طرق لزيادة مستويات الكوليسترول النافع

طرق لزيادة مستويات الكوليسترول النافع

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 17 مارس، 2019 المشاهدات: 132 مشاهدة

الكوليسترول مادة دهنية تساعد في بناء خلايا الجسم ولكن إذا زادت عن الحد الطبيعى تسبب أمراض القلب والأوعية وتصلب الشرايين، صنف الكوليسترول إلى نوعين هما كوليسترول ضار دهون بروتينية ذات كثافة منخفضة، وكوليسترول نافع دهون بروتينية ذات كثافة عالية وهذا هو النوع الذي يجب أن نرفع من مستوياته؛ وذلك حتي يحمي من أمراض القلب، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم طرق لزيادة مستويات الكوليسترول النافع.

طرق لزيادة مستويات الكوليسترول النافع

– زيادة مستويات الكوليسترول أمر هام جداً لأنه يقلل من الإصابة بأمراض القلب والجلطات والسكتة الدماغية.

– يحمي من تصلب الشرايين الذي يحدث نتيجة زيادة مستويات الكوليسترول الضار الذي يعيق تدفق الدم ويسبب أيضاً تضييق في الأوعية الدموية.

– يقوم الكوليسترول النافع بالتخلص من مستويات الكوليسترول الزائد عن الجسم بنقلها إلى الكبد وبذلك يحمي من تراكمها على جدران الشرايين.

– يساعد الكوليسترول الجيد من الوقاية من السرطان إضافة إلى أنه يعزز من عمل الجهاز المناعي.

– يطلب الطبيب دائما بالعمل على خفض مستويات الكوليسترول الضار ولكن ذلك ليس كافياً يجب أن نعمل على زيادة رفع الكولسترول الجيد الذي يعرف بـ HDL وذلك عن طريق:

  • الحفاظ علي الوزن المثالي يساعد علي زيادة مستويات الكوليسترول النافع لذا إذا كنت ممن يعانون من زيادة في الوزن عليك بخسارته.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم يكفي نصف ساعة في اليوم يمكن إختيار أسهل الرياضات  كرياضة المشي، السباحة، الجري، ركوب الدراجات.
  • تناول فول الصويا يزيد من معدلات الكوليسترول الجيد بشكل كبير، تناول الأسماك على الأقل مرتين في الأسبوع.
  • الألياف من العناصر الغذائية المهمة لذا ينصح بالإكثار من تناول مصادرها منها الخبز الأسمر والشوفان.
  • تناول الجوز يومياً 10 حبات ذلك يزيد من مستويات الكوليسترول النافع ولكن عليك تناوله طازج ومضغه جيداً وتناوله كوب ماء يليه.
  • تجنب التدخين والمواد الكحولية بشكل عام، وينصح بعدم الإكثار من اللحوم الحمراء واستبدالها بالمأكولات البحرية وذلك لغناها بالأوميجا 3.
  • ينصح بإدخال الزيوت النباتية إلي نظامك الغذائي منها زيت الزيتون وزيت الذرة، تناول عصير التوت البري يزيد من معدلات الكوليسترول HDL.
  • تناول ثمرة من الجريب فروت يومياً يرفع من معدل الكوليسترول الجيد، والشوكولاتة الداكنة والعنب.