طريقة عمل رجيم للأطفال

طريقة عمل رجيم للأطفال

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 15 يونيو، 2019 المشاهدات: 263 مشاهدة

يعاني بعض الأطفال من زيادة في الوزن وترغب الأمهات في الحفاظ على صحتهم وخسارة الوزن الزائد وقد يبدو الموضوع صعب في البداية ولكن مع الوقت يعتاد الطفل، الرياضة مهمة جداً لجسم الإنسان في جميع المراحل العمرية المختلفة كما يقولون العقل السليم في الجسم السليم والجسم لا يكون صحيح إلا بأداء التمارين الرياضية لمنع تراكم الدهون الضارة في أي جزء بالجسم، كما أن الرياضة تعطي للجسم مظهر جذاب وتجعله رشيق فيكون من السهل الحركة بدون إيجاد صعوبة؛ وبالرغم من ذلك نجد أن الرياضة وحدها لا تكفي فيجب توفير نظام غذائي صحي، يوضح موقع دردشتي في هذا المقال طريقة عمل رجيم للأطفال.

طريقة عمل رجيم للأطفال

يبدأ النظام الغذائي الصحي للطفل بالتقليل من حجم الوجبة حتى لا يكون ذلك سبباً لزيادة الوزن، ولكن في هذه الحالة يراعى عدم حدوث خلل في كمية الوجبات وإبقائها على ما تم تحديده من البداية بمعنى لا يمكن عمل نظام دايت معين وبعد يومين أو أسبوع يتم تغييره عند الاحساس بالرغبة في تناول حلوى شهية، يتم عمل هذا النظام من خلال:

  •  استخدام أطباق صغيرة بحيث لا يمكن ملؤها كثيراً بالطعام، وتناول كميات قليلة من الطعام  في حجم قبضة يد طفلك.
  • تخصيص طعام خفيف لوجبة عشاء يكون في علب صغيرة من البلاستيك لتحديد الكمية التي يتناولها حتى لا يتم الزيادة عنها في وقت لاحق وبالتالي لا يختل النظام الغذائي.
  • قبل أي شيء يظل الماء هو العنصر الأساسي في الريجيم و الكمية المطلوب تناولها من الماء تكون بمعدل 1 لتر – 2 لتر ماء كل يوم لكن قبل تناول الطعام.
  • الحرص على عدم تناول الماء بكثرة أثناء تناول الطعام؛ لأن ذلك يسبب في ظهور الكرش ويعد مشكلة كبيرة يعاني منها فئة كبيرة.
  • الامتناع عن تناول الطفل للمياه الغازية ويمكنه أن يشرب مشروب غازي لكن بشرط أن يحتوي على نسبة قليلة من السكر.
  • يجب الامتناع عن تناول الطعام الدسم والألبان كاملة الدسم المحتوية على القشدة فهي تحتوي على نسبة عالية من الدهن لكن لا بأس بتناول الألبان المتخمرة كالزبادي والألبان خالية (منزوعة)  الدسم.
  • تناول العصائر الطبيعية في المنزل وعدم شراء العصائر المعلبة لأنها تحتوي علي نسبة عالية من السعرات الحرارية تصل إلى حوالى 170 سعر حراري لكل علبة.
  • يجب ان تعرف الأطعمة التي تحتوي علي سعرات حرارية المرتفعة حتى يتم تجنبها وذلك باستشارة أخصائي التغذية.
  • لا ينبغي أن يكون النظام الغذائي حاد على الطفل لكن يفضل الاستمرار على النظام الموضوع حتى وان كان هينا قليلاً.
  • يجب وزن الطفل بين الحين والآخر لمعرفة هل هذا النظام جيد بالشكل المطلوب ام لا.

ريجيم الأطفال الأقل من 7 سنوات

في هذه المرحلة يتم التقليل من عدد الوجبات اليومية بدلا من 3 وجبات وهما الفطور والغداء والعشاء يكون وجبتين فقط وهما الفطور والغداء، يفضل أن تكون وجبة الفطور أساسية لأنها تساعد في الحرق بسرعة، لا ينصح باستبعاد تلك الوجبة ويفضل استبعاد وجبة العشاء بدلاً منها، الحد من تناول الوجبات السريعة فان كنتي مريضة غير قادرة على تحضير الطعام لطفلك يمكنك استبدالها بالحليب مع الخبز أفضل، فيما يلي نوضح نظام غذائي للطفل:

وجبة الفطور

يتكون من طبق من سلطة الطماطم والخيار + بيضة مسلوقة + رغيف خبز +نصف قطعة جبن قريش.

وجبة خفيفة

تتكون من تفاحة أو ثمرة من الموز، أو كوب عصير طبيعي، أو علبة من الزبادي.

وجبة الغداء

ورك فرخة مشوي + سلاطة خيار + رغيف خبز أو ملعقتين من المعكرونة المسلوقة +تفاحة.

وجبة العشاء

علبة زبادي لايت +  ثمرة من التفاح أو الموز.

نصائح يتم اتباعها لنجاح ريجيم الطفل

  • استبدال السكر بالعسل في تحلية المشروبات والعصائر الطفل بطبيعته يحب الحلوى والمكسرات لاحتوائها على سكريات تعطي مذاقا حلو؛ لذا يمكن عمل الحلوى بالعسل الأبيض أو وضعه في أي مشروب يشربه طفلك، يمكن تناول ملعقة صغيرة من العسل قبل الفطور حتى يشبع رغبته بالإضافة إلى أنه يساعد على فقد وزنه.
  • تناول الطعام المشوي بدلا من المقلي في الزيت، وتناول المأكولات البحرية فهي مفيدة لصحة الانسان حيث تحتوي علي قيمة غذائية عالية.

نصائح مقترحة لزيادة النشاط البدني للطفل والأسرة:

  • تعليم الطفل بعض الحركات ليقوم بها يومياً لمدة 30 دقيقة بمعدل 5 مرات ويتزايد العدد بالاعتياد على ذلك حتى يسهل الأمر عليه.
  • تخصيص وقت للطفل من قبل والديه للقيام بنشاط ما كما في الدول الأجنبية مثلا: ممارسة نشاط ركوب الدراجات أو بالركض يومياً كل صباح، ممارسة السباحة،  التزحلق على الجليد حسب طبيعة البيئة المقيمين فيها، واحد من هذه الأنشطة تكفي للحصول على جسم رياضي.
  • وضع أجازة قصيرة في نهاية كل أسبوع من الدراسة للتنزه وعمل رحلة يكون الغرض منها تحريك الجسم واكسابه النشاط والحيوية الى مكان بعيد، يتم السير اليه بدلاً من ركوب السيارة أو الذهاب للتسوق وشراء الملابس.
  • السماح للأطفال باللعب مع بعض الأصدقاء لأن هذا مفيد لهم بدلا من الجلوس في المنزل كما أنه يحسن من شخصية الطفل ويجعله شخص إجتماعي عندما يكبر.
  • تناول الخضراوات فهي غنية بالألياف ولا تحتوي على سعرات حرارية عالية، ويجب تناول طبق سلطة مشكلة في الوجبات، تناول الفواكه فهي غنية بالعناصر الغذائية يمكن بعمل كوكتيل كبديل لوجبة العشاء وفي هذه الحالة نحمي الجسم من الاصابة بالسمنة فتعتبر وجبة العشاء خطيرة اذا كانت تحتوي على نسبة من الدهون وفي وقت متأخر، المعدل الصحي الذي تم الإشارة اليه 2-3 كوب من الخضار و كوبين من الفاكهة ويمكن تناوله في صورة عصير.

كيف يمكن تشجيع  الطفل على تناول حصته من سلطة الفاكهة والخضار

1- استشارته واخذ رأيه في نوع الفاكهة المفضلة لديه.

2- يمكن خلط الخضراوات وبعض الفواكه الأكثر جاذبية للطفل حتى يحبها ويسهل عليه تناولها.

3- يمكن وضع سلطات الخضار كمكون ثانوي مع الإكثار منها في صنع الفطائر والمعجنات والبيتزا.

4- وضع الخضروات في شكل جميل مثل الدبدوب مثلاً فالطفل يحب تلك الرسومات وينجذب إليها.

5- وضع بعض التوابل مع الوجبات الممتلئة بالخضار مثل الفلفل الحار والأعشاب التي يحبها طفلك وتفتح شهيته.