حقائق مدهشة عن الهدهد

حقائق مدهشة عن الهدهد

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 7 يوليو، 2019 المشاهدات: 983 مشاهدة

الهدهد من الطيور الرائعة التي لها إمكانية التخفي والدفاع عن النفس بشكل مدهش، كما يعرف الاتجاهات أي له معرفة ملاحية جيدة، من المعروف أن الهدهد ذكر على لسان سيدنا سليمان وذكر في القرآن الكريم في قوله تعالى: (وتفقد الطير فقال مالي لا أرى الهدهد أم كان من الغائبين)، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم حقائق مدهشة عن الهدهد.

حقائق مدهشة عن الهدهد

– طعام الهدهد هو الديدان والحشرات و اليرقات الموجودة بالأراضي الزراعية لذا هو صديق الفلاح؛ لأنه يخلص الأرض من الديدان التي تقتل المحاصيل وتتلفها.

– كانوا يستخدمون طائر الهدهد قديما في ارسال الرسائل من مكان لآخر قبل ظهور وسائل النقل الحديثة.

– يعيش الهدهد في موطنه الأصلي في أوروبا وآسيا ما عدا الشمال لأنه رطب ويعيش أيضاً في إفريقيا خاصة في فصلي الشتاء والخريف.

– يمكنه رؤية الماء عن بعد وعلى مسافات كبيرة وفي حين وقف في مكان ما يمكنه أن يشعر بالماء الموجود في باطن الأرض ويعرف ما إذا كان هذا المكان يوجد به ماء أو لا.

– يطلق على الهدهد عدة أسماء: أبو ثمامة، وأبو الاخبار، والنباح، وابو سجاد، وكذلك اصوات يطلق عليها عدة أسماء: النباح، والعدالة، والقرقرة، والهدهدة.

– ما يميز طائر الهدهد هو وجود تاج من الريش على رأسه واسمه اللاتيني هو أوروبا من عائلة الهدهدية او اوبو بيداي وله أنواع كثيرة تختلف في الوانها واحجامها.

– يضرب به المثل عند العرب فيقولون ابصر من هدهد وأبصر من عقاب وهذا المثل في قوة الإبصار.

– تقوم أنثى الهدهد ببناء عشها في الشقوق بين الجدران ولكن يكون رائحة عشها نفاذة قذرة وهذه الرائحة تنتج من الإفرازات التي تقوم الانثى بإفرازه باللون الاسود لحماية صغارها من أي كائنات مفترسة.

– البشر يستطيعون معرفة اماكن أعشاش طيور الهدهد عن طريق الرائحة الكريهة التي تخرج من أعشاش الطيور.

– يقوم طائر الهدهد بأخذ حمام شمسي مع التراب في نشر جناحيه ووضع رأسه أسفل، متوسط عمر الهدهد يصل تقريبا الى عشرة سنوات.

– الهدهد لا ينتبه لأي شخص في حالة تناوله لغذائه لأنه يكون مشغول في تناول الطعام، تم مشاهدة طائر الهدهد على قمة ارتفاع جبل ايفرست.

وصف وشكل طائر الهدهد 

يبلغ طول جسم طائر الهدهد تقريبا 23 الى 33 سم و طول أجنحته من 44 إلى 48 سم، ويتميز جناحه أنه مستدير وعريض فيمكنه قطع مسافات طويلة في رحلاته، طيور الهدهد المهاجرة يكون أجنحتها أكبر ويبلغ وزن طائر الهدهد تقريبا 46 جم او 89 جم وهذا يعتمد على منطقته التي يعيش فيها، ومن صفاته أنه يملك منقار قوي وطويل ويميل لون منقاره إلى الأسود، رأسه دائرية عضلية ومنحنية وهذا يساعد المنقار في الحفر في التربة كما يوجد بريشة ظلال وتكون في الذكر لونها أغمق منه في الأنثى.

 موطن طائر الهدهد 

– من المعروف ان طيور الهدهد تكثر في أفريقيا وأوروبا وآسيا كما ذكرنا ويوجد بكميات كبيرة في جنوب إفريقيا في الصحارى الكبرى وفي مدغشقر وتهاجر إلى المناطق المدارية في الشتاء مبتعدة عن شمال آسيا.

يذهب طائر الهدهد إلى الأماكن التي يكثر بها الغطاء النباتي من أجل توفير الغذاء له حيث يبحث عن المساحات الراسية حتى يبني فيها اعشاشه فمن المعروف انه يبني أعشاشه على الأشجار وفي الأسوار والمنحدرات.

– توجد هذه المتطلبات في بيئات معينة وواسعة يسكنها طيور الهدهد مثل: الأراضي كثيرة الخضرة ومناطق يكثر بها حشائش السافانا والغابات والاراضي العشبية.

– من خلال التغييرات التي أجراها البشر على الطبيعة أدت هذه التغيرات إلى جعل طيور الهدهد تسكن البساتين والحدائق والأراضي الزراعية.

طائر الهدهد والنظام الغذائي 

– من الأغذية المفضلة لطيور الهدهد الحشرات يتغذى عليها وعلى بعض الزواحف الصغيرة والضفادع ولكن ليس هذا وحسب إنما يتغذى على أنواع البذور المختلفة والتوت.

– من الأمور النادرة في طائر الهدهد أنه أثناء طيرانه في الهواء بريشة القوى فانه يمكنه الإمساك بالحشرات الطائرة اما في العادي فإنه يتغذى من الأرض فإنه يمشي على الارض ويقوم بالتغذي على الحشرات والصراصير ويرقات الحشرات والجراد والنمل والخنافس وغيرها من انواع الحشرات.

– الحشرات التي يتغذى عليها طائر الهدهد يبلغ طولها من 20 الى 30 مم وحجمها يتراوح من 50 الى 100 مم ولكنه قبل أن يلتهم فريسته يقوم بقتلها اولا وذلك عن طريق سحقها في الأرض أو ضربها بالحجارة.

– الهدهد يتناول طعامه من النباتات أو الحشرات باستخدام منقاره الذي يتميز بطوله وتقوسه قليلا من نهايته حيث يستخدمها في الحفر في الأرض بحثا عن الديدان واقتلاع النبات من التربة، ويساعده منقاره في اطعام صغارها بسهولة ويسر، ويستخدم منقاره في التخلص من الأجزاء الغير مهمة في طعامه كأن يزيل من الحشرة جناحيها أو أرجلها والتي لا يرغب في تناولها.

– الهدهد أثناء حركته يشبه الفراشات وحركته توصف بالحركة الموجية فهو يحلق بارتفاع منخفض ثم يهبط الى الارض ويحلق من جديد وكأنه موجة تنسحب وتعود مرة أخرى.

 التكاثر في طائر الهدهد 

– دائماً يميل إناث طيور الهدهد الى التكاثر في المناطق الدافئة وطائر الهدهد احادي التزاوج هذا يعنى انه يكتفي بزوجة واحدة ولكن لموسم واحد فقط، دور الإناث هو مراقبة الاعشاش والبيض ووظيفة الذكور البحث عن الغذاء لزوجته وصغاره.

– الهدهد لا يقوم بعمل مكان مثالي لمعيشته وإنما يبحث عن الثقوب في الجدران او الجحور أو المنحدرات حتى يبني اعشاشه.

– صغار الهدهد برغم حجمها الصغير وبنيته الضعيفة إلا أنهم لديهم القدرة على التخلص من الاعداء والاحتماء منهم من خلال رائحة فضلاتهم الكريهة النفاذة التي تنتشر في الجو فشمها الحيوانات المفترسة فتنفر منها كما أنها لديها صوتا مميزا يخاف منه الاعداء انه الهسيس والذي يعد بمثابة رسالة تهديد لهم ومنقاره الصلب كذلك يساعدهم في قتال أي حيوان أو طائر جارح يقترب منهم.