فوائد الشمندر الأحمر المذهلة

فوائد الشمندر الأحمر المذهلة

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 9 فبراير، 2019 المشاهدات: 358 مشاهدة

يعتبر الشمندر الأحمر أحد أنواع الخضار ويعرف بالبنجر يحتوي على العديد من الفيتامينات منها فيتامين أ، وفيتامين سي، وعلى المعادن منها الكالسيوم، والحديد، والبوتاسيوم، إضافة الى الألياف الغذائية، والبروتينات، والكربوهيدرات، ومضادات الأكسدة، يستخدم الشمندر الأحمر في المخلل وكصبغة للطعام، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم فوائد الشمندر الأحمر المذهلة.

فوائد الشمندر الأحمر المذهلة

  • خفض ضغط الدم

يساعد الشمندر الأحمر على خفض ضغط الدم المرتفع؛ وذلك لاحتوائه علي حمض النتريك، كما يساعد الشمندر الأحمر على تنشيط الدورة الدموية والتخلص من السموم والفضلات الموجودة بالجسم.

  • يقي من السرطان

يساعد في الوقاية من مرض السرطان؛ وذلك لاحتوائه علي مضادات الأكسدة كما يقوم بمنع تكون الخلايا السرطانية، ويعزز من مناعة الجسم لذا يحمي من الإصابة بالكثير من الأمراض منها أمراض القلب وتصلب الشرايين.

  • يقي من الأنيميا

يساعد تناول الشمندر الأحمر على الوقاية من فقر الدم (الأنيميا)؛ وذلك لاحتوائه على نسبة من الحديد الذي يزيد من إنتاج خلايا الدم الحمراء، ويمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها؛ وذلك لاحتوائه على مجموعة من الفيتامينات والمعادن.

  • خفض السكري

يساعد على خفض نسبة السكر في الدم، ويعد غذاء جيد لمرضى السكر؛ وذلك لأنه يساهم في زيادة إفراز البنكرياس للأنسولين، ويحافظ على صحة الكبد ويحميه من الإصابة بالعديد من الأمراض.

  • يقاوم الشيخوخة

الشمندر الأحمر مفيد للبشرة حيث يمنحها النضارة والحيوية ويقاوم ظهور أعراض الشيخوخة، ويساعد على ترطيب البشرة الجافة، ويساعد في علاج حب الشباب و التصبغ الناتج عند التعرض المفرط لأشعة الشمس.

  • مفيد للحامل

يمد الأم الحامل والجنين بالفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، ويحمي من إصابة الأم بالأنيميا، ويمنع التشوهات الخلقية للجنين؛ وذلك لاحتوائه على حمض الفوليك، كما يساعد على تقوية العظام والأسنان والعضلات؛ وذلك لاحتوائه على نسبة من الكالسيوم.

  • انقاص الوزن

يساعد الشمندر الأحمر على فقدان الوزن؛ وذلك لاحتوائه على الألياف ونسبة كبيرة من الماء مما يمنح الشعور بالشبع وامتلاء المعدة، كما يساهم في عملية التمثيل الغذائي ويزيد من معدل حرق الدهون، إضافة إلى انه يحتوي علي نسبة قليلة من السعرات الحرارية.

  • يحافظ على صحة الدماغ

يساهم الشمندر الأحمر في زيادة تدفق الدم إلى الدماغ، ويزيد من تدفق الأكسجين إلى جميع خلايا الجسم؛ وذلك لأنه يساعد علي توسيع وفتح الأوعية الدموية، ويعزز من الذاكرة ويقي من مرض الزهايمر، ويساعد على تنشيط الجسم ويقلل من الشعور بالإجهاد والتعب.