والكلف ويخفف من ظهور حب الشباب ويعالج الإلتهابات الجلدية وإحمرار البشرة وحروق الشمس؛ نظراً لاحتوائه علي حمض الفوليك والمعادن والفيتامينات الهامة، يساعد على تفتيح البشرة ويوحد اللون ويمنحها مظهر صحي ونقي.

5- يعالج تساقط الشعر

يساعد الكنتالوب في علاج تساقط الشعر ويعزز من نمو بصيلات الشعر ويعمل أيضاً على زيادة طول الشعر؛ وذلك لاحتوائه على فيتامين ب وفيتامين E وفيتامين أ ويمنح الشعر الحيوية واللمعان.

6- مفيد لفروة الرأس

عصير الشمام مفيد جداً لصحة فروة الرأس حيث يحتوي علي العديد من المعادن والفيتامينات، ويساعد على ترطيبها ويحميها من الجفاف لاحتوائه على نسبة كبيرة من الماء.

فوائد الكنتالوب الصحية

7- يعزز من صحة الجهاز المناعي

يساعد الكنتالوب في تعزيز صحة الجهاز المناعي؛ وذلك لاحتوائه علي فيتامين سي أحد مضادات الأكسدة، حيث يعمل علي تحفيز خلايا الدم البيضاء في الجسم لذا يحمي من العديد من الأمراض التي تهاجم الجسم، ويخلص الجسم من السموم الموجودة فيه.

8- يحافظ على صحة القلب

يساعد في نقل الأوكسجين إلى القلب نظراً لاحتوائه على البوتاسيوم لذا يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية، ينظم من دقات القلب و يحمي من تجلط الدم ومن الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين والسكتات الدماغية، ويزيد من مستويات الكوليسترول الجيد ويساهم في خفض نسبة الكوليسترول السيء.

9- يحارب السرطان

يحتوي علي مواد مضادة للأكسدة والبيتا كاروتين لذا يحارب مرض السرطان ويمنع جذوره الحرة من الانتشار، لذا عليك بتناول الكنتالوب للوقاية من السرطان، يحافظ على صحة الرئتين لاحتوائه على فيتامين أ.

10- يحافظ على صحة العين

يحافظ الكنتالوب على صحة العين لاحتوائه على البيتا كاروتين حيث أثبتت العديد من الدراسات أن الفواكه والأطعمة الغنية بالبيتا كاروتين تحافظ علي صحة العين وتحسن من الرؤية وتحمي من أمراض العين المختلفة مثل: إعتام عدسة العين، والضمور البقعي الذي يصيب كبار السن.

11- يحسن من عملية الهضم

يحتوي علي نسبة من الألياف الغذائية والمياه لذا يساعد في تحسين عملية الهضم وينظم من عمل الجهاز الهضمي، يحد من الإمساك ويخفف من مشاكل القولون وانتفاخ البطن وعسر الهضم، يمنع احتباس السوائل في الجسم من خلال التخلص من الصوديوم الزائد، يساعد في تخفيف آلام الدورة الشهرية لدى النساء ويساهم في تنظيمها.

12- يساعد في انقاص الوزن

يساعد الشمام يساعد في انقاص الوزن لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تمنح الشعور بالشبع والامتلاء وعدم الرغبة في تناول الطعام، إضافة إلى إحتوائه على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية تناول منه ما شئت دون الخوف، لذا ينصح الأشخاص الذين يرغبون في خسارة الوزن بإدخال الكنتالوب إلى نظامهم الغذائي، كما يساعد في الوقاية من متلازمة التمثيل الغذائي.

13- يحافظ على صحة الكلى

يحافظ الكنتالوب على صحة الكلى ويساعد في علاج أمراض الكلى ويمنع تكون الحصوات، يعد مدر جيد للبول، يحافظ على صحة العظام ويمنع هشاشتها ويساعد في علاج النقرس، ويساعد في علاج البواسير.

14- ينظم مستوى السكر في الدم

يعتبر الشمام من الفواكه المفيدة لمرضى السكري؛ وذلك لأنه يساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم، يمد الجسم بالطاقة والنشاط لأنه يحتوي علي فيتامين ب المركب المسؤول عن إنتاج طاقة الجسم بنسبة كبيرة.

15- يحمي من ارتفاع ضغط الدم

يحتوي على البوتاسيوم الذي يساعد في تنظيم مستويات ضغط الدم ويحمي من ارتفاعه؛ لأنه يعمل علي التخلص من الصوديوم الزائد في الجسم المسبب لارتفاع ضغط الدم، يقي من الإصابة بفقر الدم الأنيميا لاحتوائه على الزنك وحمض الفوليك.

16- يساعد في الإقلاع عن التدخين

يساعد الشمام في الإقلاع عن التدخين لأنه يمد الجسم بالعناصر الغذائية التي تساعد بشكل كبير في السيطرة على الأعراض المصاحبة لانسحاب النيكوتين من الجسم، ويساهم في إصلاح الخلايا التالفة المتضررة نتيجة التدخين لأعوام لاحتوائه على حمض الفوليك.

17- مفيد للمرأة الحامل

يحتوي الكنتالوب أو الشمام علي الكثير من المعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية الذي يحتاجها جسم المرأة، يقي من اصابتها بفقر الدم لاحتوائه على الزنك، كما أنه يحتوي علي حمض الفوليك الذي يحمي من إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية، ويساعد في إنتاج خلايا جديدة وإصلاح الخلايا التالفة.

18- يهدئ الأعصاب

تناول الكنتالوب يساعد على التخلص من الشعور بالإجهاد والقلق والتعب حيث يمنح الإسترخاء ويهدئ من الأعصاب، يساعد في علاج اضطرابات النوم مما يساهم على النوم الجيد بدون أرق.