تعرف علي الفوائد الصحية للزبيب

تعرف علي الفوائد الصحية للزبيب

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 18 يناير، 2019 المشاهدات: 285 مشاهدة

الزبيب واحد من الفواكه المجففة الرائعة التي يحبها الكبار والصغار تستخدم في العديد من الحلويات يتميز بمذاق الحلو الحامض، ينتج الزبيب من ثمار العنب بعد تجفيفه لذا هناك نوعين من الزبيب الأسود والأصفر، يحتوي على قيمة غذائية عالية من الحديد والبوتاسيوم والفوسفور وفيتامين سي وغني بالألياف و مادة الفينول ويحتوي على نسبة كبيرة من السكر لذا له فوائد صحية لجسم الإنسان، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم تعرف علي الفوائد الصحية للزبيب.

تعرف علي الفوائد الصحية للزبيب

1- يساعد في تنظيم ضغط الدم

الزبيب من الفواكه المجففة التي لها دور كبير في علاج ضغط الدم تناول الزبيب يساعد في تنظيم ضغط الدم، أكدت الدراسات الحديثة أن الزبيب يساعد أيضاً علي خفض ضغط الدم المرتفع؛ وذلك عن طريق تناول حفنة صغيرة من الزبيب قبل الاكل بساعة يعمل ذلك على خفض ضغط الدم المرتفع.

2- يساعد في الوقاية من أمراض القلب

يحتوي الزبيب على الكثير من المعادن منها البوتاسيوم والحديد وفيتامين سي كل ذلك يساعد في خفض الكوليسترول المرتفع  مما يقي من الإصابة بأمراض القلب وانسداد الشرايين وجلطات القلب، ويقي من مرض السرطان لاحتوائه علي مضادات الاكسدة التي تقوم بمحاربة الجذور الحرة وتوقف نمو الخلايا السرطانية.

3- يحافظ على صحة الأسنان

اكل الزبيب يحافظ علي صحة الاسنان ويمنع نمو البكتيريا ويمنع الإصابة بتسوس الأسنان؛ وذلك لاحتوائه علي حمض اللينوليك وعنصر الكالسيوم، ويعد مفيد أيضاً لصحة العين حيث يساعد علي تقوية النظر ويمنع من الإصابة من تشوش الرؤية وذلك لاحتوائه على فيتامين أ.

4- يساعد على فتح الشهية

ينصح الأشخاص الذين يعانون من النحافة بتناول الزبيب حيث يساعد على فتح الشهية مما يؤدي إلي زيادة الوزن كما أنه يمنح الجسم الطاقة والنشاط؛ وذلك لاحتوائه على الجلوكوز والفركتوز.

5- يساعد في علاج هشاشة العظام

يحتوي الزبيب على الكالسيوم لذا يساعد في علاج هشاشة العظام ويعمل على بناء العظام ويقلل من آلام المفاصل؛ وذلك لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهاب، يستخدم الزبيب في علاج العديد من الأمراض منها النقرس وأمراض الروماتيزم وأمراض الرئة والقولون والصداع والصرع، ويساعد أيضاً في علاج الإمساك والإسهال والبواسير وذلك لاحتوائه على الألياف، كما يساعد في تفتيت حصوات الكلى والمرارة.

6- يساعد في علاج مشاكل البشرة

يحافظ الزبيب علي صحة الجلد ويعالج البثور والندبات والدمامل والصدفية ويؤخر من ظهور علامات الشيخوخة، ويعمل على تجديد خلايا الجلد ويصلح التالف ويحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة، ويساعد على ترطيب البشرة ويخلصها من السموم لتصبح أكثر نضارة وتوهج.

7- يقي من فقر الدم

يعتبر الزبيب غني بالحديد الذي يلعب دور كبير في تكون خلايا الدم الحمراء لذا يقي من الاصابة بفقر الدم، يساعد الزبيب على نقل الاكسجين الى جميع خلايا الجسم، ينصح بتناول الزبيب للأشخاص الذين يعانون من سيولة في الدم؛ وذلك لأنه يساعد في زيادة سيولة الدم.

8- يعزز مناعة الجسم

يحتوي الزبيب على مضادات للاكسدة وغني بفيتامين سي الذي يعزز من مناعة الجسم ويساعد على التخلص من السموم ويقضي على الفيروسات التي تتسبب في الأمراض المختلفة، كما انه مصدر جيد للفيتامينات والمعادن لذا يمد الجسم بالنشاط والحيوية اللازمة.