جزيرة هاواي السياحيه

جزيرة هاواي السياحيه

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 24 مايو، 2019 المشاهدات: 1٬909 مشاهدة

تقع جزيرة هاواي في وسط المحيط الهادئ جنوب غرب الولايات المتحدة وجنوب شرق اليابان وشمال شرق أستراليا، تتألف من أكثر من 100 جزيرة ومع ذلك هناك ثمانية جزر رئيسية تشكل جزر هاواي وسبعة فقط مأهولة بالسكان، هاواي هي أحدث الولايات التي انضمت إلى الولايات الخمسين للولايات المتحدة الأمريكية، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم جزيرة هاواي السياحيه.

جزيرة هاواي السياحيه

1- جزيرة ماوي

جزيرة ماوي

تعد جزيرة ماوي ثاني أكبر جزر هاواي الرئيسية حيث تبلغ مساحتها الإجمالية 727 ميل مربع، يبلغ عدد سكانها 644,117 نسمة، هناك العديد من الأراضي المنخفضة على طول سواحلها مع العديد من سلاسل الجبال التي تفصلها الوديان، أعلى نقطة في ماوي هي هاليكالا على ارتفاع 1033 قدم، ماوي تشتهر بشواطئها وبيئتها الطبيعية، يعتمد اقتصاد ماوي بشكل أساسي على الزراعة والسياحة، ومنتجاتها الزراعية الرئيسية هي القهوة والمكسرات والزهور والسكر والبابايا والأناناس.

2- جزيرة أواهو

جزيرة أواهو

تعد جزيرة أواهو ثالث أكبر جزيرة في هاواي تبلغ مساحتها الإجمالية 597 ميل مربع، ويطلق عليها “مكان التجمع” لأنها أكبر الجزر من حيث عدد السكان وهي مركز حكومة هاواي، عدد سكان أوهايو 953307 نسمة، أكبر مدينة في أواهو هي هونولولو التي تعتبر أيضاً عاصمة ولاية هاواي، تعتبر أواهو موطن أكبر أسطول البحرية الأمريكية في المحيط الهاديء، تتكون تضاريس أوهايو من سلسلتين رئيسيتين يفصل بينهما وادي وسهول ساحلية تطوق الجزيرة تجعل شواطيء أواهو من جزر هاواي مزار سياحى رائع.

3- جزيرة كاواي

جزيرة كاواي

تعتبر رابع أكبر جزر هاواي الرئيسية وتبلغ مساحتها الإجمالية 1430 كيلومتر مربع، هي أقدم الجزر الرئيسية تقع على بعد مسافة بعيدة النقطة الساخنة التي شكلت الجزر، على هذا النحو فإن جبالها تتآكل بدرجة عالية، تشتهر جزيرة كاواي بغاباتها وأراضيها.

4- جزيرة مولوكاي

جزيرة مولوكاي

تبلغ مساحة مولوكاي 260 متر مربع تقع على بعد 25 ميل شرق أوهايو، تتكون تضاريس مولوكاي من مجموعتين بركانيتين متميزتين وهي معروفة باسم مولوكاي الشرقية و مولوكاي الغربية وأعلى نقطة في الجزيرة هي كامكو على ارتفاع 4961 قدم، تشتهر جزيرة مولوكاي بالشعب المرجانية وشواطئها الجنوبية لديه أطول الشعاب المرجانية في العالم.

5- جزيرة لاناي

جزيرة لاناي

تعد لاناي سادس أكبر جزر هاواي الرئيسية حيث يبلغ مساحتها الإجمالية 140 ميل مربع، المدينة الوحيدة التي توجد في الجزيرة هي مدينة لاناي، تعرف جزيرة لاناي باسم جزيرة الأناناس لأنه في الماضي كانت الجزيرة مغطاة بمزارع الأناناس، هناك فندقان للمنتجع و ملعبان شهيران للجولف في الجزيرة ونتيجة لذلك تعد السياحة جزء كبير من اقتصادها.

6- جزيرة نيهاو

جزيرة نيهاو

هي واحدة من جزر هاواي الأقل شهرة أصغر الجزر المأهولة بالسكان تبلغ مساحتها 69,5 ميل مربع، يبلغ عدد سكانها 130 نسمة معظمهم من سكان هاواي الأصليين.، نيهاو هي جزيرة قاحلة لأنها تقع في ظل هطول الأمطار في كاواي ولكن هناك العديد من البحيرات المتقطعة في الجزيرة التي وفرت موائل الأراضي الرطبة لعدد من النباتات والحيوانات المهددة بالانقراض لذلك تعتبر جزيرة نيهاو موطن لمحميات الطيور البحرية.

7- جزيرة كاهولوي

جزيرة كاهولوي

هي أصغر جزر هاواي الرئيسية تبلغ مساحتها 44 ميل مربع غير مأهولة وتقع على بعد 7 أميال جنوب غرب ماوي ولاناي أعلى نقطة لها هي يوماولاني، كانت هناك مستوطنات بشرية قليلة في كاهولاوي وكان يستخدمها الجيش الأمريكي كقاعدة للتدريب، يمكن استخدام الجزيرة اليوم لأغراض ثقافية فقط ويحظر أي تطوير تجاري.

  •  10 حقائق جغرافية عن هاواي

– كانت هاواي ماهولة بالسكان منذ حوالي 300 سنة قبل الميلاد، يعتقد أن السكان الأوائل للجزر كانوا من المستوطنين البولينيزيين من جزر ماركيز، قد يكون المستوطنون في وقت لاحق قد هاجروا أيضاً إلى الجزر وأدخلوا بعض العادات والثقافات القديمة إلى المنطقة، ومع ذلك هناك نقاش حول التاريخ المبكر لجزر هاواي.

– قام المستكشف البريطاني الكابتن كوك بأول اتصال أوروبي مسجل مع الجزر في عام 1778، وقام كوك بزيارته الثانية للجزر ونشر العديد من الكتب والتقارير عن تجاربه في جزر هاواي، ونتيجة لذلك بدأ العديد من المستكشفين والتجار الأوروبيين في زيارة الجزر وجلبوا أمراض جديدة أودت بحياة جزء كبير من سكان الجزر.

– طوال ثمانينيات القرن التاسع عشر وحتى تسعينيات القرن التاسع عشر عانت هاواي من الاضطرابات المدنية حيث كان رؤسائها يقاتلون من أجل السلطة على المنطقة، في عام 1810 أصبحت جميع الجزر تحت حكم حاكم واحد الملك كاميهاميها الخامس.

– بعد وفاة كاميهاميها الخامس أدت الانتخابات الشعبية إلى سيطرة لوناليلو على الجزر لأن كاميهاميها الخامس لم يكن له وريث، وتوفى لونا ليلو أيضاً بدون وريث بعد بعض الاضطرابات السياسية والاجتماعية وقع كلكاو على دستور مملكة هاواي، بعد وفاته في عام 1891 تولت شقيقته العرش وحاولت إنشاء دستور جديد.

– في عام 1893 شكل جزء من سكان هاواي الأجانب لجنة للأمان وحاولوا الإطاحة بمملكة هاواي، في يناير من ذلك العام تم الإطاحة بالملكة ليليان أوكلاني وأنشأت لجنة السلامة حكومة مؤقتة في 4 يوليو 1894، انتهت حكومة هاواي المؤقتة وأنشأت جمهورية هاواي التي استمرت حتى عام 1898 في ذلك العام تم ضم هاواي من قبل الولايات المتحدة وأصبحت هاواي بعد ذلك الولاية الأمريكية الخمسين في 21 أغسطس 1959.

– تقع جزر هاواي على بعد حوالي 2000 ميل جنوب غرب الولايات المتحدة القارية وهي ولاية في أقصى الجنوب من الولايات المتحدة الأمريكية، هاواي عبارة عن أرخبيل يتكون من 8 جزر رئيسية تسكن 7 منها، أكبر جزيرة حسب المساحة هي جزيرة هاواي، والمعروفة أيضاً باسم الجزيرة الكبيرة، بينما أكبرها من حيث السكان هي أواهو، الجزر الرئيسية الأخرى في هاواي هي ماوي، لاناي، مولوكاي، كاواي، ونيهاو، كاهولاوي هي الجزيرة الثامنة وهي غير مأهولة بالسكان.

– تشكلت جزر هاواي من النشاط البركاني المغمور من البجر فيما يعرف بالنقطة الساخنة عندما تحركت الصفائح التكتونية للأرض في المحيط الهادي على مدى ملايين السنين ظلت النقطة الساخنة ثابتة لتكوين جزر جديدة في السلسلة كنتيجة للبقعة الساخنة، كانت جميع الجزر بركانية في يوم من الأيام ومع ذلك فإن الجزيرة الكبيرة هي الوحيدة النشطة لأنها تقع الأقرب إلى النقطة الساخنة، أقدم الجزر الرئيسية هي كاواي وهناك أيضاَ جزيرة جديدة تسمى جبل لويهي تقع أمام الساحل الجنوبي للجزيرة الكبيرة.

– بالإضافة إلى جزر هاواي الرئيسية هناك أيضاً 100 جزيرة صخرية صغيرة تشكل جزء من هاواي، تختلف تضاريس هاواي اعتماداً على الجزر ولكن معظمها به سلاسل جبلية مع سهول ساحلية، كاواي تمتلك جبال تصل مباشرة إلى سواحلها في حين أن أواهو مقسمة بواسطة السلاسل الجبلية.

– نظراً لأن هاواي تقع في المناطق الاستوائية فإن مناخها معتدل وعادةً تكون أفضل ما يكون في فصل الصيف، هناك أيضاً مواسم رطبة وجافة في  الجزر ويختلف المناخ المحلي في كل جزيرة بناءاً على موقعها بالنسبة لسلاسل الجبال.

– بسبب العزلة والمناخ الاستوائي في هاواي، فهي ذات تنوع بيولوجي كبير وهناك العديد من النباتات والحيوانات المستوطنة في الجزر، يوجد في هاواي أكبر عدد من الأنواع المهددة بالانقراض في الولايات المتحدة.