طرق علاج الصداع

طرق علاج الصداع

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 28 أغسطس، 2019 المشاهدات: 329 مشاهدة

الصداع عبارة عن ألم يحدث بالرأس وقد يداهم الألم جهة واحدة من الرأس أو الجهتين معاً حيث قد يكون الصداع بمنطقة واحدة أو أكثر، وقد يكون لبعض الوقت أو مستمر، يعاني الكثير من الأشخاص من الصداع ويقلق المعظم من نوبات الصداع ويجهلون السبب لكن يجب استشارة الطبيب وعدم الإهمال فى الأمر، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم طرق علاج الصداع.

طرق علاج الصداع

 قبل أن نوضح طرق علاج الصداع يجب معرفة الأسباب المؤدية للصداع والحقيقة هناك عدد كبير من الأسباب التي تقف خلف حدوث الصداع برأس الإنسان هي:

  • عدم نوم الشخص لعدد ساعات كافي في فترة الليل يسبب صداع حيث يجب أن يحصل الجسم على النوم الكافي والراحة في فترة الليل حتى لا يعاني بعدها من الصداع، الأشخاص الذين لا ينامون ليلاً ويفضلون النوم بالنهار هم أكثر عرضة لنوبات الصداع الشديدة.
  • عندما يعاني الشخص من وجود نقص السكر بالدم حيث أن انقطاع الشخص عن تناول الطعام لفترة معينة يشعر بالصداع وبالأخص من يتناول الحلويات فقط ولا يتناول الطعام الصحي يحدث له نقص بالسكري بالدم يعرضه للصداع بشكل كبير؛ لذا عليك التقليل من الحلويات وتناول طعام صحي.
  • المعاناة من الإمساك لفترات طويلة حيث أن عدم خروج الفضلات الموجودة لدى الشخص يؤدي لرجوع السموم للجسم من خلال الدم مما يسبب صداع.
  • معاناة الشخص من الضغوطات النفسية الشديدة حيث أن الشخص الذي يعاني من ضغوط نفسية صعبة يجعله يعاني من نوبات صداع شديدة للغاية؛ لذا عليك أن تعمل على التخلص من الصداع الموجود لديك بتقليل الضغوطات التي تعاني منها والحد من التوتر.
  • في حالة وجود ضغط دم مرتفع لدى الفرد يؤدي ذلك إلى الإصابة بالصداع.
  • تناول القهوة والشاي بكميات كبيرة يؤدي لحدوث صداع عند التوقف عنها.
  • عدم تناول الكميات المناسبة من الماء خلال اليوم يسبب صداع.

أعراض الصداع

الصداع مثل أي مرض له أعراض تصاحبه منها:

  • وجود دمع بالعين مع وجود ألم بالجيوب الأنفية.
  • ألم شديد بالرأس سواء بجانب واحد أو أكثر قد يستمر لساعات قليلة أو أكثر حسب نوعه.
  • قد يصاحب الصداع غثيان شديد أو إسهال أو حالة من الإمساك.

والجدير بالذكر أن الصداع له أعراض مختلفة حسب السبب الرئيسي له.

أنواع الصداع

يوجد عدد من أنواع الصداع منها:

  • الصداع النصفي

هو يكون خفقان داخل رأسك ويحدث بالجهة اليمنى فقط، تشعر برغبة بالغثيان الشديد ودوخة، يستمر لعدد من الساعات وقد يستمر لأيام  مما يتعطل الشخص عن ممارسة حياته بسبب الصداع، يتم تناول المسكنات من أجل تخفيف الأعراض.

  • صداع ينتج عن الجيوب الأنفية

يحدث في الجيوب الأنفية وحددته تزيد للغاية على مدار اليوم، كما يصاحبه مجموعة أعراض منها حرارة الجسم تزداد بشكل ملحوظ ويتم علاجه عن طريق تناول الأدوية الخاصة بـ انسداد الجيوب الأنفية ومن ثم ينتهي الصداع.

  • الصداع العنقودي

يعتبر من أنواع الصداع الصعبة يصاحبه مجموعة من العلامات منها: إحمرار بالوجه مع وجود تدمع بالعين، يظهر أثناء النوم وقد يستمر لعدد من الساعات وقد يمتد لعام كامل، يتم علاجه من خلال المخدر الموضعي، ويعتبر مرض ذكوري يستهدف الأعمار بين عشرون حتى خمسون عام.

  • صداع الجوع

هو عبارة عن مجموعة من الهجمات المتتالية من الصداع حيث أن الصداع يهاجم الشخص في الفترة ما بين تناول الوجبات المختلفة، كما أن الصداع يؤدي لحدوث شد العضلات و يؤدي لانخفاض سكر الدم نتيجة عدم تناول الطعام ولذلك يجب تناول كمية من الطعام الذي يحتوي على الفيتامينات المختلفة.

  • صداع الكافيين

هو نوع من أنواع الصداع الذي يحدث عند التوقف عن تناول مادة الكافيين منها: الشاي والقهوة وغيرها، لكنه سرعان ما يزول الصداع الموجود بالرأس بعد فترة بسيطة.

  • صداع مقدمة الرأس

في حالة إجهاد العين ستلاحظ وجود صداع في مقدمة الرأس لذا عليك التقليل من مشاهدة التلفاز ويجب أيضاً عدم التمعن في شاشات الحواسيب والهواتف الذكية قدر الإمكان حيث يجب أن ترتاح العين.

  • صداع مزمن

يحدث لفترة طويلة قد تمتد لحوالي أسبوعين بالشهر الواحد، يتم تصنيف علاجه حسب السبب سواء كان قلة نوم أو إجهاد أو تناول طعام غير جيد أو وجود إرتفاع بضغط الدم.

  • صداع ناتج عن ارتفاع ضغط الدم

هو عبارة عن آلام الرأس يظهر بالصباح ويتم تناول علاج الضغط المرتفع للحد منه.

علاج الصداع

– هناك عدة طرق لعلاج الصداع بأنواعه المختلفة منها: مسكنات الألم التي تعمل على تخفيف الصداع من خلال تناول أدوية منها: الأسبرين أو الأيبوبروفين؛ لكن يجب تناولها تحت إشراف طبيب وبدون إفراط حتى لا تسبب لديك إدمان يصعب التعامل معه بعد ذلك قد تسبب قرحة الجهاز الهضمي، كما أن الطبيب يوصف لك علاج للغثيان بجانب مسكنات الألم التي لها دور في الصداع المتوسط وليس الشديد.

هناك أدوية تسمى الأفيونية التي تحتوي على المخدر العالي تعمل على الحد من الصداع المزمن والشديد، والطبيب هو المسئول عن وصفها فلا يمكن لشخص أخر أخذها بدون علم الطبيب فهي لا تباع دون روشتة دوائية.

– لا يمكنك الإكثار من تناول الأدوية والكافيين لعلاج الصداع فيجب التوجه للطبيب الذي يتعرف على المشكلة المسببة للصداع ويعمل على علاجها مع تقديم النصائح اللازمة لحل المشكلة لديك بأقل جهد.

– اتباع نظام غذائي صحي يقلل من فرص حدوث الصداع المختلفة للحفاظ على صحتك وعدم المعاناة من أي صداع بعد ذلك فلا تتردد في زيارة الطبيب للتخلص من نوبات الصداع.

– الابتعاد عن تناول المسكنات الغير فعالة التي تؤدي لمشكلات مستقبلية كبيرة مع تناول أطعمة صحية.

– يجب أن تأخذ حمام دافئ خلال اليوم مع المتابعة بعمل كمادات دافئة يؤدي لخفض الصداع، ويجب أن تكون الكمادات بالقرب من مؤخرة الرأس ويمكنك أن تستخدم العكس ماء بارد للكمادات والحمام.

– عليك أن تبتعد عن الأشعة التي تسبب الصداع منها: الحاسوب والهواتف المحمولة الحديثة فعليك التقليل من الجلوس أمامها.

– يمكن أن تقلل من تناول الأغذية السكرية التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر حيث تؤدي لارتفاع نسبة الصداع.

– تناول كميات ماء على مدار اليوم تمد الجسم بالماء الكافي وتحد من الجفاف.

– عليك أن تتجنب تناول العلكة وتجنب الأيس كريم والحد من الملح الزائد.

وصفات متنوعة لعلاج الصداع

بالطبع التعود على تناول المسكنات ليس الحل الجيد حيث أنه يعتبر إدمان ويؤدي لنتائج خطيرة؛ لذلك يمكنك أن تتبع وصفات بسيطة للحد من ألم الصداع هي:

– يمكنك أن تستنشق رائحة خل التفاح عن طريق وضع 3 ملاعق كبيرة من خل التفاح بإناء به ماء على النار واتركه يغلي، بعدها عليك أن تقترب منه مع تغطية رأسك بفوطة صغيرة ويمكنك أن تستنشق البخار الصاعد ويمكنك عمل كمادات على رأسك بالخليط.

– عمل خليط من الزنجبيل الطازج واتركه لمدة نصف ساعة كاملة، يمكن استخدام البودرة الخاصة بالزنجبيل في حال عدم توافره طازج ثم قم بنقعه بالماء لمدة 3ساعات ثم يصفى ويتم تناول كوب منه.

تناول كوب من النعناع أو اليانسون هي عبارة عن مجموعة من المشروبات المهدئة للأعصاب بصورة كبيرة وتخفف أيضاً من الصداع.