فوائد الخوخ الجمالية والصحية

فوائد الخوخ الجمالية والصحية

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 20 يوليو، 2019 المشاهدات: 299 مشاهدة

يعتبر الخوخ من الفواكه الصيفية ينتمي إلى الفصيلة الوردية إلى جنس الخوخات يرجع موطنه الأصلي إلى آسيا، يختلف اسم الخوخ من دولة إلى أخرى حيث يعرف في بعض الدول بـ الدراق، يحتوي الخوخ على عناصر غذائية هامة منها: الفيتامينات فيتامين هـ، فيتامين أ، المعادن البوتاسيوم، الحديد، والألياف الغذائية والكربوهيدرات ومضادات الأكسدة، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم فوائد الخوخ الجمالية والصحية.

فوائد الخوخ الجمالية والصحية

الخوخ من الفواكه التي تحتوي على نواة صلبة بداخلها ذو ملمس ناعم من الخارج ومذاق حلو ولاذع، يمكن تناول الخوخ في أشكال عدة منها: إضافته إلى سلطة الفواكه، عصير الكوكتيل، مربي الخوخ، كما ذكرنا الخوخ يحتوي على قيمة غذائية عالية لذا يحتوي على فوائد صحية وجمالية نوضحها في النقاط التالية:

  • يقي من السرطان

تناول الخوخ يقي من الاصابة بمرض السرطان؛ وذلك لاحتوائه علي مضادات الأكسدة، ويمنع انتشار جذوره في الجسم، يحمي من الاصابة بسرطان الفم و الرئة تحديداً لاحتوائه على فيتامين أ.

  • يحمي من أمراض القلب

يساعد الخوخ في تقليل الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وتصلب الشرايين؛ وذلك لاحتوائه على الليكوبين إضافة إلى أنه يقلل من مستويات الكوليسترول الضار، كما يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية لاحتوائه على فيتامين ك، يساعد في تنظيم ضغط الدم ويحمى من ارتفاع لاحتوائه على البوتاسيوم.

  • يحافظ على صحة العين

يحتوي الخوخ على فيتامين أ الذي يتم تحويله إلي البيتا كاروتين وهي ضرورية للحفاظ على صحة العين، يحمي من أمراض العين المختلفة العشي الليلي والضمور البقعي الذي يصيب كبار السن.

  • يحافظ على صحة الأسنان

يحتوي الخوخ على معادن مهمة منها الكالسيوم والحديد والفلورايد؛ لذا يحافظ على صحة الأسنان ويحمي من التسوس، يحمي من الإصابة بفقر الدم؛ وذلك لاحتوائه على الحديد الذي يساهم في تكوين خلايا الدم الحمراء.

  • يحسن من صحة العظام

يساعد الخوخ في تحسين صحة العظام حيث يحتوي علي الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم وفيتامين ك، يقي من هشاشة العظام التي تصيب النساء تحديداً بعد انقطاع الدورة الشهرية، يخفف من آلام الروماتيزم ومرض النقرس.

  • يقلل مستوى السكر في الدم

تناول الخوخ يساعد علي خفض مستوي السكر في الدم؛ وذلك لأنه يزيد من مستويات هرمون اديبونيكتين وهو يقوم بدور هام في تنظيم نسبة السكر في الدم، إضافة إلى احتوائه على الألياف الغذائية، تناول فاكهة الخوخ يحمي من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

  • يعزز صحة الجهاز الهضمي

يساعد الخوخ في تعزيز صحة الجهاز الهضمي؛ وذلك لاحتوائه على الألياف الغذائية ويسهل من حركة الطعام داخل الأمعاء، إضافة إلى أنه يقلل من الإصابة بالإمساك ويقي من عسر الهضم وقرحة المعدة ومشاكل القولون، يساعد في تطهير البطن والأمعاء من الديدان، و يعد مدر للبول، يساعد في التخلص من السموم والفضلات المتراكمة في الجسم، ويمنع احتباس السوائل في الجسم.

  • يساعد في خسارة الوزن

يحتوي الخوخ على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية إضافة إلى احتوائه على الألياف الغذائية التي تمنح الشعور بالشبع والامتلاء، ويحتوي علي نسبة من الماء لذلك يساعد في خسارة الوزن، يمكن تناول ثمرة من الخوخ كوجبة خفيفة تساعد على الشبع.

  • مفيد للمرأة الحامل

يعتبر الخوخ من الفواكه المفيدة للمرأة الحامل لأنه يحتوي علي عناصر غذائية ضرورية للجسم منها فيتامين أ وفيتامين ك وفيتامين ج والحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور والألياف الغذائية والبروتينات مواد مضادة للاكسدة، يحمي من الإمساك الذي يصيب الحوامل، يمد الجنين بالعناصر الغذائية الذي يحتاجها في بناء أعضاء الجسم.

  • مفيد لصحة البشرة

يحارب ظهور علامات الشيخوخة كالتجاعيد والخطوط الدقيقة؛ وذلك لأنه غني بمضادات الأكسدة، يساعد في إزالة الخلايا الميتة ويعمل على تغذية البشرة لاحتوائه على الفيتامينات، يساعد في علاج الهالات السوداء ويحمي من جفاف البشرة لأنه يعمل على ترطيبها، يمنع ترهل الجلد، ويساهم في شفاء الجروح بسرعة وفي وقت أقل، يمنح البشرة النضارة والحيوية، يحمي من الأشعة فوق البنفسجية ويعالج حروق الشمس والالتهابات الجلدية، يساهم في إصلاح الأنسجة التالفة.

  • يحافظ على صحة الجهاز العصبي

تناول الخوخ يحافظ على صحة الجهاز العصبي ويزيد من القدرة على التعلم والذاكرة، يعزز من صحة الدماغ، يقي من مرض الزهايمر الذي يصيب كبار السن.

أضرار الخوخ على صحة الجسم

الخوخ له العديد من الفوائد الصحية والجمالية لجسم الإنسان ولكن بالرغم من ذلك قد يسبب بعض الأضرار هي: 

  • يسبب الحساسية عند بعض الأشخاص، وقد يؤدي إلى الإصابة بأزمات الربو.
  • يسبب الإسهال نظراً لغناه بالألياف الغذائية، و الإصابة بحموضة المعدة.
  • يسبب فقدان الشهية حيث يمنح الشعور بالشبع؛ وذلك يعد غير مفيد خاصة للأشخاص الذين يعانون من النحافة.
  • الإفراط في تناول الخوخ قد يسبب ارتفاع في مستويات السكر؛ وذلك لأنه غني بالسكريات.
  • يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي منها آلام في منطقة البطن ومغص.
  • يسبب التهاب في المفاصل.

يجب تناول الخوخ بشكل معتدل وتجنب الإفراط في تناوله، والحذر من تناول أي منتج يكون في تركيبه بذور الخوخ حيث تحتوي علي نسبة من مركبات سامة منها السيانيد.