طرق العناية بالشعر

طرق العناية بالشعر

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 11 سبتمبر، 2019 المشاهدات: 248 مشاهدة

الشعر عنوان جمال كل فتاة حيث تهتم الفتيات بالظهور أمام الأخرين بشكل جميل ورائع؛ لذا يجب العناية بالشعر بصورة جيدة حتي يمنح مظهر جذاب، يستخدم بعض الأشخاض منتجات العناية للشعر تحتوي علي مواد كيميائية ضارة تضر بصحة الشعر وتسبب مشكلات كبيرة فيما بعد، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم طرق العناية بالشعر.

طرق العناية بالشعر

– يمكنك القيام بتمشيط شعرك من خلال إتباع خطوات معينة تُسهل من عملية التمشيط دون حدوث أي تلف للشعر يتم من خلال العمل على منع هيشان شعرك، تعمل الطريقة الصحيحة لتمشيط الشعر على سهولة توزيع الزيوت بكامل الشعر وبالتساوي.

– يجب الإبتعاد عن تمشيط شعرك وهو رطب فالشعر الرطب عند تمشيطه يتقصف بصورة كبيرة، كما يجب فك التشابك بهدوء بدون شد الشعر والتمشيط يتم من فروة الرأس حتى نهاية الشعر حتى يتم التمشيط الجيد.

– يجب غسل شعرك حسب نوعيته فالشعر الجاف يحتاج للغسل كل يومان على الأكثر حيث أنه يكون هش، والشعر الناعم أو الدهني يتم غسله يومياً حيث أنه يحتاج للإهتمام والغسل أكثر من الشعر العادي، و الشعر العادي يحتاج للغسل 3 مرات بالأسبوع.

– عليك أن تستخدمين نوع جيد من الشامبو المناسب لنوعية الشعر و يجب الغسل من خلال عمل حركات دائرية بسيطة مع التركيز على المناطق التي يوجد بها شعر كثيف حيث أنها تكون مليئة والاتساخات الشديدة؛ حيث يجب غسلها بالشامبو والماء بصورة جيدة ومنها منطقة ما أسفل الرقبة فكلما قمت بتدليك فروة الرأس بالشامبو يمكنك تحفيز دورتك الدموية بالعمل حيث يتم زيادة نمو الشعر وجعله لامع وصحي أكثر.

– عندما تقومين بغسل شعرك عليك أن تستخدمين ماء فاتر  وذلك للحفاظ على لمعة شعرك أكثر حيث أن الماء الساخن يفقد شعرك الزيوت الطبيعية الموجودة به؛ لذا عليك أن تغسلين شعرك بماء فاتر وليس ساخن.

إن كان لديك قشرة الرأس عليك أن تقومي بإستخدام أحد أنواع الشامبو التي تعمل على التخلص من القشرة حيث أنها تعمل على حل المشكلة، يمكنك تطبيق الشامبو وتركه لمدة خمسة دقائق على الشعر ومن ثم شطفه.

– تجنب أن تقوم بتجفيف الشعر من خلال مجففات الشعر الساخنة التي تؤدي لحدوث مشكلات كبيرة بالشعر حيث أنها تسبب التلف للشعر.

– عندما تعملين على تمشيط الشعر تفقدين حوالي مائة شعرة خلال اليوم حيث عليك أن تقومين بتسريح الشعر مرة باليوم أو حسب نوعية شعرك، كثرة التمشيط يكسر الشعر ويفقده رونقه.

– يجب أن تستخدمي فرشاة ناعمة لا تعمل على جذب الشعر وتسبب له تلف كبير في الفرشاة الناعمة تساعدك على حماية شعرك.

– عند تسريح الشعر إختاري تسريحة جيدة لك فلا تقومي بعمل تسريحات تشد الشعر منها الكعكة، يمكن عمل ضفيرة الشعر حيث تعتبر من افضل الطرق لتسريح الشعر حيث أنها تحمي الشعر من الشد، ربط الشعر بشدة يؤدي لحدوث تلف بالشعر وتساقط شديد؛ لذا عليك التقليل من الربطات الشديدة لشعرك.

عندما تريدين صبغ الشعر لمنع ظهور الشعر الأبيض فعليك أن تختار الصبغة الناعمة التي لا تسبب لك تلف الشعر بالمواد الكيميائية الضارة حيث تؤدي لتلف الشعر وظهوره بشكل غير صحي ويؤدي للتساقط بصورة كبيرة جداً.

– لا تتعرضين لأشعة الشمس فترات طويلة حتى لا تفقدين صحة شعرك حيث أن حماية الشعر هامة جداً وبالأخص في حالة وجود صبغة على شعرك.

حتى تحافظي على شعرك عليك أن تتبعين طرق جيدة للحفاظ على شعرك من خلال إختيار شامبو خالي من مادة الكبريت فهو يعمل فقط على إعطاء رغوة كبيرة للشعر أثناء الغسيل ولكن يضر الشعر لوجود مواد كيميائية بجانب الكبريت والتي قد تهيج العين.

– في حال إستخدام منتجات شعر كثيرة تعمل على زيادة البروتين بصورة عكسية سيتم العمل على حدوث مشكلة كبيرة بالشعر منها الهيشان أو التقصف؛ لذا عليك الإهتمام بإختيار منتجات جيدة وغير ضارة للشعر، و اختيار البلسم المناسب لنوعية الشعر حيث أنه لا يمكنك استخدام بلسم للشعر العادي لو شعرك دهني.

– يتم تسريح الشعر بمشط ذو أسنان واسعة ذلك يحافظ على الشعر، يجب أن تختار قطعة نظيفة من الملابس مصنوعة من القطن بدل من إستخدام المنشفة حيث أنها تسبب بهتان الشعر وتؤدي لتجعد الشعر، يمكن تجفيف شعرك بالهواء الطلق بعيداً عن المجففات التي تسبب تلف الشعر.

لا تكثري من صبغ شعرك ويجب قص أطراف الشعر كل شهرين؛ وذلك للتخلص من التقصف الموجود بالشعر حيث أن قص الشعر يؤدي للحد من التقصف وتحفيز جميع بصيلات الشعر على نموه بشكل صحي، و المحافظة على غسل الشعر وتمشيطه بصورة ممتازة.

 وصفات العناية بالشعر

1- وصفة الموز للتخلص من جفاف الشعر

  •  يمكنك تجربة وصفة الموز بسهولة كبيرة للتخلص من جفاف الشعر ومنح الشعر الترطيب.
  • نقوم بهرس ثمرة واحدة من الموز جيداً ثم فردها على الشعر من الجذور إلى الأطراف.
  • يتم تركة ربع ساعة على الشعر ثم يتم غسل الشعر بالشامبو والماء الفاتر.
  • بعد ذلك يتم تمشيطه، يمكنك تكرار الوصفة مرتين بالأسبوع الواحد.

2- وصفة البيض للشعر المتقصف

  • يمكنك عمل قناع من البيض للعمل على الحد من تقصف الشعر  حيث يحتوي البيض على عناصر مفيدة.
  • نقوم بوضع 2 بيضة مع ملعقة من زيت اللوز ثم نخلطهم معاً جيداً، ونطبق القناع على الشعر.
  • يترك الماسك لمدة نصف ساعة ثم يتم غسل الشعر بالشامبو والماء.
  • يمكنك تطبيق الوصفة مرتين على مدار الأسبوع للحد من التقصف.

نصائح هامة لصحة الشعر

هناك مجموعة من الأغذية الهامة التي تساعد على منح شعرك القوة والصحة واللمعان من أهم هذه الأطعمة الأسماك حيث أنها تحتوي على الأوميجا3، تساعد على منح الشعر البريق واللمعان الطبيعي.

– يعتبر الزبادي من الأطعمة المهمة التي تمنح الشعر الباهت الصحة، و السبانخ تعتبر من الأغذية الهامة جداً التي يمكنك تناولها كل أسبوع حتى تساعدك على منح شعرك القوة.

– يساعد النظام الغذائي في العناية بالشعر ويتم ذلك من خلال تناول الأسماك والمكسرات والجوز حيث أنها تساهم على زيادة البروتين بالجسم مما يمنح الشعر الصحة.

– يجب الإهتمام بتناول السوائل والماء على مدار اليوم حيث يجب أن تشربي حوالي لتران من الماء على الأقل بصورة يومية مع العصائر الطبيعية لمد الجسم بالماء اللازمة، وعدم حدوث الجفاف إضافة إلى أنه يحافظ عليه من التساقط المستمر.

– الجوافة من الفواكه المهمة التي تعمل على حماية الشعر من التلف، كما يمكنك تناول العدس الذي يساعد على اعطاء شعرك الحيوية و البقوليات هامة للشعر بجميع أنواعه.

– تحتوي الدواجن على نسبة كبيرة من البروتين حيث يمكنك تناول الدواجن مرة بالأسبوع على الأقل حيث تزيد من نمو الشعر وتدعم تكثيفه.

البيض يعتبر من أكثر الأطعمة التي تحارب تساقط الشعر كما يمكنك تناوله بصورة يومية، والمحار من الأطعمة الرائعة للشعر حيث يدعم نمو الشعر ويمنع تساقطه لإحتوائه على المعادن المختلفة وعنصر الزنك المميز فيمكنك تناوله بصورة مستمرة للمحافظة على شعرك من العوامل المختلفة التي يتعرض لها على مدار اليوم.