عادات غذائية صحية

عادات غذائية صحية

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 16 مارس، 2019 المشاهدات: 133 مشاهدة

يتبع الكثير من الأشخاص عادات غذائية غير صحية مما يسبب لهم اضطرابات ومشاكل صحية، لا تقتصر العادات الصحية على نوعية الطعام بل أيضاً علي طريقة تناولها، يعتقد البعض أن اتباع نظام غذائي صحي أمر صعب للغاية ويحتاج إلى مزيد من الوقت والجهد؛ ولكن الأمر بسيط كل ما عليك فعله هو اتباع عادات غذائية صحية مع الوقت ستعتاد على هذا النظام الصحي، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم عادات غذائية صحية.

عادات غذائية صحية

1- وجبة الإفطار

تناول وجبة الإفطار فهي تعتبر من أهم الوجبات حيث تمد الجسم بالطاقة والنشاط الذي يحتاجها طوال اليوم، إضافة إلى أنها تساعد على خسارة الوزن حيث تقلل من الشعور بالجوع والرغبة في تناول الطعام، ينصح أن تكون وجبة الفطور من الألبان والجبن أو البيض أو الحبوب الكاملة إضافة إلى تناول الفواكه والخضروات.

2- الماء

تناول كميات كبيرة من الماء يومياً من 8-10 كوب يساعد الماء على تنظيف الجسم من السموم، عند الشعور بالجوع يمكنك تناول كوب من الماء بدلا من تناول أطعمة تحتوي على سعرات حرارية عالية خاصة للأشخاص الذين يرغبون في انقاص الوزن، يمكن أيضاً تناول الماء والليمون والشاي الأخضر والكمون والزنجبيل كل هذه المشروبات مفيدة وصحية.

3- الوجبات

تقسيم عدد الوجبات علي مدار اليوم بدلاً من تناول 3 وجبات رئيسية تناول 5 وجبات هذا يساعد على فقدان الوزن لأنه يمنع الشعور بالجوع، قبل تناول الطعام يجب معرفة السعرات الحرارية فيها ويفضل تقسيم الوجبة ربع بروتين وربع نشويات ونصف خضروات.

4- الفواكه

يجب تناول الفواكه والخضروات بكثرة حيث تساعد بشكل كبير في الوقاية من الأمراض الخطيرة، إضافة إلى انها تمد الجسم بالطاقة والنشاط وتمنح الشعور بالشبع؛ وذلك لأنها تحتوي علي فيتامينات ومعادن وعناصر غذائية للجسم لذا ينصح بإدخال الخضروات والفواكه الطازجة إلى النظام الغذائي.

5- الألياف

تساعد الألياف على تسهيل حركة الطعام في المعدة وتحسن من عملية الهضم وتعالج الامساك، وتساهم بشكل كبير في إنقاص الوزن، من أهم مصادر الألياف الحبوب الكاملة والبقوليات، يجب تناول البروتين يومياً بكميات كافية حيث يساعد في بناء عضلات الجسم ويعطي الشعور بالشبع لفترة طويلة، من أهم مصادره اللحوم الحمراء، المكسرات، البيض، الأسماك.

6- الوجبات السريعة

ينصح بعدم تناول الوجبات السريعة والجاهزة؛ وذلك لاحتوائها على نسبة كبيرة من الدهون، وتجنب الأطعمة المقلية والمعلبات والمشروبات الغازية، تجنب تناول الطعام في وقت متأخر لأن ذلك يتسبب في زيادة الوزن حيث يتحول إلى دهون لذا عليك تناول وجبة العشاء قبل النوم بساعتين.