حقائق مدهشة عن اللغة العربيه

حقائق مدهشة عن اللغة العربيه

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 20 أغسطس، 2019 المشاهدات: 611 مشاهدة

اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم يتحدث بها حوالى 422 مليون شخص في العالم من بينهم أشخاص من الوطن العربي وهناك أيضاً أشخاص من أوطان أخرى، قد اختلف المؤرخون حول نشأة أصول اللغة العربية، هناك من يعتقد أنها أقدم من العرب أنفسهم، والآخر يقول إنها لغة سيدنا آدم عليه السلام، وآخرون يقولون أنها لغة قبيلة يعرب بن قحطان، ولكن توجد أقاويل أخرى ترجح بأن سيدنا إسماعيل عليه السلام هو أول من نطق باللغة العربية ولكن لا يوجد أى دليل أو برهان على صحة ذلك الكلام، يوضح موقع دردشتي في هذا المقال حقائق مدهشة عن اللغة العربيه.

حقائق مدهشة عن اللغة العربيه

– تحتوى لغتنا العربية على حوالي أكثر من 12 مليون كلمة، وتتميز بالبلاغة والفصاحة، وتحتوي على كثير من المجالات العلمية وجميعها مجالات شيقة وجميلة.

– اللغة العربية لغة مرنة لها رونق جذاب يجذب الأسماع والأبصار أيضاً، من يتعلم اللغة العربية يزداد تشوقاً لتعلم المزيد منها؛ وذلك لأنها تتميز بالعديد من الخصائص التي قد أظهرها الحكماء والأدباء.

– تحتوي اللغة العربية على الكثير من الحروق التي بدورها تظهر معاني الجمل والكلمات وتزين المعاني، ومن أهم عجائب لغتنا العربية هي أن ارتباط عدد قليل من الحروف يعطى معنى واضح ومتكامل، ومن أهم هذه الحروف هى:

  • أحرف الجواب.
  • حروف الشرط.
  • حروف الجانبية.
  • حروف التوكيد.
  • أحرف التخصيص.
  • الحروف المصدرية.
  • حروف الاستقبال.
  • حروف الغنا.

– اللغة العربية هى اللغة الثانية لبعض البلاد مثل: تشاد، وتركيا، أرتيريا، وإيران، ومالى، و تحتل الترتيب السادس فى الأمم المتحدة.

–  أثرت اللغة العربية ودخلت كلماتها فى لغات أخرى مثل اللغة الفارسية، التركية، الفرنسية، الكردية، الإسبانية، والهندية، ولغات أخرى.

– لغة الضاد يطلق عليها لغة الضاد حيث أنها تنفرد بوجود حرف الضاد عن باقي لغات العالم، ولا يوجد أى لغة اخرى بها حرف الضاد.

– يكتب بحروف اللغة العربية لغات أخرى مثل: اللغة الفارسية، والملاوية، الكردية، واللغة التركية سابقاً.

– تحتوى على 12 مليون كلمة بعكس اللغة الانجليزية التى تحتوى على 600 ألف كلمة فقط.

–  تحتوى على 16 ألف جذر لغوي بعكس اللغة اللاتينية التي تحتوي على 700 جذر لغزة فقط.

– اللغة السامية يطلق عليها اللغة السامية نسبة إلى سام بن نوح عليه السلام.

– تحتوى اللغة العربية على 28 حرف، و يعتبر الخط العربي أجمل خط فى العالم.

– تعتبر اللغة العربية هي اللغة الرسمية التي يتحدث بها الوطن العربي كافة.

– تكتب اللغة العربية من اليمين إلى اليسار مثل: الفارسية والعبرية

 – اللغة العربية هى اللغة التى وردت في القرآن الكريم.

– اللغة العربية هى لغة عبادة المسلمين في جميع أنحاء العالم.

تاريخ اللغة العربية

لقد مرت اللغة العربية بالعديد من التطورات والتغيرات الواضحة خلال العصور المختلفة ويتمثل ذلك التغيير فى:

  • العصر الإسلامي

كان أهم حدث غير كثيراً من اللغة العربية وأثر فيها هو نزول القرآن الكريم باللغة العربية حيث أنه قام بتوحيد اللهجات العربية وجعلها في اللغة الفصحى وهى لهجة قريش، أضاف القرآن الكريم إلي اللغة العربية العديد من الألفاظ والكلمات الجديدة كما عمل على تطور معانيها ومدلولاتها وتركيبها، وقد تسبب القرآن الكريم في إنشاء وتطور علوم جديدة مثل: علوم النحو والصرف، والبلاغة والأصوات.

  • العصر الأموي

كانت اللغة العربية غير منقوصة حتى نصف القرن الهجري الأول، و كانت تكتب بطريقة غير مشكلة وليس بها سكون أو حركات ولكى يتم الحفاظ عليها قام أبو الأسود الدؤلي بالبحث عن طرق لكى يقوم بضبط الكلام فى القرآن الكريم، وبالأخص بعد دخول الأنصار فى الإسلام واختلاط العرب بالجنسيات المختلفة بالعرب فقام بوضع بعض الحركات للكلمات في القرآن الكريم حفاظاً عليه وعلى اللغة.

  • العصر العباسي

لقد ازدهرت اللغة العربية فى العصر العباسي وهذا بسبب أن العرب بدأوا فى ترجمه لغات عديدة إلى اللغة العربية، حيث أنهم قاموا بترجمة معلومات كثيرة من اللغة الفارسية، و اليونانية، وقد ساعد ذلك فى تطور الإبتكار والتأليف.

معلومات عن اللغة العربية

– قد علمنا من التاريخ المؤرخون أن قبيلة يعرب بن قحطان كانت تتحدث لغة عربية أخرى غير اللغة العربية الأصلية حيث أن لغتهم كانت لها قواعد مختلفة؛ وذلك عندما تم العثور على أماكن فى شبه الجزيرة العربية تشير إلى كتابة مختلفة عن اللغة العربية الأصلية التي جاءت في القرآن الكريم، أو التى كتب بها الشعر الجاهلى، و من هنا تم اعتبار أن اللغة التى وردت في القرآن الكريم هي اللغة العربية الأصلية.

– هناك الأقاويل ترجح بأن اللغة العربية الأصلية التى جاءت في القرآن الكريم هى لغة أهل قريش؛ وهذا لأن أقدم النصوص التي توفرت في عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم هى القرآن الكريم، وهذا هو أكثر رأي تم ترجيحه والاتفاق عليه من معظم اللغويين.

– هناك أقوال أخرى ترجح بأن اللغة العربية قد ظهرت فى كندا فى القرن السادس الميلادى، وذلك لإهتمام الملوك بالشعراء الذين كانوا يتنافسون فيما بينهم؛ مما أدى إلي توحد لغة الشعر، قد كانوا أقدم من قوم قريش وأيد بعض المستشرقين هذا الرأي.

– قد توصلوا إلى أن اللغة العربية أصل نشأتها إلي أربع نظريات هى:

  1. أولاً: الإلهام والوحدة حيث قالوا إن اللغة العربية هى وحى من الله عز وجل.
  2. ثانياً: المحاكاة: حيث يقال أنها نشأت عن طريق تفاعل الإنسان مع الأحداث المحيطة به، مر يتواصل مع المجتمع.
  3. ثالثاً: الغريزة حيث أن الإنسان يعبر عن احتياجاته ويعبر عن نفسه عن طريق اللغة وهذه طريقة فطرية.
  4. رابعاً: التواضع والإصلاح حيث يجب أن يكون هناك اسم لكل شيء يجب أن يطلق عليه، وتم تسمية الأشياء عن طريق الحكماء والعلماء في المجتمع، وكانوا يتفقون على تسمية تلك الأشياء.

 كيفية المحافظة على اللغة العربية

بسبب تقدم العلم والتكنولوجيا واختلاط الجنسيات العربية بغير العربية فقد تم إهمال هذه اللغة المجيدة وبدأت تمتزج باللغات الأجنبية الأخرى؛ لذا يجب علينا المحافظة على اللغة العربية الفصحى، توجد بعض الطرق التي يمكن من خلالها الحفاظ على اللغة العربية، ومن هذه الطرق هى:

  • إنشاء مدارس تحفيظ القرآن الكريم: حيث أن لغة القرآن الكريم هي اللغة العربية الفصحى؛ ومن خلال القرآن يمكن أن نحافظ على اللغة العربية وعن طريق مدرسين متخصصين في القرآن الكريم.
  • تعليم العلوم الشرعية والاهتمام بها على نطاق واسع وتدريسها باللغة العربية الفصحى، والاهتمام بالعلوم الطبيعية أيضاً.
  • يجب أن يتم مراقبة وإشراف على المناهج التربوية بطريقة تجعل الأجيال القادمة تحب اللغة العربية وتقدم على تعلمها.
  • يجب دعم المجتمع والجامعات عن طريق إصدار النشرات والدوريات حول أهمية اللغة العربية، يجب أن يكون الدعم مادياً ومعنوياً.
  • تطوير طرق التدريس الخاصة باللغة العربية وهذا عن طريق تسهيل قواعدها وتشجيع الطلاب على عمل أبحاث باللغة العربية.
  • إقامة ندوات بصفة متكررة للمعلمين اللغة العربية لكى يتطلعون إلي أحدث الطرق البصرية والسمعية ويجب أن يتم تدريبهم على استخدامها.
  • إنشاء مدارس متخصصة في اللغة العربية ويجب أن يشرف عليها مدرسون متخصصون.
  • يجب أن يتم التزام المؤسسات التجارية بأن تتم استعمالها بدلاً من اللغات الأجنبية.
  • استخدام التكنولوجيا الحديثة فى نشر تعاليم اللغة العربية.