حقائق غريبة عن حيوان الوشق

حقائق غريبة عن حيوان الوشق

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 2 أكتوبر، 2019 المشاهدات: 659 مشاهدة

يعتبر حيوان الوشق من الحيوانات البرية التي تعيش في شبه الجزيرة العربية وبكثرة في جنوب أفريقيا وقد تم العثور عليه في الصحارى، له أنواع كثيرة في أمريكا وأوروبا الشمالية، هو عبارة عن نوع معين من أنواع القطط البرية، ويفضل التواجد في الأماكن الرطبة والمناطق التي ينمو فيها حشائش السافانا، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم حقائق غريبة عن حيوان الوشق.

حقائق غريبة عن حيوان الوشق

يعتبر الوشق من الحيوانات المفترسة الصغيرة في الحجم التي تأكل اللحوم وتتغذى على الطيور والحيوانات الصغيرة مثل: الأرانب والثعالب وجميع الطيور، وتتغذى أيضاً على القوارض والغزلان الصغيرة ويمكن أن يأكل الثعابين.

– يبلغ حجمه تقريباً من 60- 90 سم ووزنه من 12 الى 18 كيلو جرام، عند إصطياد الطيور فإنه يقفز في الهواء لالتقاط فريسته فهو بارع في عمل الحركات البهلوانية في الهواء قبل الهبوط إلى الأرض بمهارة بمسافة تصل إلى 3 أمتار، ولا يقف حجمه عقبة في اصطياده لحيوانات حجمها أكبر بل أنه يقوم باصطياد حيوانات قد تصل إلى ثلاث أضعاف حجمه.

– يوجد حيوان الوشق بعدة ألوان هما: الأحمر والبني والأسود والبيج والرمادي، هناك وبرا في باطن أقدام الوشق يمكنه من المشي على الثلوج، وقال الرومانيون أن الوشق له عيون فسفورية ترى ما يوجد خلف الجدران ليلاً.

– يوجد بأذنه ما يقارب 20 عضلة يستطيع من خلالها معرفة أماكن فرائسه وإذا تبقى من الفريسة شيء يقوم بإخفائه تحت الثلج أو تحت كومة من أوراق الأشجار المتساقطة.

– الوشق من الحيوانات التي تتميز بسرعتها الفائقة حيث تبلغ سرعته في الساعة 80 متر، متوسط عمره ما بين 12 الى 15 عام تقريباً.

– من الأماكن التي يتواجد فيها الوشق بكثرة هي الأماكن التي توجد في البلدان الأفريقية، يوجد بكميات كبيرة في السافانا حيث أنها تعتبر من المناطق الرطبة، ويوجد بكثرة في إيران والهند فالوشق حيوان يحب الأماكن الصحراوية التي يكثر بها الرمال الذهبية الرائعة، وأيضاً يتواجد في الغابات الكثيفة ذات الأشجار العالية أي أن الأماكن الرطبة هي المفضلة له.

– يتميز الوشق بالكثير من المزايا الرائعة التي يتميز بها عن باقي الكائنات فله قدرة عجيبة على الإختفاء بشكل جيد هو حيوان منعزل فلا يمكن أن تراه يتجول في كل مكان في الغابات طيلة النهار؛ من النادر أن يراه الإنسان بعينه في مكان ولكنه غالباً ما ينشط في الليل حتي يعرف كيف يطارد فرائسه ويساعده في ذلك أسنانه الحادة.

– من أهم مميزات حيوان الوشق أنه يجيد تسلق الأشجار يقفز من مكان إلى مكان وله القدرة على القفز بمسافة 3 متر في الهواء حتى يستطيع الإمساك بالطيور الطائرة.

– يستخدم في المطارات التي توجد بالقرب من منطقة السافانا حيث يقومون بتدريبه جيداً حتى يخلصهم من الكائنات التي تعيق حركة الطائرات.

– يمتلك حاسة سمع قوية جداً تمكنه من سماع دبيب النمل في الأرض نظراً لاحتواء أذنيه على 20 عضلة تحيط بالأنف.

– يستطيع الإيقاع بالفريسة تزن ثلاثة أضعاف حجمه وأكثر وبرغم فرق الحجم بين الإثنين إلا أن عامل المفاجأة هو الذي يلعب الدور الأساسي في ذلك.

– الوشق من الحيوانات المستقرة إذ إنه لا يحب التنقل كثيراً وله عادات خاصة إذ أنه لا يغادر موطنه إلا فقط من أجل الصيد، الوشق له قدرة كبيرة على السفر بسرعة 80 كيلومتر في الساعة فهو من الحيوانات سريعة العدو.

– من السهل ترويض الوشق وتربيته في البيت لكي تروض الوشق يجب أن تربيه وهو صغير يسهل ترويضه يتحول إلى قط كبير الحجم مطيع ومخلص

– من حيث الطعام هو يأكل أنواع اللحوم كل ما يجده في طريقه يأكل في قفزة واحدة سريعة يمكنه الحصول على أي طائر وبدون سابق إستعداد.

– يمتلك مهارة رائعة جداً في القفز لأعلى لمسافة ثلاثة متر في الهواء ويتحرك حركات بهلوانية تجعله يتمكن من الإمساك بفريسته.

– من الطيور التي تحلق على إرتفاع منخفض وبشكل سهل جداً و يمكنه الإمساك بفرائس تكبر في الحجم رغم صغر حجمه إلا أنه يستطيع فعل ذلك نظراً لقوة بنيته.

أنواع حيوان الوشق

  • الوشق الكندي

يوجد هذا النوع من الوشق في أمريكا الشمالية يزن حوالى من 8 إلى 11 كيلو جرام، الأماكن التي يتواجد فيها هي الغابات حيث وفرة الأمطار والأماكن الرطبة، له مهارات عالية في التسلق والسباحة ويملك فرو كثيفاً يمكنه من تحمل البرد والثلوج، وقد يقتصر في طعامه على الأرانب البرية الثلجية وبعض الطيور.

  • الوشق الكميت

هو من الأنواع التي تتواجد في شمال المكسيك وجنوب كندا والولايات المتحدة وهو يعيش أيضاً في الغابات الصنوبرية والمختلطة وفي الأماكن متساقطة الأوراق، لكنه من الأنواع التي لا تعتمد بشكل كلى على الغابات في المعيشة بل تمتد حياته إلى الجبال والمناطق الصحراوية والحقول والمستنقعات، أعداده في أي منطقة تتوقف تماماً على عدد فرائسه، يسمي بوش البوبكات وهو يعتبر أصغر أنواع الوشق، يوجد منه 12 نوع مشتق من المكسيك وجنوب كندا.

  • الوشق الايبيري

هذا النوع يوجد بكثرة في جنوب إيبيريا وجنوب أوروبا وهو نوع على وشك الإنقراض.

  • عناق الأرض

هو نوع شرس ومعروف بعدة أسماء أخرى هما: الوشق الفارسي والمصري والصحراوي.

  • الوشق الأوراسي

تزن الإناث من هذا النوع نحو 18 كجم وبالنسبة للذكور يتراوح وزنها من 18 إلى 30 كجم.

غذاء الوشق 

كما عرفنا أن الوشق من الحيوانات المفترسة البرية اللاحمة التي تتغذى في الأغلب على اللحوم مثل: الثعالب والوبر والماعز والثعابين والأرانب والفئران والطيور كصغار الغزلان، يقوم بمطاردات فريسته في الليل وهذا في كل الأوقات عدا الشتاء إذ أنه في هذا الفصل من العام تضطر للخروج في النهار باحثة عن فرائس.

 التزواج عند حيوان الوشق

– الوشق بطبيعته حيوان منعزل ولكن الفئات العمرية الكبيرة منه تفضل العيش منفردة، التزاوج يحدث في أي وقت من العام ومدة الحمل لدى أنثى الوشق تتراوح بين 69 الى 81 يوم وتضع الأنثى من الصغار ما يبلغ من العدد 1 إلى 6 قطط.

– بالنسبة للتكاثر في الوشق فان أنثى الجرو لا تلد أكثر من جروين مرة واحدة يحتاج وليدها إلى العناية الشديدة؛ لأن جرو الوشق يبقى بحاجة إلى الحليب لمدة 9 أشهر حيث يكون في هذه الفترة بنيته ضعيفة ولا يستطيع تأمين غذائه بنفسه أو حتى حماية نفسه من الحيوانات المفترسة.

– يكون وزن صغير الوشق بعد ولادته 198 إلى 250 جرام، تفتح الصغار عيونها في اليوم الرابع أو العاشر، يفطم الوشق الصغير بعد 10 اسابيع تقريباً، بعد 6 أشهر تبدأ أنيابه في الظهور تدريجياً

– تضع أنثى الوشق صغارها في أماكن آمنة مثل: الكهوف وتجاويف الأشجار خشية عليها من الأمطار وحمايتها من أي خطر آخر.