علاج الإمساك بطرق طبيعية

علاج الإمساك بطرق طبيعية

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 5 مايو، 2019 المشاهدات: 510 مشاهدة

يعاني العديد من الأشخاص من الإصابة بالإمساك يُعرف على أنه صعوبة في التبرز أو عدم قدرة الأمعاء على التخلص من فضلات الطعام، يرجع الإصابة بالإمساك لأسباب عدة منها قلة الألياف الغذائية في الطعام، عدم تناول كميات كافية من الماء يومياً، الإكثار من تناول مشتقات الحليب، يعتمد علاج الإمساك على تغيير نمط الحياة، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم علاج الإمساك بطرق طبيعية.

علاج الإمساك بطرق طبيعية

  • الحلبة

تستخدم الحلبة في علاج الكثير من المشاكل الصحية حيث تحتل مكانة كبيرة لما تحتوي من قيمة غذائية كبيرة، يساعد كوب من الحلبة في علاج الإمساك كونها غنية بالألياف الغذائية التي تسهل من حركة الطعام بالأمعاء.

  • الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من الأعشاب المفيدة حيث يحتوي علي العديد من العناصر الغذائية إضافة إلى مضادات الأكسدة القوية، يحضر كوب من الزنجبيل والنعناع لعلاج الإمساك عن طريق وضع ملعقة كبيرة من الزنجبيل البودرة مع ملعقة كبيرة من أوراق النعناع الطازج في القليل من الماء، يترك المزيج حتى يغلي ثم نرفعه عن النار، يترك ليبرد قليلاً ثم يتم تناوله ويمكن تحليته بالعسل.

  • ماء الشعير

يساعد الشعير في إخراج فضلات الطعام والتخلص من مشكلة الإمساك؛ وذلك لاحتوائه على نسبة عالية جداً من الألياف.

  • زيت الزيتون

يساهم زيت الزيتون في التخلص من الإمساك وتفريغ الأمعاء من الطعام من خلال تناول 2 ملعقة صغيرة من زيت الزيتون صباحاً على الريق، أو خلط ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج.

  • عشبة الهندباء

يساعد مغلي الهندباء في علاج حالات الإمساك الحاد والمزمن عن طريق وضع 4 ملاعق صغيرة من الهندباء المسحوق في كوب من الماء على نار هادئة، يترك الخليط حتى يغلي ثم يرفع عن النار ويترك لمدة عشر دقائق ثم يشرب ثلاث مرات في اليوم.

  • زيت الخروع

تناول ملعقة من زيت الخروع على الريق يساعد في علاج الإمساك، ويمكن مزج ملعقة من زيت الخروع مع كوب من عصير البرتقال الطازج وتناوله في الصباح يساهم أيضاً في تسهيل حركة الأمعاء.

  • صودا الخبز

نضع 4 ملعقة صغيرة من صودا الخبز في نصف كوب من الماء الساخن ونقلب الخليط جيداً ثم يشرب يومياً للتخلص من الإمساك.

ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالألياف منها الحبوب الكاملة والمكسرات والفواكه والخضروات مثل: التفاح، البرقوق، الكمثرى، البطاطا، مع تناول كميات كبيرة من الماء يومياً لعلاج الإمساك.