فوائد الأناناس الصحية وقيمته الغذائية

فوائد الأناناس الصحية وقيمته الغذائية

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 26 يناير، 2019 المشاهدات: 122 مشاهدة

يعتبر الأناناس أحد أنواع الفواكه الاستوائية يتميز بمذاق حامض حلو يعد موطنه الأصلي أمريكا الجنوبية كان يعرف قديماً تفاح الصنوبر، يحتوي على قيمة غذائية عالية من فيتامينات وأملاح معدنية وكمية كبيرة من الماء وبروتينات وكربوهيدرات وأحماض عضوية، يستخدم الأناناس في تزيين الكيك ويتم تناوله كعصير ويدخل في صناعة الآيس كريم ويضاف إلي سلطة الفواكه، الأناناس من الفواكه المغذية التي لها فوائد صحية للجسم، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم فوائد الأناناس الصحية وقيمته الغذائية.

فوائد الأناناس الصحية وقيمته الغذائية

1- يعزز صحة الجهاز الهضمي

تحتوي فاكهة الأناناس على نسبة كبيرة من الماء حيث يصل الماء من وزنه إلى 70% إضافة إلى احتوائه على الألياف؛ لذا يعزز من صحة الجهاز الهضمي ويحسن من عملية الهضم ويقي من الإمساك ويعالج عسر الهضم ويخفف من غازات وانتفاخ البطن.

2- يحافظ على صحة القلب

يحتوي الأناناس على فيتامين ج والبوتاسيوم والبرومين؛ لذا يحافظ على صحة القلب حيث يمنع تجلط الدم ويمنع تراكم الدهون ويخفض نسبة الكوليسترول في الدم لذا يحمي من الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.

3- يساعد على خسارة الوزن

يساعد الأناناس بشكل كبير في إنقاص الوزن؛ وذلك لاحتوائه على الألياف والماء مما يمنح الشعور بالشبع وتناول كمية قليلة من الطعام كما يعمل على حرق دهون الجسم.

4- يساعد على تفتيح البشرة

يساعد الأناناس على تفتيح البشرة ويعمل على تصليح خلايا الأنسجة التالفة؛ وذلك لاحتوائه على فيتامين سي، ويساهم في إنتاج الكولاجين ويؤخر من ظهور التجاعيد، كما يعمل على التخلص من حب الشباب والبقع الداكنة و يحافظ على مرونة البشرة ويمنحها النضارة والمظهر أقل سناً.

5- يقي من السرطان

الاناناس واحد من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة والبيتا كاروتين وفيتامين سي؛ لذا يقي من الاصابة بمرض السرطان ويمنع تكون الجذور الحرة.

فوائد اخري لفاكهة الأناناس

  • يساعد في علاج أمراض الجهاز التنفسي من الربو والأنفلونزا ويطرد البلغم؛ وذلك لاحتوائه على فيتامين سي.
  • يعمل على تقوية الجهاز المناعي؛ وذلك لاحتوائه على فيتامين ج ومجموعة من مضادات الأكسدة.
  • يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع؛ وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من البوتاسيوم.
  • يساعد على خفض مستويات السكر في الدم؛ وذلك لاحتوائه على الألياف الغذائية.
  • يساعد في علاج التهاب المفاصل؛ وذلك لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات.
  • يخلص الجسم من السموم والسوائل الزائدة ويحسن الدورة الدموية.
  • يزيد من الخصوبة ويساهم في زيادة التبويض لدى النساء.
  • يحافظ على صحة العين ويحمي من الأمراض المختلفة.