علاج عسر الهضم بالعسل

علاج عسر الهضم بالعسل

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 16 فبراير، 2019 المشاهدات: 718 مشاهدة

يعتبر عسر الهضم من المشاكل الصحية الشائعة التي يعاني منه عدد كبير من الأشخاص، هو عبارة عن شعور بعدم الراحة في الجزء العلوي من البطن مصحوب بألم وانتفاخ وغازات في البطن وحرقة في المعدة، يرجع عسر الهضم نتيجة حدوث خلل في الجهاز الهضمي، يمكن علاج عسر الهضم من خلال تناول بعض الأدوية ولكن يفضل بعض الأشخاص علاجه بطرق طبيعية، يقدم موقع دردشتي في مقال اليوم علاج عسر الهضم بالعسل.

علاج عسر الهضم بالعسل

– من المعروف أن العسل يساعد في علاج الكثير من الأمراض فهو شفاء من كل داء؛ وذلك لاحتوائه علي مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة وخصائص مضادة للإلتهاب.

– يساعد تناول العسل علي تخفيف ألم البطن من الغازات والانتفاخ ويمنع تهيج المعدة والحرقة ويخفف من تهيج المريء؛ وذلك لاحتوائه علي خصائص مضادة للإلتهاب إضافة إلي البوتاسيوم.

– يعزز من صحة الجهاز الهضمي؛ وذلك لاحتوائه علي الإنزيمات الهامة لعملية الهضم، كما يمنع من نمو البكتيريا في الجهاز الهضمي؛ لاحتوائه علي خصائص مضادة للبكتيريا.

– يوجد طرق عدة لاستخدام العسل في علاج عسر الهضم فيمكن تناوله بمفرده ملعقة يومياً، ويمكن أن يتم إضافته إلي كوب من الماء الدافئ وتناوله قبل الوجبة ب20 دقيقة، ويمكن إضافة العسل إلي مواد اخري سنوضحها فيما يلي:

العسل والقرفة

يمكن إضافة العسل إلي كوب من القرفة المغلي ويتم تناوله بعد الوجبات؛ وذلك حتى يساعد علي الهضم ويعالج عسر الهضم، تحتوي القرفة علي إنزيمات هاضمة تعزز من عملية الهضم وتقوي من الجهاز الهضمي.

العسل والزنجبيل 

يحتوي الزنجبيل علي قيمة غذائية عالية؛ لذا له فوائد عديدة منها يساهم في تحسين عملية الهضم ويعمل علي قتل البكتيريا المسببة لعسر الهضم، يتم تحضيره عن طريق وضع ملعقة من الزنجبيل في كوب من الماء وتترك لتغلي قليلاً، ثم ترفع ويحلي بملعقة من العسل ثم يشرب بعد تناول الوجبات.

العسل والبابونج

يساعد البابونج في علاج عسر الهضم ويتم تناوله عن طريق غلي كوب من الماء الدافئ مضاف اليه ملعقة من  البابونج ثم يتم تحليته بالعسل ويشرب ثلاث مرات في اليوم قبل الوجبات.

العسل والقرنفل

يساعد القرنفل في علاج عسر الهضم ويعزز من عملية الهضم ويحضر عن طريق وضع ملعقة من القرنفل والعسل في كوب من الماء الدافئ ويتم تناوله بعد الوجبات.

العسل والليمون

يساعد الليمون علي تحسين عملية الهضم ويقوم بقتل البكتيريا المسببة لعسر الهضم، تضاف ملعقة من العسل إلي كوب من الليمون الطازج وتشرب بعد الوجبات.