حقائق مدهشة ومثيرة عن الطاووس

حقائق مدهشة ومثيرة عن الطاووس

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 17 أكتوبر، 2019 المشاهدات: 784 مشاهدة

الطاووس واحد من الطيور الكبيرة ذات الألوان الزاهية غاية في الروعة منه الأصفر والأخضر والأزرق، هو معروف بذيله الطويل المقوس المتميز بشكل كبير، إسم طاووس يتم إطلاقه على ذكر الطاووس و أنثاه يطلق عليها إسم peahen، يتواجد الطاووس بكثرة في قارة آسيا في الأماكن الأكثر رطوبة ودفء منه الطاووس الهندي والطاووس الأخضر وكل من هذين النوعين معرضين بشكل كبير لخطر الإنقراض؛ حيث أن أماكن تواجدهم تحارب بشكل كبير ويتعرض الكثير منهم لخطر الإنقراض، يوضح موقع دردشتي في هذا المقال حقائق مدهشة ومثيرة عن الطاووس.

حقائق مدهشة ومثيرة عن الطاووس

– الطاووس طائر كبير الحجم يعد من أكبر الطيور على الإطلاق طوله حوالي 7.5 قدم، ووزنه يبلغ حوالي 13-8 كيلوغرام تقريبًا، أنثى الطاووس أقصر في الطول من الذكر حيث أن طولها يصل إلى 86 سنتيمتر تقريبًا.

– جميع طيور الطاووس يفضلون تناول الحشرات بجميع أنواعها والبرمائيات والمفصليات وجميع البذور والزهور، ذيل الطاووس يعادل حوالي 60% من مجمل طول طائر الطاووس.

– عند الخطر يبدأ الطاووس بالطيران والاختباء في الأشجار من الممكن أن يظلوا على هذا الحال أيام وليال حيث أن الخوف والقلق يجعلهم لا يستطيعون الخروج ومواجهة المكان المحيط.

– عائلات طائر الطاووس سميت بـ Pevy أي الطاووسة، ذكر طائر الطاووس فقط هو من يمتلك الذيل الطويل الجميل ذات الألوان الرائعة للغاية.

– الألوان التي يتكون منها ذيل طائر الطاووس تتغير بشكل دائم مع تغير الزاوية الضوئية التي يأتي منها الضوء إليه، الذيل يحاط بريش ملون جميل يشبه رسمة العين إلى حد كبير، فهو محاط بالريش الأخضر والأحمر واللون الذهبي أيضًا.

– يقع إختيار أنثى على الذكر الذي سوف يشاركها حياتها عن طريق طول الذيل وشكله وألوانه الزاهية المتعددة وعرضه أيضًا.

– طائر الطاووس يمكنه الزواج من أكثر من أنثى حيث أن عددهم يمكن أن يصل إلى 2-5 زوجات، هذا الطائر إن بقي وحيداً يكون في حالة من الحزن الشديد وكسرة القلب التي لا تقاوم.

– الأصوات التي يقوم بإصدارها طائر الطاووس أصوات ليست بجميلة على الإطلاق هذا بالرغم مما يتمتع به من جمال الشكل والألوان التي تغطي جسمه بشكل كبير.

– التزاوج في طائر الطاووس يكون عن طريق إنتاج بويضات من 3-5 بويضات، البيض الناتج من عملية التزاوج يتم فقسه بعد مرور 28 يوم.

– صغير طائر الطاووس يمكنه الاعتماد على نفسه بشكل كلي بعد خروجه من البويضة بيوم واحد فقط حيث يمكنه إطعام نفسه والسير دون اللجوء إلى والديه في أي شئ.

– يمكن لطائر الطاووس أن يعيش قرابة عشرون عامًا في البر، تم إطلاق لقب ملك الطيور على هذا الطائر الجميل، أنثى الطاووس يتم تسميتها طاووسة .

– طائر الطاووس يتمتع بأنه من الطيور التي تتباهى بشكل دائم بجمالها وزهو ألوانها وروعتها، يتميز بالعجرفة والغرور وأكثر ما تتميز به من صفات هو صفة الكبرياء الشديدة.

– الطاووس له مشية مميزة جداً تميزه عن باقي الطيور فهي مشية العظمة والكبرياء، يصدر أصوات عالية جدًا للتحذير من الخطر.

– طائر الطاووس من الطيور التي تفضل العيش بمفردها دون إختلاط بمن حوله من الطيور الأخرى، ولكنه يفضل التواجد في جماعات مع الطواويس الأخرى حتى يحصل على الحماية الكافية.

– طائر الطاووس من الطيور التي تفضل العيش بشكل دائم في الأرض حيث أنها ترتاح كثيراًفي مناطق الغابات والأراضى ذات الطبيعة الزراعية، يمكنه العيش في الغابات الممطرة ومناطق الأدغال.

– توجد مجموعة من الطواويس المختلفة تفضل العيش في الأشجار وعدم المعيشة على الأرض كباقي الأنواع المختلفة من الطواويس الآخرى.

– ذكر طائر الطاووس لديه أكثر من حوالي مائتي ريشة ذات ألوان زاهية رائعة كل واحدة على حدة قد زينها الله سبحانه وتعالى ببقع دائرية صغيرة في الحجم، من أهم المعالم التي تميز الطاووس الهندي عن غيره من أنواع الطواويس المختلفة الاخرى أن الذيل ملون باللون الأخضر واللون الأزرق و منطقة الصدر والرأس والعنق.

– الريش الأصلي لدى ذكر طائر الطاووس الهندي يعتبر قصير وذات لون رمادي ويمكن أن يرى من جهة الخلف فقط في الوقت الذي يقوم طائر الطاووس الهندي بمد ذيله فيه والقيام بفرده على شكل يشبه المروحة.

– ذكور طائر الطاووس تقوم بتمديد ذيلها على شكل مروحة إعلاناً منه عن الإحتياج إلى التزاوج والحصول على أنثى حيث أن دائمًا إختيار الأنثى للذكر يتم عن طريق اختيارها للألوان الزاهية الجميلة التي يتمتع بها ذيل ذكر الطاووس.

– الأنثى في طائر الطاووس ليس لديها ألوان زاهية مميزة في ذيلها حيث أن ذيلها قصير إلى حد ما ويتميز باللون البني ومنطقة العنق تلون باللون الأخضر.

– طبيعة طائر الطاووس أنه من آكلي النباتات واللحوم آكلي لحوم الزواحف ذات الأحجام الصغيرة مثل: الثعابين والبرمائيات والمفصليات.

– يشتمل غذاء الطاووس على الكثير من الأزهار والنباتات وبعض البذور المختلفة، ويفضل هذا الطائر أكل النمل الأبيض والجراد والقراد.

– لقد تم تصنيف طائر الطاووس الأخضر على أنه واحد من أنواع الطواويس المختلفة التي تتعرض لخطر الإنقراض حيث أن الأعداد الموجودة منه أخذت في الضعف الشديد والقلة المتناهية؛ بسبب الصيد الجائر له والعمل على التخلص من أجزاء كبيرة من الأماكن التي يتواجد بها بكثرة ويعيش فيها بشكل دائم.

أنواع طائر الطاووس

1- طائر الطاووس الأخضر

  •  طائر الطاووس الأخضر يعرف بإسم الطاووس الجاوي، يوجد في جزيرة جاوا الموجودة في إندونيسيا التي توجد في المنطقة الجنوبية من شرق آسيا.
  • الطاووس الأخضر يتشابه إلى حد كبير مع الطاووس الهندي خصوصًا في شكل الذيل الطويل الزاهي الألوان حيث أنه يستخدم في عملية المغازلة لأنثى طائر الطاووس.
  • رأس طائر الطاووس الأخضر أبرز ما يميزها اللون الأخضر الغامق وهذه هي الميزة التي تعتبر من الاختلافات التي توجد بينه وبين الطاووس الهندي.
  • في الوقت الذي يتم حجز طائر الطاووس فيه في الأسر يجب أن يتم إبعاده بشكل تام عن بقية الطواويس الأخرى حتى لا يصيبهم أي مكروه من تصرفه العدواني الملحوظ جدًا في تلك الفترة.

2- طائر طاووس الكونغو

  • طائر طاووس الكونغو قد تم اكتشافه حديثًا إلى حد ما وتمتد أصوله إلى القارة الإفريقية، طوله يصل إلى حوالي 64-70 سنتيمتر قبل أن يصل إلى سن البلوغ.
  • أبرز السمات الموجودة في طائر طاووس الكونغو هو عدم وجود ذيل طويل ذات الألوان الرائعة المميزة لجميع أنواع الطواويس الأخرى.
  • ذكر طائر طاووس الكونغو صغير الحجم إذا ما قورن بجميع أنواع الطواويس المختلفة الأخرى.
  • ذكور وإناث طاووس الكونغو لديه ألوان بنية ألوان خضراء غاية في الروعة تتشابهان بشكل كبير مع تلك الذي يوجد في الطواويس الخضراء والطواويس الهندية.

3- طائر الطاووس الهندي

  • الطاووس الهندي يعد من أكثر الأنواع تميز على الإطلاق، يتواجد في دولة الهند وسريلانكا وبعض الأجزاء من منطقة شرق قارة آسيا.
  • طاووس الهند من أكثر الأنواع التي تتميز بوجود ذيل طويل جداً، مميز باللونين الأزرق والأخضر وتميزه أيضًا الرأس ذات الألوان الزاهية الزرقاء الملونة الجميلة.