حقائق مدهشة عن حيوان السمندل

حقائق مدهشة عن حيوان السمندل

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 1 نوفمبر، 2019 المشاهدات: 498 مشاهدة

السمندل أو السلمندر حيوان يشبه السحالي من فصيلة  البرمائيات المذنبة، يمتلك ذيل طويل وأنف قصير وجسم رفيع وله أربعة  أرجل متساوية في الطول، الأرجل الأمامية تحتوي علي أربعة أصابع، و الأرجل الخلفية تحتوي على خمسة أصابع، يمتلك جلد رطب يجعله يعيش في المياه أو الأماكن القريبة منها هو يحب أن يعيش فى الأماكن الرطبة، يوجد منه بعض الفصائل التي تعيش طول حياتها في المياه، يتميز هذا الحيوان بأنه يمكن أن يتم إعادة أوصالة إذا تم فقدانها، يعتبر السمندل من أقدم الحيوانات على كوكب الأرض حيث وجدت له حفريات في الصين وكازاخستان ترجع إلى العصر الجوراسي منذ حوالي ١٤٦ مليون سنة، السلمندر حيوان انتهازي ومفترس، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم حقائق مدهشة عن حيوان السمندل.

حقائق مدهشة عن حيوان السمندل

– كلمة سلمندر تعنى سحلية النار، توجد أسطورة تقول إن السلمندر يمكن أن يعيش داخل النار دون أن يتأذى؛ وذلك بسبب طبيعة جلده الرطب، كان يعتقد أيضاً أنه يمكن أن يطفئ النار.

– تختلف السلمندرات عن بعضها منها سلمندر مائي كلياً لا يخرج من الماء، ومنها سلمندر أرضي يعيش في الأرض فقط، وهناك نوع مائي وأرضي معاً حيث يمكنه أن يعيش في الأرض والماء.

– جلد السمندل ناعم ذو ملمس رطب ماعدا السمندل المائي يمتلك جلد مخملي الملمس، يتميز لون جلد السمندل أنه يكون أحيانا باهت اللون، وأحياناً أخري يكون ذات ألوان زاهية، توجد علية ألوان من البقع أو التخطيط أو النقط.

– في أثناء موسم التزاوج يصبح جلد الذكر ملونه بشكل كبير، تلك الأنواع التي تعيش في الكهوف والأماكن المظلمة تفتقر إلى الألوان في جلدها يكون مظهر هاله اللون الوردي أو ذو بريق لؤلؤي.

– تشبه أرجل السلمندر الصفيحة حيث أنها تلتصق بالأسطح الملساء عن طريق الشفط و تقوم باستخدام ذيلها كطرف إضافي عندما تتسلق الأشجار.

– يمتلك جميع أنواع السلمندر أسنان صغيره في الفك العلوي والسفلي على عكس الضفادع ولا يمتلك أي مخالب، تمكنه أسنانه من التقاط الفرائص بسهوله حتى تصل تاج السن الذي يحتوي على طرفين مستهدفين بألياف من الكولاجين، عندما يقوم السلمندر بافتراس الفريسة وتكافح داخل فمه فإن اعتراف الأسنان تنحني في نفس الاتجاه مما يجعل أو يدعم الحركة نحو الحلق ومقاومة محاولات الفريسة  للافلات.

– لا يقتصر غذاء السلمندر على طعام محدد فهي تتغذى على أي كائن حي بحجم معقول والأنواع الكبيرة من السلمندر مثل السلمندر العملاق الياباني يأكل الأسماك والثدييات الصغيرة والبرمائيات والحشرات المائية والسلطعون، وأنواع السلمندر التي تستوطن جبال الأبلاش تتغذى على ديدان الأرض والخنافس ذوات الجناحين والخنفساء وقفزات الزيت والعناكب والجنادب والسوس والعت.

– السلمندر الأسود البالغ يقوم بافتراس أنواع السلمندر الاخرى البالغة والصغير، توجد أنواع تتغذى على الحيوانات بطيئة الحركة مثل: الحلزون والديدان، ولكن هناك بعض أنواع السلمندر لها صفات فريدة تجعلها تتغذى على الحيوانات العاشبة مثل: منقاريات الفك وهي تتغذى على الطحالب والنباتات العطرية في البرية و تأكل الخس بسهوله.

– يحتفظ السلمندر بذيلة حتى سن البلوغ وهذا عكس الضفادع، السلمندر له قدره كبيره في أن يفقد بعض أطرافه أو ذيله من أجل الهروب من الحيوانات المفترسة.

– من المثير للدهشة والاهتمام أن السلمندر ذو الألوان المدهشة و الزاهية والجميلة يعتبر سلمندر سام، أصغر أنواع السلمندر يبلغ طوله حوالي ١ بوصة.

– يوجد علي جسم السلمندر بعض المخاط ذو مذاق مر وهذا يجعله آمن من الحيوانات المفترسة ويعتبر غير صالح للأكل، حجم لسان السلمندر يبلغ حوالي ١٠ أضعاف جسمه.

– يتمكن السلمندر من التنفس بثلاثة طرق مختلفة وهي الخياشيم والرئتين والجلد أيضاً، السلمندر المائي له خياشيم تمتد للخلف يستخدمها لاستنشاق الأكسجين من الماء.

– السلمندر الذي يتنفس عن طريق الجلد توجد شبكة كثيفة من الشعيرات الدموية على سطح جسم تعمل على إبعاد الغازات.

– بعض أنواع السلمندر يعيش لفترات طويلة جداً مثل السلمندر الصيني العملاق يعيش لمدة تتراوح ما بين ٥٥ سنة إلى ٧٥ سنة.

– أدرج الإتحاد الدولي الحفاظ على السلمندر العملاق الصيني لأنه مهدد بالانقراض؛ وذلك بسبب فقدان الموائل الطبيعية.

– توجد على جلد حيوان السلمندر غدد تفرز مادة مخاطية تعمل على منع جفاف الجلد أثناء الخروج إلى اليابسة.

– تظل درجة حرارة جسم السمادل ثابتة حسب المكان المحيط بها أو المكان الذي تعيش فيه، وفي أوقات البرودة يدفن السلمندر نفسة في التربة أو قاع البحر ويظل راكد وخامل حتى إنتهاء فترة البرد.

التزاوج عند حيوان السمندل

– تقوم ذكور السلمندر بالرقص في الماء قبل التزاوج، هو لا يصدر أي اصوات عن عملية التكاثر أو لأهداف جنسية مثل الأنواع المختلفة  الأخرى من الحيوانات.

– يبدو الذكر والأنثى متشابهتين، ويستخدم السلمندر جاستين اللمس والشم لتحديد شريك عملية التكاثر، عندما تنوي الذكور التزاوج تقوم بتحريك الرأس والذيل ويقوم بارسال إشارات كيميائية حتى تسعد الأنثى.

– تضع أنثى السلمندر حوالي ٥٠٠ بيضة في المرة الواحدة، ويقوم الذكر بتخصيبها وحمايتها لمدة تتراوح إلى ٦ أسابيع ثم بعد ذلك يفقس البيض ويكون له خياشيم ولكن هذه الخياشيم تضمر بمرور الوقت، ويحل محلها الخياشيم يكون طولها حوالي ٢ نصف سنتيمتر تقريباً.

– تصبح الصغار بالغة تماماً عند بلوغ سن ٣ سنوات، تظل الصغار تحت الماء حتى تكبر.

أنواع حيوان السمندل

توجد العديد من أنواع حيوان السلمندر المنتشر فى أماكن متعددة حيث يوجد حوالي ٦٥٥ نوع من السلمندر،ومن أهم أنواع السلمندر ما يلي:

  • السلمندر السيبيري: يعيش هذا النوع في غابات الأرز السيبيرية في جمهورية ياقوتيا وفي شمال أمريكا الشمالية.
  • سلمندر الخدود البنية الجنوبي: يعيش هذا النوع في المناطق الرطبة الجنوبية، ويتواجد أيضا في واجهة الكهوف الشمالية و في جبال الأبلاش.
  • السلمندر الشحمي الشمالي: هذا النوع منتشر جداً ويعيش في جبال الأبلاش، وله قدرة كبيرة على التكيف.
  • سلمندر اللسان المشروم: كان يعيش في أمريكا الوسطى ولكنه انتقل إلى أمريكا الجنوبية.
  • سلمندر أندرسون: يعيش هذا النوع من حيوان السلمندر في المياه المالحة، أو الماء المئوي.
  • سلمندر الخيوط ذو الجلد الخشن: يعيش في جنوب شرق ألاسكا.
  • سلمندر البقع الزرقاء: هذا النوع يعيش في شمال لابرادور.

طريقة تربية حيوان السمندل في المنزل

  • تشبه السلمندر السلاحف المائية من حيث التربية ولكن يجب عند تربيته مراعاة التلوث بسبب حساسية جلدة.
  • يجب أن توفر حوض كبير يحتوي علي ٢٠ جالون من الماء، ويجب أن يكون سهل التنظيف.
  • يجب توفر أماكن للاختباء في الحوض حتى يلجأ إليها السمندل، ووضع مسند عائم من الخشب أو الورق أو الصخور الملساء حتي يتسلق عليها السلمندر بسهولة.
  • يمكن تربي السمندل مع الأسماك في نفس الحوض بحيث أن تكون الأسماك أليفه وليست مفترسة حتى لا تؤدي السلمندر.
  • يجب عدم مسك السلمندر كثيراً لأن جلدة حساس جداً بدرجة حرارة جسم الإنسان.
  • حيوان السلمندر حيوان ليلي وخجول، يفضل العيش في الماء النظيف والبارد، لا يتكاثر السلمندر في الأسر إلا قليلاً.