عصائر تحسن من أداء الجهاز الهضمي

عصائر تحسن من أداء الجهاز الهضمي

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 8 مايو، 2019 المشاهدات: 820 مشاهدة

يعاني الجهاز الهضمي من الكثير من الاضطرابات الهضمية من انتفاخ وغازات البطن وآلام في المعدة؛ وذلك نتيجة النوم مباشرةً بعد الأكل والإفراط في تناول الوجبات الجاهزة، يعد الجهاز الهضمي أحد أهم الأجهزة الحيوية في جسم الإنسان يقوم بوظيفة هامة تحويل الطعام إلى جزيئات صغيرة حتى يتمكن الجسم من امتصاصها بسهولة، يتطلب تطهير الجهاز الهضمي من اي سموم وفضلات لتحسين أدائه، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم عصائر تحسن من أداء الجهاز الهضمي.

عصائر تحسن من أداء الجهاز الهضمي

1- عصير البرتقال والسبانخ بالصبار

يساعد هذا الخليط الرائع علي تحسين أداء الجهاز الهضمي حيث يعمل على تطهيره من اي فضلات، ويخفف من اضطرابات الجهاز الهضمي؛ وذلك لاحتوائه على حمض الستريك ونسبة كبيرة من الألياف القابلة للذوبان وعلى الأنزيمات والفيتامينات والمعادن والأحماض.

2- عصير العنب الأحمر والملفوف والكرفس

يحتوي هذا العصير على عناصر غذائية هامة تحد من اضطرابات الجهاز الهضمي وتسهل عملية الهضم وتحسن من أداء الجهاز الهضمي.

3- عصير الجزر والبطاطا الحلوة

يحتوي الجزر على نسبة كبيرة من الألياف القابلة للذوبان لذا يعزز من عمل الجهاز الهضمي، وتساعد البطاطا الحلوة في علاج قرحة المعدة وعسر الهضم لاحتوائها على معادن وفيتامينات عدة.

4- عصير البرتقال والكوسا والخس

يساعد العصير في تحسين أداء الجهاز الهضمي وتمنع الكوسة حدوث انتفاخ البطن والغازات وتخفف من مشاكل القولون.

5- عصير البروكلي والبابايا

يعتبر البروكلي مصدر غني بالعديد من العناصر الغذائية من فيتامينات ومعادن وألياف غذائية لذا يساعد في عملية الهضم، تساعد البابايا في تحسين صحة الجهاز الهضمي والأمعاء.

6- عصير التفاح الأخضر والخيار

يساعد هذا العصير على تهدئة الجهاز الهضمي وتقليل اضطراباته من عسر الهضم وغازات البطن وآلام المعدة، ويساهم في تنظيم حركة الأمعاء.

7- عصير الكمثرى والكرفس والزنجبيل

يساعد هذا المزيج الرائع على تطهير الجهاز الهضمي وإزالة السموم من الجسم لذا يحسن من أدائه، يمنع الاصابة بالإمساك ويقلل من التهاب المعدة وقرحة المعدة، ويعمل على أيضاً على تحسين حركة الأمعاء لاحتوائه على الألياف غير القابلة للذوبان.

8 – عصير الأناناس والخيار

يخفف من اضطرابات ومشاكل الهضم ويساعد في تسهيل عملية الهضم بشكل فعال لاحتوائه على انزيم البروميلين الهاضم.

9- عصير الملفوف والأناناس والنعناع

يساعد هذا الخليط في علاج مشاكل الجهاز الهضمي من انتفاخ وغازات البطن وقرحة المعدة والتهاب الأمعاء والامساك؛ وذلك لاحتوائه على فيتامينات ومعادن وألياف.

10- عصير التفاح والخيار والخس

يساعد هذا المزيج في طرد السموم من الجهاز الهضمي وتنظيفه من أي فضلات متراكمة مما يعزز من أدائه وقيامه بوظائفه على أكمل وجه، يحمي من حدوث أي اضطرابات ويخفف من التهاب الأمعاء و يعالج حرقة المعدة.

نصائح للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

– الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف لأنها تحسن من عملية الهضم وتسهل من حركة الطعام بالأمعاء، توجد الألياف بكثرة في الخضراوات والفواكه.

– تجنب تناول الأغذية المصنعة والحلوى الاصطناعية التي تحتوي على العديد من المواد الحافظة لأنها تسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي وتعيق من أدائه، إضافة إلى تجنب المنتجات الغذائية التي تحتوي على مادة الغلوتين.

– تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من المواد الدهنية المشبعة؛ وذلك لأنها تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي إضافة إلى أنها تتسبب في العديد من المشاكل الصحية والأمراض الخطيرة حيث تزيد من نسبة الإصابة بسرطان القولون.

– يجب ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي وبانتظام حيث تساعد في تسهيل الهضم وتنشيط من حركة الأمعاء وتخفف من اضطرابات الجهاز الهضمي وتمنع من تراكم الدهون في الجسم.

– تناول كميات كافية من السوائل على مدار اليوم لأنها تسهل من حركة الطعام داخل الأمعاء وتقي من الإصابة بالامساك وتمنع سوء الهضم.

– يفضل تقسيم الوجبات إلى ست وجبات خفيفة بدلاً من ثلاث وجبات دسمة وذلك لحماية الجهاز الهضمي من اي اضطرابات كآلام المعدة وانتفاخ البطن، إضافة إلى تناول وجبة كبيرة ودسمة لا تستطيع المعدة من هضمه لأنها تفرز كمية محددة من عصارة الهضم.

– تحديد مواعيد الطعام بشكل يومي والالتزام بها يساعد بشكل كبير في تحسين عمل الجهاز الهضمي، وينصح بتناول الطعام ببطء وتجنب الأكل بسرعة لانه يسبب مشاكل في الهضم.

– التوقف عن التدخين لأنه يعتبر من الأسباب الرئيسية التي تسبب غازات وانتفاخ البطن وحرقة المعدة  لاحتوائه على مادة النيكوتين التي تحفز من إفراز المادة الحمضية.