حقائق مثيرة وغريبة عن البومة

حقائق مثيرة وغريبة عن البومة

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 22 أغسطس، 2019 المشاهدات: 732 مشاهدة

البومة هي طائر جارح توجد في جميع القارات ماعدا القارة القطبية، يوجد أكثر من مئتين نوع منها وتعيش في الصحراء والجبال والمراعي حيث أنها تفضل الأماكن المفتوحة والغابات سواء كانت غابة عادية أو غابة إستوائية؛ لذا يمكنك الحصول عليها بسهولة حيث يمكن الحصول عليها في القرى وعلى الأشجار، تقوم البومة بتمزيق فريستها عن طريق مخالبها فليس لها أسنان مثل أي طائر، البومة مهددة بالإنقراض بنسبة كبيرة، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم حقائق مثيرة وغريبة عن البومة.

حقائق مثيرة وغريبة عن البومة

– تتميز طائر البومة بألوان ريش متميزة ما بين البني والرمادي واللونين الأبيض والأسود مما يجعل البومة رائعة في التمويه عن مكانها لاستخدامها ريشها في حال ظهور حيوانات مفترسة تهاجمها.

– طائر البومة تحرك رأسها بزاوية تصل 270 درجة بسهولة كبيرة، البومة تحب أن تكون مختفية عن أنظار الجميع وهي هادئة للغاية رغم أنها طائر جارح إلا أنها تتميز بالهدوء الكبير ولون ريشها يجعلها تختفي كما تشاء فيمكنها أن تختفي وتظهر حسب مزاجها فالريش يجعلها تتوه في الأشجار بسهولة.

– تتميز البومة بحدة البصر في الليل كما يمكنها الرؤية بالظلام بسهولة كبيرة، وتنام بالنهار لمدة طويلة بالكهوف والأشجار، يمكنها النظر للفريسة من عيونها الاثنتان وتعتبر الطائر الوحيد القادر على ذلك، لا يمكن سماعها عند الطيران حيث أن أجنحتها ناعمة للغاية مما يجعلها لا تسبب صوت مرتفع بالطيران.

– يتعدى عدد الإناث في البوم الذكور بحوالي 25 بالمئة، وهناك أشهر نوعان من البوم هما البوم العادي والبوم الخطير.

– تتميز البومة بمنقار صغير للغاية ولكنه قوي، تعد البومة قوية للغاية فيمكنها أن تسيطر على الفريسة بسهولة بالغة وتتمكن من الدفاع عن نفسها أمام الحيوانات المفترسة. 

– حقائق مثيرة وغريبة عن البومة يصل طول أصغر بومة بالعالم ل28 بوصة فقط وتعشق العيش بمفردها وفي موسم التزاوج تكون مجموعات صغيرة للغاية.

– يمتلك طائر البومة 14 فقرة بالرقبة فقط ولديها ثلاثة من الجفون لتعمل على حماية عيونها الضخمة، و بعض أنواع البوم له ريش على الأقدام حتى يساعد البوم على الدفء في جميع فصول العام.

– حجم البوم هناك أحجام كثيرة ومختلفة للبوم حيث يوجد صغير وكبير ويختلف اللون على حسب المكان وطبيعته فلكل مكان طبيعة غير الأخرى.

– طائر البومة له روتين مختلف في يومها حيث تستيقظ لتنظيف ريشها من خلال الضفادع ويتم استخدام مناقير البوم في تنظيف المخالب، وتقوم بالهجوم على الفريسة بالماء والأرض.

– يتم مهاجمة البوم بعضه البعض من أجل السيطرة على المكان وفي موسم التزاوج يزداد القتال بصورة كبيرة بين البوم حيث يقل الطعام والأماكن الخاصة بالعيش فيقوم طائر البوم بالدخول للقتال الشديد.

– تقوم البومة باصطياد الحشرات ومجموعة من الثدييات وعدد من الطيور بالليل حيث أنها طائر ليلي، تمتلك البومة مجموعة مخالب قوية للغالية تساعد على إلتقاط عدد كبير من الفرائس بسهولة، لها بصر حاد يمكنها صيد الطيور والأسماك بسهولة فنظرها قوي للغاية.

– تتمتع البوم بـ عيون واسعة مع وجه دائري متميز ومسطح، تعيش البومة بمفردها لا تعيش في مجموعات وتعتبر إقليمية.

– تختلف أنواع البومة عن بعضها البعض إختلاف جذري فهناك أنواع من البوم لا يمكنه الصراخ أو الصياح ولذلك ستجد من يصدر صوت من البوم، وتصدر البوم صوت يدعى الهسهسة لتجتمع مع البوم الأخر فهو يعتبر صوت معبر يمكنه أن يسمعه البوم الآخر ويذهب في اتجاهه.

– لا تقوم بالبوم بمهاجمة الحيوانات الأخرى دون وجود شيء يجعلهم يقومون بذلك فالبوم لا يقوم بالهجوم على أي حيوانات أو أسراب من تلقاء نفسه.

– تحب البوم العيش في الأماكن الدافئ بفصل الشتاء، و قد تهاجر من مكان لآخر ولكن ليس بصورة كبيرة حيث أنها قد تظل بنفس المكان لفترات طويلة حيث أنها لا تحب التنقل الكثير بين الأماكن.

– تعتبر البومة من الطيور المقدسة في بعض الأماكن فلا يزعج البومة أي شخص ولكن هناك مجموعة من الأماكن التي كانت تعيش بها البومة سكنتها البشر؛ مما أدى لانقراض البومة في بعض الأماكن، وهناك مجموعة من المنظمات تعمل جاهدة على الحد من إنقراض البومة بجميع أنواعها حيث أنها من أهم الطيور الجارحة.

– حقائق مثيرة وغريبة عن البومة تعيش البومة لحوالي عشرون عام كاملة، تلقب البومة بمنظفة البيئة وتعتبر من الحيوانات الصديقة للفلاح.

– تتغذى مجموعة من أنواع البوم على الأسماك ومجموعة اخرى تتناول الثعابين ومجموعة تتناول الطيور. 

– تعتبر أنتاركتيكا هي المكان الوحيد الخالي من البومة بالعالم بأكمله فليس بها أي نوع من البوم.

أنواع البومة

  • البومة الثلجية التي توجد بمناطق التندرا في أمريكا الشمالية وفي قارة أوروبا وقارة آسيا، تعيش في الأماكن الشديدة البرودة والثلجية وتعيش في الساحل الشرقي أيضاً من الولايات المتحدة الأمريكية، هي كبيرة الوزن وتعتبر الأكبر في جميع أنواع البوم وتتميز بريش أبيض به مجموعة مميزة من الدوائر ذات اللون البني تعطي منظر رائع.
  • البومة طويلة الأذن تعتبر من أهم أنواع البوم الموجود في أمريكا الشمالية وفي قارة أوروبا وأسيا، تعيش في أعشاش وتحب الأماكن المهجورة وحجمها يقترب من النسر والصقر ولها أذن طويلة جداً تميزها مع لون ريش متداخل يجمع بين الأبيض والرمادي وعيون حادة.
  • Barn owl هي بومة رائعة الجمال وجها يأخذ شكل قلب وهي منتشرة للغاية، لها حوالي 22 إسم فيقال عليها بومة الموت وكذلك البومة الحساسة وتلقب ببومة الأشباح لصوتها المتميز والقوي وريشها يميل للأبيض والبني.
  • Spectacled owl  تعيش في أمريكا والمكسيك وتفضل الأماكن التي يتوافر بها غابات مطيرة، تعمل على تناول الثدييات الصغيرة والتي تنشط في الليل ويمكنها أن تصطاد طيور كبيرة الحجم.
  •  Northern pygmy owl بوم قزم يتميز بحجم صغير طوله 6 بوصات فقط، ينشط بالنهار فيظل نشط من الفجر والغسق وبذلك فهو مختلف عن باقي الأنواع الأخرى من طائر البومة، لونه مميز ما بين الأبيض وريش بني منقط كثيف.
  • هناك أربعة أنواع للبوم مشهورة للغاية منها: البومة القزمية، وآخرى تتميز بصغر أذنها، والبومة العقابية، والبومة الخاصة بالحظائر.

نصائح عند تربية البومة

  • يمكنك أن تحصل على طائر البومة من خلال المناطق التي تحيط بك سواء كانت حديقة أو أرض زراعية صغيرة.
  • يمكنك التركيز على صوتها في الليل حيث أنها تسكن بالنهار فلن تعرف مكانها سوى ليلاً من خلال إصدار الصوت.
  • عليك أن تجهز صندوق من الخشب صغير وتثبته بنفس الشجرة التي توجد عليها البومة حيث تتواجد البومة بكثرة في مارس وابريل وتقوم بتجهيز نشارة من الخشب وتضعها في العشش الخاصة بها وتفرش لها أوراق شجر إن لم تجد النشارة.
  • عليك أن تتأكد أن ليس هناك طائر أخر بالصندوق أو حشرة ما لا ترغب بها، يجب الإعتناء بالبومة بصورة جيدة وتقديم الطعام والشراب.

البومة تعيش منفردة ولا تحب الجماعات حيث تفضل البومة الأماكن الهادئة ولا تصدر صوت إلا في الليل، وتتميز بنظر حاد وعيون صائبة، تتميز البومة بربش ملون يساعدها على الإختفاء بسهولة كبيرة.