حقائق مذهلة عن طائر الحسون

حقائق مذهلة عن طائر الحسون

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 30 سبتمبر، 2019

طائر الحسون هو واحد من الطيور الجميلة جداً صغيرة الحجم يوجد في جميع القارات فيما عدا القارة القطبية، ينتمي إلى تصنيف الشرشوريات وهي فصيلة معروفة من ضمن فصائل الطيور المختلفة، من أشهر ما يميز طائر الحسون هو أنه يمتلك صوت عذب جميل فهو يغرد دائماً بشكل متواصل، شكله مختلف ومتميز بشكل كبير عن ضمن باقي الطيور حيث أنه يحتوي على كمية كبيرة من الريش ذات الألوان الزاهية التي تتوزع على جميع المناطق في جسمه فهو يظهر بمظهر مختلف تماماً عن مثيلاته من الطيور الأخرى، طائر الحسون وجهه من ناحية الأمام يسيطر عليه اللون الأحمر القرمزي حتى يمتد على جانبي الوجه مختلط مع الريش الأبيض وحتى يصل إلى الرقبة حيث الريش أسود اللون، وجناحيه وذيله يغطيها اللون الأسود على الأطراف وفي نصف الجناحين يبدأ اللون الأصفر في الظهور، ويغطي ظهر طائر الحسون الريش ذات اللون البني وبطنه يغطيها الريش الأبيض، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم حقائق مذهلة عن طائر الحسون.

حقائق مذهلة عن طائر الحسون

– طائر الحسون من الطيور التي توجد بشكل كبير وبأعداد ضخمة في جميع القارات ولكنه لا يستطيع العيش في القارة القطبية الجنوبية.

– تكون إقامته بشكل دائم على الشجر ذات الأوراق الكثيفة فهو يعشق العيش في تلك الأماكن التي توجد بها غصون وأشجار كبيرة ذات أوراق كثيفة ومساحات خضراء متشابكة، وبالطبع الطائر يركز على المكان الممتلئ بالحبوب حيث أنها تعتبر غذائه الأساسي يعتمد عليها في معيشته.

– طائر الحسون من الطيور التى تمتاز بصغر حجمها حيث أن طول الجسم من حوالي 12 إلى 13 سنتيمتر، الوزن من حوالي 19 الى 32 جرام تقريباً وعندما يقوم طائر الحسون بفرد جناحيه لا يتعدى طولهم حوالي 25 سنتيمتر.

– طائر الحسون من الطيور ذات المظهر الجذاب جداً لكل من يراه فهو ذات وجه يكسوه الريش الأحمر اللون,وفي المنطقة العليا يكون الريش أسود اللون,و وجنتاه لونهم أبيض ناصع البياض,وجناحيه يكسوهم الريش الأسود مطعمين بخط من الريش الأصفر.

– طائر الحسون له منقار عاجي طويل في حجمه يعتبر بمثابة المساعد له في التقاط البذور من الأشواك دون أن يتعرض لأي أذى.

– الذكور والإناث في طائر الحسون متشابهان إلى حد كبير حتى أن من يريد أن يقوم بالتفرقة بينهم يجد صعوبة بالغة في هذا الأمر، ولكن عند التحقق بشكل جيد منهم يستطيع أن يقوم بعملية التفرقة بينهم حيث أن ما يميز الأنثى في طائر الحسون أنها تمتلك منقار صغير الحجم عن الذكر، والذكر تكون خلف عيناه قناع ذات لون أحمر.

– طائر الحسون صوته عذب غاية في الجمال فهو يقوم بإطلاق الأصوات المغردة المميزة له على شكل زقزقات تكون متنوعة من طائر إلى آخر هذا على حسب عمر كل طائر منهم، له ميزة محددة عند القيام بالتغريد وهي تحريك رأسه جهة اليمين وجهة اليسار عند إصدار الزقزقة ثم يبدأ صوته في العلو بشكل تدريجي.

– طائر الحسون من الطيور التي يتوفر غذائها بشكل كبير حيث أنه لا يجد صعوبة في إيجاد غذائه ,فهو يتغذى بشكل رئيسي على أكل المخلوط من الحبوب,مثل الكتان والفجل والشوفان,هذا بالإضافة إلى غذائه على الحشرات والديدان صغيرة الحجم المتواجدة في الأرض.

– من أهم وأكثر البلدان يتواجد فيها طائر الحسون هي دولة تركيا وإيران وقبرص والمغرب العربي وبلاد الرافدين، ولكن في دولة المغرب العربي بالتحديد طيور الحسون الموجودة هناك تمتاز بأنها ذات أصوات عذبة غاية في الروعة عن ضمن باقي طيور الحسون الموجودة في جميع بقاع الأرض؛ لدرجة أن هذا الطائر في المغرب العربي تقام له الكثير من المسابقات على مستوى الدولة.

التكاثر لدي طائر الحسون

– يتم التكاثر في طائر الحسون عن طريق التزاوج في موسم التزاوج الخاص بذلك عن طريق وضع بويضات وإحتضانها حتى الفقس وخروج الأجنة منها؛ حيث أن ذلك يتم عن طريق تواجد أنثى وذكر من طائر الحسون مع بعضهم البعض في قفص واحد وذلك في موسم معين ألا وهو من شهر شباط إلى شهر نيسان.

– أحياناً تضع الأنثى بيضها أثناء فصل الربيع وتكون عدد البويضات من 3- 6 بيضات والتى يتم إحتضانهم من قبل أنثى طائر الحسون لمدة حوالي 15 يوم، بعد ذلك يتم البيض في الفقس وتخرج منها صغار طائر الحسون.

– طائر الحسون يمكن أن يتم التزاوج بين أنثاه وذكر من نوع آخر مثل: الكناري مثلاً أو العكس ولكن في هذه الحالة سوف ينتج من هذا التزاوج المختلط نوع جديد مكون سلالة أخري تتميز بشكل جميل ومميز بميزات مختلفة تماماً عن طائر الحسون، ولكن مع شديد الأسف تلك السلالة سوف تكون عقيمة لا تستطيع أن تكمل المسيرة وتتكاثر وتنجب صغاراً حتى تعمل على الإكثار من السلالة الجديدة.

– لا شك أن الكثير من الأشخاص يفضلون تربية طائر الحسون في المنزل ولكن لا يمكن أن ينجح ذلك إلا إذا قام الشخص المربي بتوفير نفس البيئة تقريباً حيث يفضل أن يحيا فيها كما في الحياة البرية، من المعروف عن طائر الحسون عدم قدرته على التغريد بعد تغيير بيئته بشكل مباشر إلا أن يتلائم مع الجو المحيط.

– طائر الحسون من الطيور ذات الأصوات العذبة التي تختلف من حركة لأخرى يقوم بها الطائر وأحياناً يقوم بتعلم الأصوات الجديدة من طائر الخطاف الجميل.

أنواع طائر الحسون

طائر الحسون يتميز بأن له أنواع كثيرة متعددة تختلف تبعاً للحجم والشكل وأيضاً لمكان التواجد، سوف نتعرف على ذلك من خلال ما يلي:

1- طائر حسون الجوولديان

هذا النوع المميز من طائر الحسون مهدد بأن ينقرض، منه أحمر الرأس وأسود الرأس وأصفر الرأس، هو من الطيور المهاجرة التي تقطن في الغابات الشمالية الموجودة في القارة الإسترالية ويوجد أيضاً في فترة الصيف في السهول الإستوائية ولكن تهاجر إلى جهة الجنوب في فترة الشتاء.

2- طائر حسون الكرز

هذا النوع من طائر الحسون يمتاز بأنه ذات حجم صغير جداً  طوله حوالي 10 سنتيمتر، يوجد في دولة أستراليا ودولة أوروبا، عند عملية التزاوج والتكاثر تبدأ أنثى طائر الحسون في بناء عش صغير الحجم جداً حتى تستطيع أن تضع فيه بيضها وترعاه.

3- طائر الحسون الرمادية

هذا النوع من طائر الحسون موجود بكميات كبيرة في أمريكا تحديداً في الحقول الممتلئة بالشوك الواسعة مثل: كاليفورنيا ونيو مكسيكو وغيرهم من الحقول الواسعة، من الأسباب التى تجعل طائر الحسون الرمادي أن يهاجر تاركاً هذا المكان هو أن يتعرض لنقص في الماء أو الغذاء الخاص به وأيضاً عندما يتدخل البنى آدم في ما يعيش فيه من أماكن ففي هذه الحالة يهاجر ناحية الشرق تاركاً الغرب؛ وذلك يأتي على عكس الكثير من الطيور المختلفة التي تلجأ إلى الهجرة من الشمال إلى ناحية الجنوب.

4- طائر حسون الشوك

يوجد هذا النوع المميز من طائر الحسون في الجهة الشمالية الأوروبية منتهياً بروسيا ويوجد جزء منه يحيا في القارة الأسيوية في الغابات تحديداً، يقوم ببناء أعشاشه فوق أغصان الأشجار كثيفة الأوراق، يتغذي على ما يوجد حوله من حبوب ويتزاوج ويتكاثر بشكل كبير.