طرق طبيعية للتخلص من الكدمات.

طرق طبيعية للتخلص من الكدمات.

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 4 أكتوبر، 2016 المشاهدات: 3٬388 مشاهدة

يمكن للكدمات أن تكون قبيحة نوعًا ما، وفي بعض الأحيان مؤلمة، وعادة ما تظهر كعلامات سوداء أو زرقاء على الجلد بسبب الاصتدام بجسم معين مما يؤدي إلى انفجار الأوعية الدموية الصغيرة (الشعيرات الدموية)، فيبقى الدم محصروراً تحت سطح الجلد وبالتالي يظهر على شكل كدمة.

الكدمات تلتئم بشكل طبيعي خلال فترة قصيرة نسبياً من الزمن، إذ قد يحتاج بعضها ثلاثة أيام أو أربعة أيام، بينما البعض الآخر قد بتطلب المزيد من الوقت وربما تحتاج بضعة أسابيع، لذلك وجدت بعض العلاجات المنزلية التي يمكن استخدامها لعلاج الكدمات، دعونا نلقي نظرة على البعض منها.

طرق طبيعية للتخلص من الكدمات

1- تطبيق كيس من الثلج

الثلج هو واحد من العلاجات المنزلية الأكثر فعالية لعلاج الكدمات، فهو يعمل على تبريد الأوعية الدموية ووقف النزيف، وفي حال استخدام هذه الطريقة يجب لف بضع مكعبات من الثلج في منشفة أو قطعة قماش سميكة ومن ثم تطبيقه على منطقة الرضوض لمدة 10 دقائق.

2- تطبيق ضمادة مرنة (لاصقات الجروح)

وضع ضمادة على منطقة الرضوض يساعد في شفائها في أقرب وقت ممكن، وهذا سيمنع الكدمة من الإصابة بالعدوى، كما أنها تقلل من النزيف.

3- تطبيق الكمادات الحارة

ويمكن أيضاً استخدام الكمادات الحارة لازالة أي تجلطات في الدم، لذلك يتم غمر قطعة من القماش النظيف في الماء الساخن، ومن ثم تطبيقها على منطقة الرضوض أو بجانبها.

4- وضع البصل الخام

للمساعدة على التئام الكدمات بشكل أسرع، يتم تطبيق شريحة من البصل الخام على مكان الكدمة وتركها لمدة ربع ساعة أو أقل.

5- تطبيق بعض الشاي

الشاي يساعد على الحد من الألم الناجم عن وجود الكدمات ويقلل من العلامات المصاحبة لها، لذا يتم نقع الشاي في بعض الماء الساخن، ثم نقع قطعة من القماش في الشاي وتطبيقها مباشرة على الجلد.

6- تطبيق بعض الخل

يعتبر الخل واحد من أفضل العلاجات المنزلية لعلاج الكدمات، وببساطة يتم مزج بضع قطرات من خل التفاح في الماء الفاتر، ومن ثم تبلل قطنة مناسبة في الخليط وتطبق كمية سخية منه على مكان الكدمات لمدة ساعة تقريباً.