فوائد الثوم على الريق

فوائد الثوم على الريق

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 26 مايو، 2019 المشاهدات: 369 مشاهدة

يعتبر الثوم أحد أنواع النباتات العشبية ينتمي إلى الفصيلة الثومية يرجع موطنه الأصلي إلى آسيا الوسطى ثم انتشرت زراعته في جميع أنحاء العالم، يحتوي الثوم على عناصر غذائية منها الفيتامينات والمعادن وأحماض ومركبات هامة إضافة إلى خصائصه المتعددة، عرف الثوم منذ القدم واستخدم في الطب الهندي والصيني لعلاج الكثير من الأمراض وذلك نظراً لخصائصه المفيدة، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم فوائد الثوم على الريق.

فوائد الثوم على الريق

يقي من أمراض القلب

تناول الثوم على الريق يساعد على خفض مستوى الكولسترول السيء في الدم لذا يقي من أمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين والجلطات، تشير العديد من الدراسات أن تناول الثوم يقلل من مستوى الكولسترول في الدم ويخفض من الدهون الثلاثية، ويساهم في خفضِ ضغط الدم المرتفع ويعمل على توسيع الأوعية الدموية.

يقي من مرض السرطان

يحتوي الثوم على مواد ومركبات هامة تساعد في الوقاية من مرض السرطان الخبيث خاصة عند تناوله في الصباح علي الريق، يحارب نمو الخلايا السرطانية في الجسم عن طريق زيادة إفراز أنواع معينة من الإنزيمات تثبط من الخلايا السرطانية، يمنع الثوم ترسب المواد المسببة للسرطان كسرطان الكبد وسرطان القولون وسرطان البروستاتا.

يحسن نسبة السكر في الدم

تشير بعض الدراسات الحديثة أن تناول فص من الثوم على الريق يومياً يحسن من نسبة السكر في الدم وبالتالي يخفض من مستوى الدهون في الجسم، يحسن الثوم من معدل الأنسولين في الدم و يساعد في تنظيم مستويات ضغط الدم.

يقوي جهاز المناعة

يساعد علي تقوية جهاز المناعة ويكافح العديد من الأمراض حيث يحتوي الثوم على عناصر غذائية مفيدة منها فيتامين C و فيتامين B6 والبوتاسيوم والألياف وخصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات والجراثيم، استخدم الثوم في علاج الكثير من الأمراض المعدية منذ قرون وأشارت الأبحاث الحديثة إلى ذلك أيضاً حيث وجد أن له آثار فعالة في محاربة أنواع البكتيريا المختلفة.

يحفز من نمو الشعر

يساعد في نمو الشعر حيث يحفز بصيلات الشعر لاحتوائه على مواد كبريتية، ويستخدم في التخلص من قمل الشعر عن طريق تدليك فروة الشعر بزيت الثوم بشكل يومي، يساعد في تغذية فروة الرأس ويمنع تكون البكتيريا والمواد الضارة، يساعد علي ترطيب الشعر ويمنع جفافه، يحمي من ظهور قشرة الشعر، يحارب ظهور الشعر الأبيض، ويعالج الصلع.

يحارب ظهور التجاعيد

نظراً لاحتوائه علي مواد مضادة للأكسدة يحارب ظهور التجاعيد والشيخوخة التي تصيب الأشخاص عند التقدم في العمر، ويحافظ على نضارة وحيوية البشرة ويجدد من خلايا الجلد، ويحسن من تنشيط الدورة الدموية، يزيد من إنتاج الكولاجين في البشرة مما يمنحها مظهر أكثر شباباً، تناول الثوم على الريق يعالج بعض الأمراض الجلدية منها الإكزيما والصدفية، ويخفف من ظهور حب الشباب، ويساعد في شفاء الجروح بسرعة ويخفف من لدغ الحشرات.

يساعد في خسارة الوزن

يساعد الثوم على الريق في إنقاص الوزن الزائد وذلك لأنه يعمل علي حرق الدهون المخزنة في الجسم، إضافة إلى إحتوائه على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية، لذا إذا كنت ترغب في خسارة وزنك عليك بتناول يومياً فص من الثوم على الريق مع اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية.

يعالج مشاكل الجهاز التنفسي

يخفف من آلام الصدر ويساعد بشكل كبير على طرد البلغم ويعالج السعال والكحة والتهاب الحلق عن طريق تناول 2 فص من الثوم مفرومين علي الريق مع كوب ماء دافئ، و يمكن من خلال تناول عصير الثوم مع ماء ساخن في الصباح، يحمي من الاصابة بنزلات البرد والزكام وأمراض الجهاز التنفسي بشكل عام لأنه يقوي الجهاز المناعي للجسم ويزيد من مقاومته ضد أي عدوى.

يعالج التهابات المثانة

يعالج التهابات المثانة من خلال وضع 2 ليتر من الماء ونصف كيلو من زيت الخردل و ربع كيلو من الثوم علي النار ثم يترك حتي يغلي قليلاً، يرفع الخليط ويترك حتي يبرد ثم تدلك المنطقة أسفل السرة مرتين في اليوم مساءً وصباحاً، ويعالج سلس البول ومرض الكوليرا، ويقي من البواسير، ويساعد في علاج الشلل النصفي من خلال وضع 5 فصوص من الثوم مهروسين في كوب من الحليب ويترك حتى يغلي ثم يرفع ويتم تناوله في الصباح على الريق.

يخلص الجسم من السموم

تناول الثوم على الريق يساعد في التخلص من السموم الموجودة في الجسم؛ وذلك لاحتوائه على مركب السلفيدريل، يحمي اللثة من الاصابة بالالتهابات والتورم ويحافظ على صحة الأسنان ويمنع تكون البكتيريا الضارة المسببة للتسوس، يخفف من آلام الأذن ويساعد في التخلص من الصديد ويعالج جروح الأذن، يساعد في التخلص من ترهلات الثدي والحصول على ثدي مشدود بدون اي ترهلات؛ وذلك يتم عن طريق تناول فص من الثوم يومياً على الريق لمدة ثلاثة أشهر.

يعالج الصداع

يساعد أكل الثوم على الريق في علاج الصداع ويخفف آلام الرأس أو يمكن هرسه ودهن منطقة الجبهة للتخلص من الصداع والألم، يساعد في علاج العقم عند النساء والرجال حيث يمتلك خصائص مثيرة للشهوة ويعالج الضعف الجنسي، يتم ذلك من خلال تناول 5 فصوص من الثوم في الصباح ومضغه جيداً ثم شرب كوب من الحليب.

يحسن من عملية الهضم

يساعد الثوم على الريق في تحسين عملية الهضم ويساهم بشكل كبير في التخلص من البكتيريا والطفيليات التي تصيب الجهاز الهضمي، لكن ينصح بعدم الإكثار من تناول الثوم لأنه قد يسبب غازات وانتفاخ في منطقة البطن.

يحسن من المزاج

أكل الثوم على الريق يساعد على تحسين المزاج ويقلل من القلق والتوتر والعصبية حيث يعمل علي تهدئة الأعصاب؛ لذا ينصح بتناول 4 فصوص ثوم مع كوب من الحليب يومياً.

نصائح للتخلص من رائحة الثوم

يسبب الثوم رائحة مزعجة نتيجة ذلك يفضل بعض الأشخاص عدم تناوله ولكن نظراً لفوائده العديدة وقيمته الغذائية يجب تناوله؛ لذا نوضح في النقاط التالية بعض النصائح للتخلص علي رائحة الثوم:

  • تناول حبة من الهيل أو الحبان ومضغها جيداً حيث يمنح الفم رائحة منعشة.
  • تناول ورقة من النعناع الأخضر الطازج.
  • تناول أعواد من البقدونس بعد أكل الثوم.
  • مضغ علكة ذات نكهة قوية كالنعناع.
  • تناول ثمرة من التفاح بعد أكل الثوم مباشرةً.
  • مضغ حبة من القرنفل أو تناول منقوع القرنفل.