تعرف على حبوب الكينوا

تعرف على حبوب الكينوا

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 26 مايو، 2019 المشاهدات: 912 مشاهدة

تُعتبر الكينوا من الحبوب الكاملة ذات قيمة غذائية عالية موطنها الأصلي هو جبال الأنديز في أمريكا الجنوبية حيث عرفتها الشعوب التي استوطنت أميركا منذ حوالي 5000 سنة، يوجد من الكينوا أنواع منها اللون الأبيض والأسود والأحمر، تشتهر بعدة أسماء منها: حبوب المستقبل، الحبوب الوهمية، وأم الحبوب، وذهب شعوب أمريكا الجنوبية، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم تعرف على حبوب الكينوا وفوائدها الصحية للجسم.

تعرف على حبوب الكينوا

– الكينوا نوع من النباتات تنتج حبوب يرجع تاريخ زراعتها إلى ثلاثة آلاف عام نالت منذ ثمانينيات القرن العشرين شهرة كبيرة على مستوى العالم نظراً لقيمتها الغذائية.

– تشبه حبوب الكينوا حبوب البرغل وحبوب المفتول، وحبوب البرغل، ومذاقها شبيه بنبات السبانخ و السلق و البنجر فهي تأكل خضروات أو حبوب.

– تحتوي بذور الكينوا على قيمة غذائية عالية من البروتينات، والكربوهيدرات، والمعادن مثل: الحديد والبوتاسيوم والزنك والكالسيوم، والفيتامينات مثل: فيتامين ب1 وفيتامين ب9 وفيتامين E، والماء، ونسبة عالية من الألياف الغذائية، و نسبة قليلة من الصوديوم، والأحماض الأمينية، والدهون غير المشبعة.

– اعتمد سكان أمريكا الجنوبية على الكينوا كغذاء أساسي بدل من الأرز لمدة ستة آلاف سنة وأكثر نظراً لقيمته الغذائية الكبيرة.

– نبات الكينوا له مذاق غير مستحب فهو مر لكن حالياً تم إنتاج أصناف جديدة أقل مرارة، بالرغم من مذاقها إلا أن العديد من الأشخاص يعتبرونها جزء أساسي من نظامهم الغذائي.

– يمكن إضافة الكينوا إلى السلطات والشوربات والمكسرات والزبادي وكبديل للأرز، و بديل لدقيق الشوفان، يمكن إضافة حبوب الكينوا إلى العصائر الطبيعية.

فوائد حبوب الكينوا للجسم

  • تسهل من عملية الهضم

تحتوي حبوب الكينوا على نسبة عالية من الألياف الغذائية القابلة للذوبان والغير قابلة للذوبان؛ لذا تسهل من عملية الهضم وتنشط من حركة الأمعاء، تساعد في الوقاية من الإمساك والتخلص من الفضلات المتراكمة في الجهاز الهضمي، وتعد مدر جيد للبول.

  • تقي من السرطان

تساعد في الوقاية من السرطان وتحارب الجذور الحرة وتمنع انتشارها في الجسم؛ وذلك لأنها تحتوي علي الفلافونيدات أحد مضادات الأكسدة القوية، تمنع تكون الحصوات في الكلي والمرارة، و تحافظ على صحة الكبد وتحمي من تليف الكبد.

  • تحافظ على صحة العظام

تحتوي الكينوا على الكالسيوم  والفوسفور بنسبة كبيرة لذا تحافظ على صحة العظام وتقويها وتحمي من فقدان كثافتها، وتقي من الإصابة بمرض هشاشة العظام، تساعد في تنظيم مستوى ضغط الدم وتحمي من ارتفاعه، وتعالج الصداع النصفي.

  • مفيدة لصحة القلب

تساعد في تنظيم ضربات القلب وتحافظ على صحته وتقي من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والجلطات والسكتات الدماغية، تعالج مرض نقص تروية القلب، تساعد الكينوا على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم لذا تحافظ على صحة الأوعية الدموية وتحمي من تصلب الشرايين.

  • تساعد في إنقاص الوزن

تعتبر حبوب الكينوا مصدر غني بالبروتين والمعروف أن البروتين يمنح الشعور بالشبع لأن الجسم يتطلب وقت طويل حتى يتمكن من هضمه، ويحتوي على الألياف بنسبة كبيرة أيضاً تمنح الشعور بالامتلاء وعدم الرغبة في تناول الطعام لذا تساعد في إنقاص الوزن، تمتلك خصائص تساهم في تقليل الشهية، وتزيد من معدل عملية الأيض، إضافة إلى إحتوائها على نسبة قليلة جداً من السعرات الحرارية، لذا ننصح الأشخاص الذين يرغبون في خسارة الوزن الزائد بادخال حبوب الكينوا إلى نظامهم الغذائي.

  • تقي من مرض السكري

تساعد حبوب الكينوا في السيطرة على مستويات السكر في الدم فهي ذات مؤشر جلايسيمي منخفض، تقي من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، تحافظ على صحة المخ وتحمى من إصابة بالدماغ بالتلف، وتحارب الشيخوخة وتقي من الإصابة بالزهايمر، وتحارب الاكتئاب وتقلل من الشعور بالقلق والتعب والخمول والإجهاد.

  • تعزز من صحة الجهاز المناعي

تحتوي الكينوا على مضادات الأكسدة القوية وخصائص مضادة للفيروسات والبكتيريا والجراثيم؛ لذا تعزز من صحة الجهاز المناعي وتحمي من العديد من الأمراض التي تهاجم جسم الإنسان، تساعد في التخلص من الفضلات والسموم المتراكمة في الجسم، وتعالج الأمراض الجوفية، وتمنع تجلط الدم.

  • تمنح الطاقة والنشاط

تحتوي على عناصر غذائية مفيدة لصحة الجسم من بروتينات وفيتامينات ومعادن وألياف ومضادات للأكسدة وأحماض امينية؛ لذلك تمد الجسم بالعناصر اللازمة الذي يحتاجها مما تمنحه الطاقة والنشاط والحيوية والقدرة على بذل مجهود والقيام بالمهام اليومية.

  • تحارب التجاعيد

تؤخر من ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في العمر لاحتوائه علي مضادات الأكسدة، تساعد في علاج أنسجة الجسم التالف وتجدد من خلايا البشرة، تمنح البشرة الحيوية والنضارة ومظهر أكثر شباباً.

  • تحافظ على صحة الأسنان

تحتوي على الكالسيوم والفوسفور لذا تحافظ على صحة الأسنان وتحمي من الإصابة بالتسوس لأنها تمنع تراكم البكتيريا في الفم، وتخفف من آلام اللثة والالتهابات، وتخفف من آلام المفاصل والعضلات وتحمي من حدوث التشنجات.

كيفية طبخ الكينوا

المكونات:

  • كوب من الكينوا.
  • 2 كوب من الماء.
  • حبة من الكوسا.
  • حبة من الفلفل الأحمر.
  • 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.
  • 2 ملعقة كبيرة من البقدونس المفروم.
  • رشة من الملح.
  • رشة من الفلفل الأسود.

طريقة التحضير:

  1. نقوم بغسل الكينوا جيداً بالماء ثم يصفي ويوضع في وعاء ثم يضاف 2 كوب من الماء و نضعه على نار متوسطة.
  2. يضاف الملح إلى حبوب الكينوا ثم يترك الخليط يغلي حتى ينضج ويمتص الكينوا الماء لمدة ربع ساعة تقريباً ثم يرفع المزيج.
  3. نضع مقلاة على النار ثم يضاف زيت الزيتون ويترك حتى يسخن قليلاً ثم يضاف الفلفل الأحمر المقطع والكوسا ونقلب.
  4. تضاف رشة من الملح والفلفل الأسود ونحرك المكونات جيداً ويترك الخليط علي النار حتي ينضج الخضار.
  5. نحضر طبق التقديم ونضع حبات الكينوا و الخضار الكوسا والفلفل و نمزج المكونات معاً.
  6. يضاف البقدونس على الوجه ثم يقدم بالهنا والشفا.