حقائق غريبة ومدهشة عن الغراب

حقائق غريبة ومدهشة عن الغراب

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 26 أكتوبر، 2019 المشاهدات: 671 مشاهدة

الغراب من أشهر أنواع الطيور هو منتشر في جميع أنحاء العالم، يصنف تبع الطيور الجارحة، يتميز الغراب باللون الأسود الفاحم ولكن هناك العديد من أنواع الغراب التي تتميز بألوان أخرى، ولكن يعد اللون الأسود هو اللون السائد، ينتمي الغريب إلى فصيلة الغرابيات، يطلق على الغراب الأسود الفاحم الغراب النوحي، توجد عدة أنواع أخرى من الغربان منها الغراب الأزرق وغراب المنازل الهندي، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم حقائق غريبة ومدهشة عن الغراب.

حقائق غريبة ومدهشة عن الغراب

– يعتبر الغراب من أذكى الطيور، دائماً ما ينجذب الغراب إلى الأشياء الملونه واللامعه مثل: الذهب والفضة والاكسسوارات والمصوغات؛ لذا يوجد في عش الغراب أشياء لامعة وقطع صابون.

– يعتبر الغراب من الطيور الصديقة للمزارع حيث أنها تتغذى على الحشرات والآفات الزراعية، الغراب من الطيور القوية حيث أنه لا يخاف من النسور والصقور والبوم.

– يصل وزن الغراب إلي حوالي كيلوغرام واحد، وطوله يصل إلى حوالي 40 سنتيمتر، يعيش الغراب في أسراب وجماعات.

– يقوم الغربان بقتل أي غراب أصيب بمرض معدي فوراً حتى لا يؤذي و لا يتم بنقل العدوى إلى باقي الغربان وهذا أكبر دليل على أن الغراب من أذكى الطيور.

– الغراب هو من علم الإنسان الدفن وهذه تعد احدى حقائق غريبة ومدهشة عن الغراب، هو من علم قابيل ابن آدم عليه السلام كيف يواري سوأة أخيه حيث أنه قام بدفن غراب آخر ميت أمام قابيل، من هنا تعلم البشر كيفية دفن الموتى.

– الغراب له صوت عالي يطلق عليه نعيق، معظم الأشخاص يعتبروا الغراب طائر شؤم بسبب شدة سواد لونه، يتميز الغراب بأنه طائر شرس وعدواني وذكى و يكون مرح فى بعض الأحيان.

– من الغريب والمثير للدهشه آن الغراب يستطيع أن يتعرف على وجوه البشر ليس ذلك فقط بل يستطيع أن يصنف البشر إلى جيدين وبشر سيئين.

عندما يموت أحد أفراد الغربان فإن باقي الطيور تحيط بالغراب الميت ويقفون عليه في شيء أشبه بجنازة وحداد، بعد ذلك يتجمعون لمعرفة سبب الموت وإن كان الميت قد قتل فان الغربان جميعها تتجمع وتطارد القاتل حتى تقضي عليه،  كما أنهم يقومون بدفن الغراب الميت.

– يستطيع الغراب أن ينتج عدد كبير جداً من النداءات يقول عنها العلماء أنها لغة تخاطب و يستخدمون هذه اللغة فى أبعاد القطط والبوم والبشر، إذا صرخ فهذا يعني استغاثة أو عداء سريع.

– تستطيع الغربان أن تقوم بتقليد الصقور ذات الذيل الأحمر والاكتروس العرعرى، وهناك بعض الغربان يمكن أن تقوم بتقليد ومحاكاة الكلام البشرى، يستطيع الغراب أن يعد حتى رقم 7 ويمكن أن يتعلم حوالي 100 كلمة، ويمكن أن يتعلم حوالي 50 جملة كاملة.

– من المعروف أن الغراب طائر يأكل اللحوم والحيوانات الصغيرة مثل: الثدييات والبرمائيات والزواحف، ويأكل البيض والحشرات والزواحف والحبوب والمكسرات والفاكهة و المفضلات غير الحشرية، ويأكل الديدان والرخويات أيضاً، يمكن أن يأكل بعض أنواع الطيور الصغيرة، يقوم الغراب بتخزين الطعام على المدى القصير فى الأشجار.

يعيش طائر الغراب في العديد من الموائل، وتنشر الغربان فى جميع أنحاء العالم ماعدا القارة القطبية الجنوبية، يوجد في الغابات الجبلية والغابات الصنوبرية والغابات المتساقطه الأوراق والتندرا والغابات دائمة الخضرة في الصحاري و المراعي والسهول و على أطراف الغابات المطيرة في المدن والقرى.

التزاوج عند الغراب

  • يبدأ موسم التزاوج عند الغراب في نهاية فصل الشتاء، يكون الذكر بالغ في عمر أربع سنوات والأنثى تكون بالغة في عمر ثلاث سنوات فقط.
  • تقوم الأنثى بوضع بيضتان إلى ست بيضات في العش، يفقس البيض بعد مرور 19 يوم على احتضانها.
  • تقوم أنثى الغراب بتغذية الصغار حتى عمر 45 يوم، يقوم الذكر بإحضار الطعام والأم هي من تقوم باطعام الصغار.
  • يمكن للصغار أن تخرج بعد شهر من العش، ويبقي أحد الافراخ مع أحد والدية حتى موسم التزاوج التالي.
  • يعيش الغراب الذكر مع زوجته طول العمر، و إذا اقترب أي غراب ذكر غريب عن الأنثى فهي تقوم بضربه حتى يقوم بالإبتعاد عنها وذلك من باب الإخلاص لزوجها.

أنواع الغراب

توجد عدة أنواع من الغراب أهمها ما يلي:

  • الغراب الأسود أو الأسحم

يعتبر هذا النوع من أكثر أنواع الغراب انتشاراً يعيش في شمال أوروبا في الدول الاسكندنافية وأيسلندا وأيرلندا، هو منتشر في جميع أنحاء آسيا من المحيط الهادئ إلى جبال الهملايا، ويوجد في الهند وإيران وشمال غرب أفريقيا وفي أمريكا الشمالية و الوسطى.

  • الغراب الأمريكي

يعيش الغراب الأمريكي في أمريكا الشمالية وينتشر كثيراً في الأراضي الزراعية والأراضي المفتوحة التي تكثر فيها الأشجار.

  • غراب القيظ

 يطلق عليه الغداف يتواجد هذا الغراب في جميع أنحاء أوروبا وغرب آسيا وفي المناطق المفتوحة والسهول والسهوب.

  • الغراب النوحي

يعيش هذا النوع من الغراب في شمال أفريقيا ويبلغ طوله حوالي 50 سم، هو غراب أسود اللون ما عدا الرقبه لونها بني.

  • غراب السمك

يعتبر هذا النوع أصغر أنواع الغراب ينتشر على الشريط الساحلى للولايات المتحدة الأمريكية، يتغذى هذا النوع من الغربان على الأسماك، يتميز بحجمه الصغير حيث أنه يساوى حجم حمامة صغيرة تقريباً له صوت مرتفع وحاد.

  • غراب المنزل الهندي

يعيش هذا النوع من الغراب في دولة الإمارات العربية وعمان السعودية، يبلغ طوله حوالي 40 سنتيمتر، يتميز هذا الغراب بلونه الأسود في منطقة الرأس والعنق والظهر والجناحين والذيل، و باقي الجسم لونه رمادي.

  • غراب الذيل المروحي

يطلق عليه أيضاً غراب البين يتشائم منه العرب ويقولون أنه يجلب الخراب، يعيش في مصر والسعودية والصومال وفلسطين والسودان، له زيل مروحي وجناح طويل، لونه أسود يميل إلى الزرقة.

  •  الغراب الأزرق

يعيش هذا النوع من الغراب في مصر وفلسطين وسوريا ويبلغ طوله حوالي 43 سم ولونه أسود يميل إلى الرمادي.

 مكونات عش الغراب

– دائماً يبني الغراب عشه على الأشجار يبني الغراب عشه من أوراق الاشجار المتراكمة وريش الطيور والأغصان الجافه وقطع صابون ملون.

– يضع في العش أي أشياء لها ألوان جذابه زاهيه حيث أن الغراب ينجذب إلى الجمال و الألوان الزاهيه الجميله، ويقوم  بالاحتفاظ بها في عشه سبحان الخالق في أن هذا الطائر يقدر الجمال حيث أنه يحب أن توجد هذه الأشياء في عشه لأنها تجذب له الجمال والبهجة.

– تتجمع أعشاش الغربان فى أماكن متجاورة؛ وذلك لأن الغراب طائر إجتماعي يفضل العيش في جماعات، يطلق على جماعات الأعشاش اسم المجثم، يعيش في المجثم الواحد مئات الآلاف من الغربان.

– يفضل الغراب بناء عشه بالقرب من مصادر الطعام والغذاء المفضل لديه وبالقرب أيضاً من مصادر المياه والأماكن الهادئة والأكثر دافئ.

– يفضل الغراب أن يعيش في القرى أكثر من المدن حيث الدفء والهدوء، حيث أن المدن تسبب شئ من الإزعاج أثناء الليل.