فوائد أوراق المانجو

فوائد أوراق المانجو

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 9 مايو، 2019 المشاهدات: 847 مشاهدة

تعتبر فاكهة المانجو من الفواكه اللذيذة المحببة عند الكبار والصغار تنتشر زراعتها على مستوى العالم، تحتوي المانجو على عناصر غذائية هامة من فيتامينات ومعادن ومضادات أكسدة لذا لها العديد من الفوائد الصحية، لا تقتصر فوائد المانجو على ثمارها فقط بل أيضاً أوراقها لها فوائد حيث كانت تستخدم في الطب الشعبي في علاج مشاكل صحية عديدة، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم فوائد أوراق المانجو.

فوائد أوراق المانجو

1- تعالج مرض السكر

تساعد أوراق المانجو في علاج مرض السكري؛ وذلك لأنها تحتوي على التانينات و الأنثوسيانين، يتم ذلك عن طريق غلي أوراق المانجو بعد غسلهم جيداً، يغطي الخليط ويترك جانباً وفي صباح اليوم التالى يشرب منه كوب على معدة فارغة، وتساعد في علاج ارتفاع مستوي السكر في الدم، وتعالج مرض اعتلال الشبكية السكري.

2- تعالج مشاكل الجهاز التنفسي

يساعد مغلي أوراق المانجو في علاج مشاكل الجهاز التنفسي من التهاب الحلق ونزلات البرد والربو والتهاب الحلق والشعب الهوائية، ويخفف من حدة السعال، يتم تناول كوب من مغلي أوراق المانجو مع إضافة ملعقة من العسل للتحلية، يمكن حرق بعض من أوراق المانجو واستنشاق الدخان يساعد ذلك في علاج مشاكل الحلق والحنجرة.

3- تساعد على خفض ضغط الدم

يساعد ورق المانجو على خفض ضغط الدم المرتفع، ويساعد على تقوية الأوعية الدموية ويعالج مشكلة الدوالي، يساعد في علاج الزحار النازف وهو عبارة عن إسهال شديد يصاحبه دم يسبب الشعور بآلام في البطن؛ وذلك يتم عن طريق تجفيف أوراق المانجو ثم غليها في الماء، يتم تناول 3 أكواب في اليوم من هذا الخليط للتخلص من هذه المشكلة.

4- تعالج الأرق

تساعد أوراق المانجو في علاج الضغوطات النفسية من القلق والعصبية والتوتر والقلق لذا تساعد على النوم الجيد بدون أي اضطرابات، حيث يمنح مغلي أوراق المانجو الإسترخاء والهدوء والشعور بالراحة لذا ينصح بتناول كوب من مغلي اوراق المانجو قبل النوم.

5- تعالج حصوات الكلى

تعد أوراق المانجو مفيدة جداً في علاج مشاكل الكلى والمرارة حيث تساعد في تفتيت الحصوات والتخلص منها، يتم ذلك من خلال تجفيف أوراق المانجو ثم طحنها ثم خلطها بالماء ثم يتم تناولها على معدة فارغة، وتخفف من آلام الأذن عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من مغلي أوراق المانجو إلي قطرات الأذن ثم تستخدم وسوف تشعر بالتحسن.

6- تطهير الجسم من السموم

تساعد في طرد السموم من الجسم والفضلات الضارة المتراكمة وتعمل علي تطهير وتنظيف الجسم؛ وذلك لاحتوائها على خصائص مضادة للميكروبات ومواد مضادة للأكسدة، وتقوي الجهاز المناعي لذا تحمي من الإصابة بالعديد من الأمراض، وتعالج حروق الجلد من خلال حرق بعض من أوراق المانجو ثم توضع علي المنطقة المصابة ثم تفرك جيداً،

7- تعالج مشاكل الجهاز الهضمي

تساعد أوراق المانجو في علاج مشاكل الجهاز الهضمي من آلام المعدة وعسر الهضم وانتفاخ وغازات البطن، كما تساعد في تنشيط المعدة وتعزز من عمل الجهاز الهضمي وتعمل على تطهيره من أي ميكروبات، نقوم بوضع حفنة من ورق المانجو في كمية من الماء ثم يغلي قلليلاً ويرفع ويغطي باحكام ويترك لمدة ليلة كاملة وفي الصباح يصفى ويتم شربه على الريق.

8- تعالج مرض النقرس

يساعد في علاج مرض النقرس ويخفف من أعراضه يتم عن طريق نقع أوراق المانجو في القليل من الماء الساخن، ثم يضاف قليل من السكر ويقلب الخليط جيداً ثم يتم تناوله في الصباح والمساء، تعمل علي خفض نسبة حمض اليوريك في الدم.

9- تعالج مشاكل الأسنان واللثة

تحتوي أوراق المانجو على خصائص مضادة للبكتيريا والميكروبات لذا تساعد في تطهير الفم من البكتيريا، ويستخدم منقوع أوراق المانجو كغسول للفم يساعد في علاج التهاب اللثة وآلام الأسنان حيث يعمل على تخفيف الالتهاب لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات.

10- تزيد من الخصوبة لدى الرجال والنساء

تستخدم أوراق المانجو كعلاج بديل عشبي لزيادة الخصوبة لدى لجنسين وذلك لقدرتها الفائقة، وتزيد من الرغبة الجنسية وتحسن من صحة الفرد بشكل عام، تستخدم عن طريق إحضار بعض من أوراق المانجو ثم غرسها في حبة كبيرة من البصل ثم توضع في وعاء وتغطى بالماء الساخن وتترك حتى تتخمر ثم يتم تناوله.

11- تساعد في الوقاية من السرطان

تعتبر أوراق المانجو مصدر غني لمضادات الأكسدة القوية لذا تساعد في الوقاية من مرض السرطان وتمنع جذوره الحرة من الانتشار في الجسم، تعد مفيدة لصحة القلب حيث تساعد في انتظام دقات القلب وتساهم في خفض الإصابة بأمراض القلب المختلفة وتصلب الشرايين والأوعية الدموية.

12- تمنح النشاط والطاقة

تحتوي أوراق المانجو على العديد من العناصر الغذائية من فيتامينات ومعادن وألياف ومضادات أكسدة لذا تمد الجسم بالعناصر الذي يحتاجها مما يمكنه من القيام بالمهام اليومية وتمنحه النشاط والطاقة.

13- تساعد في إنقاص الوزن

يساعد مغلي أوراق المانجو في حرق الدهون المتراكمة في الجسم تحديداً دهون منطقة البطن؛ وذلك عن طريق وضع 15 ورقة من المانجو في وعاء محكم به ماء ساخن ثم يغلق جيداً، في اليوم التالي يصفي ويشرب علي الريق، وتساعد في تنظيم مستوى الإنسولين.