رياضة الجمباز وفوائدها للجسم

رياضة الجمباز وفوائدها للجسم

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 10 يونيو، 2019 المشاهدات: 216 مشاهدة

تعتبر رياضة الجمباز من أهم وأقدم الرياضات على مستوى العالم تتطلب مجهود عضلي وقوة جسدية، تشمل العديد من الحركات ولها أنواع عدة، تساعد الفرد على التحكم في مرونة الجسم فهي تتطلب الكثير من المرونة، لا تقتصر على بعض الحركات النشاط البدني فقط بل نشاط ذهني وفكري أيضاً، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم رياضة الجمباز وفوائدها للجسم.

رياضة الجمباز وفوائدها للجسم

– يرجع تاريخ رياضة الجمباز إلى الحضارة اليونانية القديمة، قام بتطويرها جون فريدريك سيمون عام 1776.

– ظهرت رياضة الجمباز في بداية القرن التاسع عشر الميلادي وكانت تعرف بالجمباز الفني، وتعتمد على حركات متنوعة كالقفز والتسلق.

– انتشرت هذه الرياضة بعد ذلك في جميع الأندية الرياضية في العديد من الدول المختلفة، في عام 1896 تم اشتراكها بدورة الألعاب الأوليمبية.

– تطورت لعبة الجمباز كثيراً بعدما نالت شهرة كبيرة، تتم ممارستها وفقاً لقوانين تم وضعها بدورة الألعاب الأوليمبية في عام 1924 بباريس.

– يقام العديد من المسابقات المحلية والعالمية لرياضة الجمباز حيث تمتلك شعبية هائلة من مختلف أنحاء العالم.

– ممارسة رياضة الجمباز تساعد بشكل كبير على امتلاك جسم رشيق ومتناسق، إضافة إلى أنها تعمل علي تقوية العضلات وتزيد من مرونة الجسم والتحكم في توازنه.

– تعتمد رياضة الجمباز علي المجهود البدني بشكل كبير ولكن بجانب العقل حيث يوجد تناغم بين العقل والجسد.

– رياضة الجمباز تعد رياضة فردية تساعد في تطوير الجسم وتزيد من النشاط العقلي فهي تتطلب حركة خفيفة وسرعة لذا لها فوائد عديدة لجسم الإنسان.

أنواع رياضة الجمباز

هناك أنواع مختلفة من رياضة الجمباز أهمها:

  • الجمباز الفني.
  • الجمباز الأرضي.
  • الجمباز البهلواني.
  • جمباز النط.
  • جمباز الأيروبيكس.
  • الجمباز الإيقاعي.

يعتبر الجمباز الإيقاعي والفني الأنواع المناسبة للنساء، والجمباز الإيقاعي يقوم فيه الفرد بأداء حركات محددة ويحتاج إلى مزيد من المرونة لأنه يستخدم كرات بأحجام متفاوتة.

أجهزة الجمباز

  • البساط

يقوم اللاعب بممارسة الحركات داخل البساط وهو مُحدد بخطوط بيضاء اللون، يتم تأدية جميع الحركات في مدة تتراوح من 50 – 70 ثانية، ولا يجوز عمل أي حركة خارج الخط الأبيض.

  •  المتوازيان

يتم صنعها من الخشب المدعم وهما عارضتين بيضاويتين تبعد المسافة بينهم من الداخل 48 – 52 سم، يسمح للاعب تضييق المسافة أو توسيعها على حسب ما يريد.

  • حصان القفز

يساعد حصان القفز اللاعب على التمكن من قفزة صحيحة، ويتكون من سلم القفز وحصان القفز كل منهم له طول وارتفاع وعرض يختلف عن الآخر، سلم القفز يتسم بعرض 60 سم وطول 120سم وارتفاع 20 سم، بالنسبة لحصان القفز يتسم بعرض 50 سم وطول 160 سم وارتفاع 135 سم.

  •  الحلق

يتكون من حزام مصنوع من الجلد سميك معلق به حلقتين من الخشب، سمك الحلقة 28 مم.

قوانين رياضة الجمباز

أي رياضة في العالم لها قوانين تقام على أساسها يجب على كل لاعب الإلتزام بهذه القوانين، رياضة الجمباز تمتلك مجموعة من القوانين تم وضعها من قبل الاتحاد، سنوضح في النقاط التالية قوانين الجمباز:

  • تكون المنافسة في رياضة الجمباز بين فريقين يقوم كل منهما بعمل بعض الحركات المتنوعة والمختلفة على أجهزة الجمباز.
  • يوجد حركات إجبارية وحركات اختيارية (الحركات الاختيارية يعتمد تسجيل النقاط فيها على أساس مدي صعوبتها، والحركات الإجبارية يعتمد التسجيل علي سرعة الحركة والسقوط).
  • يقوم الحكم بمراقبة كل لاعب وتسجيل النقاط وخطوات كل لاعب أثناء حركته.
  • يكون عدد الحكام في منافسات الرجال خمسة وفي منافسات النساء ستة من بينهم رئيس الحكام.
  • لا يجوز ممارسة رياضة الجمباز من قبل النساء والرجال معاً كل منهما له منافسة منفردة.

فوائد رياضة الجمباز للجسم

1- تزيد من مرونة الجسم

تساعد رياضة الجمباز على تحقيق المزيد من مرونة وليونة الجسم حيث تعتمد على المرونة بشكل أساسي  والقدرة على أداء حركات سريعة ، عند أداء الكثير من الحركات المتنوعة ذلك يزيد من مرونة الجسم وقوة تحمله.

2- تقوي العظام والعضلات

يساعد الجمباز في تقوية العظام ويزيد من كثافتها ويحمي من إصابته بالكسور والهشاشة التي تصيب كبار السن عند التقدم في العمر، وتعمل على تقوية العضلات وتساعد في بنائها حيث تعتمد حركات الجمباز على عضلات الجسم كله.

3- تزيد من الإدراك المعرفي والذهني

تتطلب رياضة الجمباز عمل حركات متنوعة في وقت محدد وذلك يعتمد على مدى التركيز والسرعة؛ لذا تساعد هذه الرياضة على زيادة التركيز وتطوير المهارات الذهنية.

4- تساعد على خسارة الوزن

ممارسة لعبة الجمباز بحركاتها المختلفة تساعد على إمتلاك جسم رشيق و متناسق القوام لذا ينصح الأشخاص الذين يرغبون في خسارة الوزن الزائد بممارسة رياضة الجمباز فهي أحد الرياضات التي تحافظ على الجسم وتحمي من الوزن الزائد، يعتمد لاعبي الجمباز على اتباع نظام غذائي صحي لأن ذلك يؤثر بنسبة كبير على أدائهم، الحفاظ علي وزن مثالي يحمي من العديد من الأمراض المختلفة المصاحبة للسمنة منها مرض السكر وأمراض القلب وتصلب الشرايين.

5- تحسين الحالة المزاجية

ممارسة الرياضة بشكل عام يساعد على تحسين الحالة المزاجية ويقلل من التوتر والقلق ويساعد على الاسترخاء والتفكير الإيجابي ويحمي من الإكتئاب، عندما تكون الرياضة ضمن مجموعة ذلك يساعد على تنمية المهارات الإجتماعية والاعتماد على النفس والصبر، ويزيد من ثقة الفرد في نفسه، وتنمي روح التعاون، وتساعد الفرد على مواجهة المشاكل والصعوبات.