طرق طبيعية لتأخير الدورة الشهرية

طرق طبيعية لتأخير الدورة الشهرية

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 10 مايو، 2019 المشاهدات: 806 مشاهدة

ترغب العديد من النساء في تأخير الدورة الشهرية عن ميعادها حيث تكون غير مستحبة أثناء شهر رمضان الكريم، فترة العمرة والحج، أيام ما قبل الزواج، تعتبر الدورة الشهرية من أكثر الأمور المزعجة التي تحدث عند المرأة كل شهر حيث تسبب اضطرابات نفسية وجسدية، تبحث بعض النساء عن طرق تساعد في تأخير الحيض ولكن دون أي أعراض جانبية، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم طرق طبيعية لتأخير الدورة الشهرية.

طرق طبيعية لتأخير الدورة الشهرية

– الدورة الشهرية  مجموعة من التغيرات الهرمونية تصيب المرأة استعداد لحدوث حمل حيث يتم إنتاج البويضات وتجهيز الرحم وتسمى هذه العملية التبويض، في حالة عدم حدوث حمل (لم يتم تخصيب البويضة)، تخرج بطانة الرحم عن طريق المهبل وهذا ما يعرف بدورة الطمث (الدورة الشهرية).

– تعتبر الدورة الشهرية واحدة من أهم علامات الأنوثة والبلوغ عند الفتيات تبدأ في مرحلة البلوغ في عمر الثانية عشر تقريباً، ويتم حسابها من أول يوم في الحيض يحدث تدفق دم الحيض كل 21 إلى 35 يوم ولكن المتوسط هو 28 ولكن قد يختلف الأمر من إمرأة الى أخرى وتستمر من 2-7 أيام.

– يصاحب الدورة الشهرية بعض الأعراض المزعجة من آلام في البطن وأسفل الظهر، الصداع، تقلصات وتشنجات، تقلب المزاج، الشعور بالتعب و الإرهاق والاعياء، غازات وانتفاخ في البطن، شحوب البشرة.

– تلجأ النساء في إيجاد وسائل تساعد في تأخير ميعاد الدورة الشهرية لأسباب عدة، فيما يلي نوضح طرق طبيعية لتأخير دورة الطمث.

  • الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من الأعشاب المفيدة في علاج العديد من المشاكل الصحية نظراً لقيمته الغذائية العالية، يساعد الزنجبيل في تأخير الدورة الشهرية ويستخدم عن طريق وضع قطعة طازجة من الزنجبيل في القليل من الماء، يترك الخليط حتي يغلي لمدة خمس دقائق تقريباً ثم يرفع ويصفى ويمكن إضافة العسل للتحلية على حسب الرغبة.

  • البقدونس

يساعد البقدونس في تحفيز تقلصات الرحم وتأخير عملية الحيض لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين ج ومادة الأبيول، لذا ينصح بتناول شاي البقدونس قبل ميعاد الدورة الشهرية باسبوع، يحضر عن طريق وضع ملعقتين من البقدونس الطازج في كوب من الماء ثم يغطى ويترك لمدة خمس دقائق، ثم يتم تناوله، ينصح بتجنب تناول النساء الحوامل والمرضعات شاي البقدونس وذلك لأنه يحتوي علي مادة الأبيول عند تناولها بكميات محددة تصبح سامة.

  • الكركم

يحتوي الكركم على العديد من العناصر الغذائية الهامة لذا يمتلك الكثير من الفوائد الصحية للجسم، يؤثر شراب الكركم على مستويات الإستروجين والبروجسترون لذا يساعد في تأخير ميعاد الدورة الشهرية، يتم تناوله من خلال إضافته إلى الماء أو الحليب الساخن.

  • خل التفاح

يعتبر خل التفاح من المواد الطبيعية الرائعة حيث يساعد في تأخير الحيض عند النساء لما له من تأثير على الهرمونات الأنثوية، يستخدم عن طريق وضع 3 ملعقة صغيرة من خل التفاح في كوب من الماء ثم يقلب المزيج، يتم تناوله ثلاث مرات خلال اليوم، في حالة عدم وجود خل تفاح يمكن استبداله بالخل الأبيض.

  • البردقوش

يعتبر البردقوش أحد النباتات العشبية يحتل شهرة كبيرة على مستوى العالم حيث يستخدم في علاج أمراض عديدة؛ وذلك لاحتوائه على الفلافونويد، الثيمول، الزيوت الطيارة، والأحماض، يستخدم نبات البردقوش في تأخير مواعيد الدورة الشهرية لأنه يؤثر على الهرمون المسؤول عن تنظيمها، يحضر عن طريق وضع القليل منه في كمية من الماء ثم تركه حتى ينقع، نقوم بتصفيته ثم يشرب.

  • السواك

يعتبر السواك أحد الطرق التي تستخدم في تأخير الدورة؛ وذلك عن طريق نقع خمسة أعواد في لتر ونصف من الماء، يتم تناول ثلاثة أكواب منه بشكل يومي علي مدار اليوم قبل أسبوع من ميعاد الدورة.

  • الليمون

يعتبر الليمون أحد أنواع الحمضيات يحتوي علي نسبة عالية من فيتامين سي لذا يساعد في علاج نزلات البرد والتهاب الحلق، يساهم عصير الليمون في تقليل الدم المتدفق خلال فترة الحيض ويخفف من أعراضها ويعد وسيلة لتأخير الدورة الشهرية.

  • العدس

يعد العدس أحد أنواع البقوليات يحتوي على نسبة كبيرة من المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة، يساعد العدس في تأخير دورة الطمث لذا ينصح بتناوله قبل موعد الدورة، يمكن تناوله من خلال تحضير حساء العدس، أو إضافته إلى السلطات.

  • الجيلاتين

يساعد الجيلاتين في تأخير فترة الحيض لذا ينصح بتناوله قبل ميعادة الدورة بأيام، يتم ذلك عن طريق إفراغ عبوة من الجيلاتين في القليل من الماء الدافئ ونحرك قليلاً حتى يذوب، يتم تناول كوب منه يؤخر الكوب الواحد أربع ساعات.

  •  تمر هندي

يعتبر مشروب التمر الهندي من المشروبات الصحية المفيدة للجسم لما يحتوي من قيمة غذائية عالية، يساعد التمر الهندي في تأخير دورة الطمث من خلال تناوله بارد قبل الدورة الشهرية بأسبوع.

طرق أخرى لتأخير الدورة الشهرية

  • التمارين الرياضية

تساعد الرياضة في تأخير الدورة الشهرية فبعض التمارين تساهم في زيادة مستويات هرمون التستوستيرون وتعيق إنتاج هرمون الأستروجين، من أهم تلك التمارين السباحة، ركوب الدراجة، تمارين الأثقال، الجمباز، إضافة إلى أن الرياضة لها العديد من الفوائد الصحية والجسدية والنفسية لذا يجب ممارستها بشكل منتظم.

  • تدليك الثدي

يستخدم النساء هذه الطريقة لتأخير الدورة منذ العصور القديمة وتعد من أسهل الطرق، تعتمد على تدليك الثدي مع عمل حركات دائرية في اتجاه عقارب الساعة وعكسها، نقوم بعمل ذلك حوالي أكثر من 200 مرة في اليوم الواحد.

  • حبوب منع الحمل

تعتبر حبوب منع الحمل من أكثر الطرق المستخدمة في تأخير الدورة الشهرية تتكون من هرمون الإستروجين والبروجيسترون، يجب تناول هذه الحبوب بعد استشارة الطبيب وغالباً يتم تناول أكثر من علبة حبوب منع الحمل وعند التوقف يبدأ الدم في الظهور.

  • دواء نوريثيستيرون

يساعد هذا الدواء في علاج عدم انتظام الحيض ويمكن استخدامه لتأخير الحيض، ولكن يجب أن يتم ذلك بعد استشارة الطبيب وقد يتطلب الأمر إجراء بعض الفحوصات اللازمة، يتم تناول هذا الدواء ثلاث مرات في اليوم قبل أيام من موعد الحيض.