تقاليد الإحتفال بأعياد الميلاد حول العالم

تقاليد الإحتفال بأعياد الميلاد حول العالم

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 8 سبتمبر، 2019 المشاهدات: 351 مشاهدة

أعياد الميلاد تعتبر من الأشياء الجميلة التي يفرح بها الآباء والأمهات حيث أن بعد مرور عام من ولادة طفلهم يشعرون أنه بدأ في الكبر وترعرع أمام أعينهم، لذا يستعدوا بشكل كبير ويبدأون في إعداد التورتات الجميلة والجاتوهات والشموع ويقيمون أجمل حفل عيد ميلاد، عيد الميلاد يعتبر من أهم العادات والتقاليد عند المصريين ليس المصريين فحسب بل لدى جميع شعوب العالم، تختلف الوسائل المتبعة من بلد لآخر في طريقة الإحتفال بعيد الميلاد ولكن من أهم وأبرز ما يميز هذا الإحتفال في جميع دول العالم هو إطفاء الشموع التي تزين بها تورتة عيد الميلاد وتمني أمنية، يوضح موقع دردشتي في هذا المقال تقاليد الإحتفال بأعياد الميلاد حول العالم.

تقاليد الإحتفال بأعياد الميلاد حول العالم

الإحتفال بعيد الميلاد من الأشياء الهامة لدى جميع شعوب العالم ولكن تختلف الإحتفالات من دولة إلى أخرى بهذا العيد على حسب عادات وتقاليد كل دولة وسوف نتعرف معاً على عادات كل دولة في هذا.

1- احتفالات أعياد الميلاد في الصين

– الاحتفال بأعياد الميلاد فى الصين يأخذ طابع خاص إلى حد ما حيث أن الصينيين لهم طباع خاصة واعتقادات مختلفة عن باقي الشعوب، في الغالب يجهزون الكيكات والشموع ويعدون الحفلات ويقومون بدعوة أصدقائهم وأحبابهم لقضاء وقت ممتع معهم للإحتفال بهذا التاريخ السعيد.

– من المعروف أن الأصدقاء يذهبوا لشراء الهدايا لتقديمها لصاحب عيد الميلاد ولكن يحرصون حرصاً شديداً على عدم جلب الساعات كهدايا حيث أن الساعة عندهم توحي بالتشاؤم يعتبرون انها تشير إلى الموت، وعلى النقيض الصينيون يفرحون جداً بالنمر كهدية في عيد ميلاد حيث أن النمر لديهم يرمز إلى الحماية، غالباً ما يقدمون لأطفالهم الذين يحتفلون بعيد ميلادهم الهدايا التي تكون على أشكال النمور.

2- احتفالات أعياد الميلاد في الهند

الهنود لهم عادات وتقاليد خاصة بعض الشئ في الإحتفال بأعياد الميلاد حيث أنهم يعتبرون مضى عام من حياة الفرد هو ذهاب الشرور عنه ويجب تطهيره منها في هذا العام؛ لذا يحرصون بشكل كبير على إزالة شعر الطفل بالكامل بالنار وبالأخص الطفل الذى مر عليه عامه الأول بعد الولادة حيث أن ذلك يعتبر بالنسبة لهم تنقية هذا الطفل من الشرور والمساوئ التى لحقت به في عامه الماضي، يعتقدون أنهم يعملون على تجديد روح الطفل وإحياءه حياة جديدة.

– من مظاهر الإحتفال بأعياد الميلاد لبس الملابس ذات الألوان المبهجة والملونة بألوان جميلة، وتوزيع حلوى الشيكولاتة على كل من يوجد فى المكان معهم احتراماً منهم له وتقديرهم لمشاركته الإحتفال معهم.

3- احتفالات أعياد الميلاد في غانا

– في دولة غانا يحتفلون بمناسبات أعياد الميلاد بشكل لطيف للغاية حيث أنهم يعدون لأطفالهم في يوم الإحتفال بعيد الميلاد في الصباح الباكر نوع خاص من الطعام يجب أن يتناوله في هذا اليوم تحديداً عن باقى الأيام الأخرى يتكون من البيض والأرز والحساء والموز المقلي ذات المذاق الرائع هذا بجانب البطاطا الحلوة، هذا الطعام يسمى لديهم باسم الأوتو.

– أثناء هذا اليوم يقومون بالإستعداد لإقامة حفل عيد الميلاد في المساء وذلك بإعداد ثلاثة أشياء في غاية الأهمية هما: الدمية ووحدات من النقود المعدنية و الكتاب، يتم وضع الطفل ذات السنة الواحدة من العمر في وسط الثلاث أشياء ويتركون الطفل لديه حرية إختيار شيء واحد من هؤلاء الأشياء الثلاثة، يعتقدون أن الشئ الذى يتم اختياره من قبل الطفل يقوم بتحديد مستقبل الطفل في أعوامه القادمة فإذا قام الطفل باختيار الكتاب هذا معناه أنه اختار أن يصبح في المستقبل معلماً وهذا إشارة لذلك، و إذا قام بإختيار واحدة من وحدات النقود كان هذا إشارة إلى أن الطفل سوف يكون من الأغنياء في المستقبل، وأخيرًا إذا قام بإختيار الدمية كان هذا إشارة إلى أن هذا الطفل في المستقبل سوف يكون أب لأطفال كثيرة.

4- احتفالات أعياد الميلاد في الفلبين

– الشعب الفلبينى بسيط في احتفالاتهم بأعياد الميلاد حيث أن فى صباح هذا اليوم الجميل تقوم أفراد أسرة الطفل المحتفل به وهو معهم لالذهاب إلى القداس الإلهى حيث يقومون بتقديم الشكر لله رب العالمين على نعمته عليهم، ثم عند عودتهم للمنزل يقومون بالإستعداد لإقامة حفل عيد الميلاد في المساء؛ وذلك بدعوة الأصدقاء وتجهيز التورتة مختلفة الأشكال، وتزيين البيت بأجمل الزينات والأضواء الساطعة الجميلة.

– من أغرب تقاليد احتفال الفلبيين بعيد الميلاد أنهم يقومون بتوزيع النودلز (المعكرونة ذات الشكل الطويل) على جميع الموجودين في الحفل؛ وذلك اعتقاداً منهم أنها ترمز لطول العمر والحياة المديدة الطويلة ذات الأيام المبهجة.

5- احتفالات أعياد الميلاد في روسيا

– الشعب الروسي شعب جميل راقى في احتفالاته حيث أن الإحتفال بأعياد الميلاد لديهم له طابع خاص ومميز إلى حد ما، طقوس الإحتفال لدى الأطفال الروس يكون بحصولهم على كعكة كبيرة جداً محفور عليها جميع أمنياتهم وآمالهم الجميلة التى يحلمون بها في المستقبل؛ وذلك استعاضة عن كيكة عيد الميلاد المتعارف عليها.

– يقدم لهم المعلمين بعض الهدايا الجميلة احتفالاً معهم بمناسبة عيد ميلادهم ويقومون بلعب لعبة جميلة ومختلفة جداً وهى لعبة الهدايا الموجودة على حبال الغسيل؛ حيث أن الأشخاص المدعوة لحضور حفل عيد الميلاد يقومون بقطف الهدية من على حبل الغسيل وهم مغمضي الأعين.

6- احتفالات أعياد الميلاد في أستراليا

– الإحتفال بأعياد الميلاد الجميلة لدى الشعب الأسترالي تكون في شكل طقوس خاصة، من أبرز ما يميز هذه الإحتفالات لديهم هو الشواء حيث أنهم يهتمون جداً بذلك في هذا اليوم المميز والمختلف عن باقي الأيام الأخرى.

– فى يوم عيد الميلاد يقوم الأطفال الصغار بأكل وجبة مخصصة جداً تؤكل في هذا اليوم وهي أكلة جنيه الخبز هى وجبة تحتوي على خبز عليه طبقة من الزبد تغطيه بشكل كامل، يتم رش بعض الأشياء المعروفة والمحبوبة جداً لدى الشعب الأسترالي.

7- احتفالات أعياد الميلاد في مصر

– المصريين من الشعوب الجميلة التى تحب الإحتفال بشكل مبالغ فيه وتقوم بدعوة العائلة والأصحاب والأحباب لحضور حفل عيد الميلاد وخصوصاً إن كان عيد الميلاد الأول لدى الطفل و إن كان أول طفل في العائلة هذا يكون له حسابات أخرى.

– يقومون بإعداد التورتات والجاتوهات بأنواعها المختلفة و الحلويات والعصائر والمشروبات المتنوعة، ويقومون بتزيين البيت بالبالونات والزينات الجميلة الملونة وعمل بالون كبير عليه صورة للطفل في عامه الأول، وإحضار الشموع لتزيين التورتة بها وإطفاءها في المساء بعد قضاء وقت جميل ممتع وسط الأهل والأصدقاء ووسط الفرحة الكبيرة باتمام طفلهم عامه الأول أو عدة أعوام كثيرة.

مواصفات الإحتفال بأعياد الميلاد

لا شك أن الاحتفال بأعياد الميلاد هو أمر لا يقل أهمية عن باقى الأمور الهامة الأخرى فهو أمر يحتاج إلى ترتيب واستعداد له بشكل كبير، نوضح في النقاط التالية مواصفات حفلة عيد الميلاد.

  • يجب أن تقتصر حفلة عيد الميلاد على أفراد الأسرة والعائلة وبعض الأصدقاء المقربين لهم بشكل كبير.
  • يجب أن يكون وقت الإحتفال مناسباً لجميع الحضور فلابد من مراعاة ذلك جيداً فلا يكون في وقت مبكر ولا يكون في وقت متأخر أكثر من اللازم حتى يستمتع معكم الحاضرين بالإحتفال.
  • يجب الإهتمام باختيار مكان الحفل حيث أن بعض الأشخاص لا يناسبهم الإحتفال بعيد الميلاد في المنزل؛ لذا لابد من إختيار مكان لائق يتم فيه الإحتفال بعيد الميلاد بشكل ممتع.
  • القيام بالتقاط بعض الصور الجميلة لتكون ذكرى رائعة للطفل عندما يكبر حيث يسعد كثيراً عند رؤيتها بعد ذلك.