حقائق طريفة عن نقار الخشب

حقائق طريفة عن نقار الخشب

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 17 أبريل، 2019 المشاهدات: 1٬178 مشاهدة

يعد نقار الخشب أحد أنواع الطيور التي تحتل شهرة كبيرة سمي بذلك لأنه يقضي أغلب وقته في نقر الأشجار لتكوين عش له، ينتمي طائر نقار الخشب إلى عائلة الفاسيات ينتشر في معظم دول العالم، يوجد من هذا الطائر أنواع عدة أكثر من 180 نوع وتعتبر الأشجار موطنه الأساسي، يعد نقار الخشب من الطيور المثيرة للاهتمام نظراً لمميزاته الرائعة عن غيره من الطيور، يقدم موقع دردشتي في هذا المقال حقائق طريفة عن نقار الخشب.

حقائق طريفة عن نقار الخشب

– يمتلك طائر نقار الخشب منقار طويل قوي يستخدم في نقر الخشب، ويتميز برقبة قوية ورأس تتحمل نقراته السريعة حيث يقوم بنقر الخشب في الدقيقة الواحدة أكثر من مئة مرة.

– يتراوح وزن نقار الخشب بين 250- 350 جرام وطوله مابين 30-50 سم، يمتلك النقار قدرة هائلة على تسلق الأشجار يساعده في ذلك جسده المرن.

– يمتلك نقار الخشب أرجل قصيرة سميكة كل قدم تتكون من أربع أصابع، يمتلك أيضاً لسان طويل يصل إلى 4 بوصات يستخدمه في اصطياد فريسته.

– يجهز نقار الخشب بيته داخل الأشجار مع بداية موسم التزاوج حتي تضع أنثى نقار الخشب البيض، في الغالب تضع من 4-7 بيضات وترقد فوقهم لمدة 14 يوم أو أقل.

– يتغذى النقار على الحشرات واليرقات التي توجد داخل الأشجار لذا يقوم الطائر بنقر الأشجار للحصول على غذائه، يمكن أن يأكل نقار الخشب الفواكه والمكسرات أيضاً.

– يمتلك نقار الخشب ذيل صلب يساعده في الحفاظ على توازنه أثناء تسلق الأشجار، يوجد أنواع اخري من النقار تقوم بنقر الأرض بدل خشب الأشجار.

– يمكن أن يعيش نقار الخشب أكثر من عشر سنوات ولكنه يعتبر من الطيور المهددة بالإنقراض لذا تبذل المؤسسات جهدها للمحافظة عليه.

– يتميز طائر نقار الخشب بصغر حجمة لذا من السهل القضاء عليه من قبل بعض الحيوانات منها الثعالب، القطط البرية، البومة، الصقور.

– يولد صغار نقار الخشب بدون ريش يكونوا عميان لا يستطيعون رؤية أي شيء، يتزوج نقار الخشب مرة واحدة في العمر.

– يعتبر طائر نقار الخشب من أجمل الطيور في العالم؛ وذلك لاحتوائه على ألوان عدة من الأبيض والأحمر والأخضر والأسود.