فوائد الجميز الصحية

فوائد الجميز الصحية

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 29 أبريل، 2019 المشاهدات: 888 مشاهدة

تعتبر شجرة الجميز من الأشجار المعمرة يرجع موطنها الأصلي إلى جنوب الجزيرة العربية وشرق أفريقيا، يطلق على شجرة الجميز شجر الرقاع والشجرة المقدسة؛ وذلك لما لها من فوائد طبية عديدة للجسم، الجميز له نوعان هما الجميز التركي والجميز الرومي منه حجم كبير وصغير يشبه ثمرة التين ويمتاز بمذاق حلو، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم فوائد الجميز الصحية.

فوائد الجميز الصحية

  • يقوي جهاز المناعة

يساعد الجميز على تقوية جهاز المناعة لذا يقي الجسم من الكثير من الأمراض ويخلصه من السموم والبكتيريا والجراثيم الضارة، ويقي من الإصابة بالسرطان مثل: سرطان القولون وسرطان المعدة؛ وذلك لاحتوائه علي مضادات الأكسدة، ويقلل من القلق والتوتر والاكتئاب ويحسن من المزاج.

  • يحافظ على صحة القلب

يحافظ الجميز على صحة القلب ويعمل على خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم ويزيد من مستوى الكوليسترول النافع؛ لذا يحمي من أمراض القلب والنوبات القلبية، ويساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، ويساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم.

  • يعالج أمراض الجهاز التنفسي

يساعد الجميز في علاج أمراض الجهاز التنفسي من نزلات البرد واحتقان الحلق والربو والكحة ويخفف من السعال المزمن؛ وذلك لاحتوائه على فيتامين سي، ويساعد في علاج الأنيميا (فقر الدم) لاحتوائه على الحديد والزنك، ويساعد في تنظيم الدورة الشهرية عند النساء.

  • يخفف إضطرابات الجهاز الهضمي

يخفف الجميز من آلام المعدة والقولون ويعمل على طرد الغازات ويعالج انتفاخ البطن، ويساعد في علاج الإسهال وعسر الهضم، ويساعد في علاج أمراض الكلي ويحمي من الإصابة بالفشل الكلوي، ويخفف من آلام الطحال، ويحمي من أمراض الكبد.

  • يساعد في خسارة الوزن

يحتوي الجميز على الألياف الغذائية التي تمنح الشعور بالشبع وإمتلاء المعدة لذا تساعد على خسارة الوزن والتخلص من الدهون الزائدة في الجسم، يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة لذا يمد الجسم بالطاقة والنشاط.

  • يعالج مشاكل الجلد

يساعد الجميز في علاج مشاكل الجلد المختلفة منها مرض الصدفية والبثور ويخفف من الندوب، ويساعد في علاج الجروح بسرعة، يؤخر من ظهور أعراض الشيخوخة لاحتوائه علي مضادات الأكسدة، ويعمل علي تطهير البشرة من الشوائب ويمنحها النضارة.