طرق لتشجيع الطفل على تناول الطعام الصحي

طرق لتشجيع الطفل على تناول الطعام الصحي

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 16 ديسمبر، 2018 المشاهدات: 153 مشاهدة

تعاني العديد من الأمهات من قلة تناول أطفالهم للطعام أو عدم رغبتهم في تناول الأطعمة الصحية وهنا تحتار الأم فهي تعلم أهمية الأطعمة الصحية لصحة أطفالها، ترغب كل أم بالعناية والإهتمام بطفلها وتقع مسؤولية تغذية الطفل على الأم فيجب علي عليها تقديم الأطعمة الصحية لأطفالها وتجنب تقديم الأطعمة السريعة والجاهزة والتي تحتوي على مواد صناعية، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم طرق لتشجيع الطفل على تناول الطعام الصحي.

طرق لتشجيع الطفل على تناول الطعام الصحي

1- المكافأة

تشجيع الطفل من أهم الأمور التي يجب عليك معرفتها عزيزتي الأم ويجب استغلالها بشكل جيد، يمكنك تقديم هدية أو مكافأة للطفل عند تناول الوجبات الصحية؛ وذلك كتحفيز وتشجيع له.

2- حجم الطبق

يجب تقديم الوجبات للأطفال في طبق حجم متوسط ويكون شكله جميل، وأيضاً يجب تزيين الطعام بالخضروات وألوانها المتعددة التي تساعد علي فتح الشهية وذلك حتى يرغب في تناوله.

3- اختيار الوقت 

عند تقديم الطعام الصحي للطفل يجب اختيار الوقت المناسب وأفضل وقت عندما يكون الطفل جائعاً وذلك حتى يتناول الطعام الصحي ولا يرفضه.

4- المشاركة

يجب عليك عزيزتي القارئة أن تشجع طفلك علي تناول الوجبات الصحية عن طريق تناولك معه الطعام، يجب معرفة أن الطفل  يتعلم كل شيء من الوالدين الأب والأم يجب أن يكونوا قدوة لأطفالهم، عليك مشاركته في تعلم أي شيء جديد سواء عادة جديدة أو غيرها.

5- المثل الأعلي

يمكن أن تستغلي حب طفلك لكرتون معين أو شخص وتحاولي تنمي خيال الطفل أن هذا البطل المفضل لديك يتناول الطعام الصحي حتى يبقى أقوى وأفضل شخص في العالم.

نصائح هامة عند تشجيع الطفل على تناول الطعام الصحي

  • يجب توافر الأطعمة الصحية دائما في المنزل وتجنب وجود الأطعمة الصناعية والسريعة الغير مغذية.
  • تجنب الضغط علي الطفل لإنهاء الطبق بالكامل وذلك حتى لا يكرهه، علمي طفلك عندما يشبع يتوقف عن تناول الطعام.
  • يجب تطوير العادات الصحية عند الطفل في سن مبكر لذا عليك تقديم كل أنواع الأطعمة الصحية له وإقناعه في تذوقها. 
  • يجب منح الحرية للطفل والأخذ برأيه واحترامه في الأطعمة المفضلة له ومواعيد تقديم الطعام.
  • يجب تقديم العصائر الطبيعية للطفل من وقت لأخر وتجنب العصائر الصناعية.