الفرق بين لحم الخروف ولحم العجل

الفرق بين لحم الخروف ولحم العجل

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 27 يناير، 2019 المشاهدات: 130 مشاهدة

تتمتع اللحوم الحمراء بقيمة غذائية عالية يحتاجها جسم الإنسان حيث تمده بالبروتينات والفيتامينات والأملاح المعدنية والألياف والأحماض الأمينية، يندرج لحم الخروف ولحم العجل ولحم البقر ولحم الجمل ولحم الماعز ضمن أنواع اللحوم الحمراء، تعتبر اللحوم الحمراء جزء أساسي من النظام الغذائي؛ وذلك للحصول على تلك العناصر الغذائية الهامة ولكن ينصح بعدم الإفراط في تناولها حتى لا تسبب مشاكل صحية منها الاصابة بمرض النقرس، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم الفرق بين لحم الخروف ولحم العجل.

الفرق بين لحم الخروف ولحم العجل

  • لحم الخروف

– يتسم لحم الخروف باللون الأحمر الوردي يضم دهن كثير ذات لون أبيض يميل إلى الاصفرار، الخروف منذ ولادته يسمى بالحمل وعندما يبلغ سنة من العمر يعرف بالخروف.

– يحتوي لحم الخروف على قيمة غذائية كبيرة من فيتامين أ، وفيتامين د، وفيتامين ب12، وفيتامين ب3، وفيتامين ج، والفسفور والنحاس، والحديد، وأحماض الاوميغا 3، ودهون مشبعة وغير مشبعة، ومضادات للأكسدة.

– قطعة من لحم الخروف الغير ناضجة بحجم 100 غرام تحتوي على 142 سعر حراري؛ ذلك يعني أن لحم الخروف يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية.

– يحتوي لحم الخروف على نسبة كبيرة من الدهون وأيضاً من الكوليسترول؛ لذا ينصح بعدم الإكثار منه لأنه يسبب ارتفاع نسبة الدهون في الجسم والكوليسترول مما يسبب أضرار عدة منها أمراض القلب.

– لا يفضل ذبح الخروف قبل ان يصل الى الاسبوع الثاني عشر من عمره؛ وذلك لأن اللحم يكون مذاقه ليس جيد ويرجع لعدم تماسكه.

– من السهل معرفة لحم الخروف عن طريق رائحته؛ وذلك لأنه يتميز برائحة نفاذة.

  • لحم العجل

– يتميز لحم العجل باللون الأحمر الفاتح يضم دهن ولكن بنسبة قليلة يتسم بلون ابيض ناصع، والعجل هو ابن البقرة الذي لم يتخطى الثلاث سنوات من عمره.

– يحتوي لحم العجل على فيتامين ب6، وفيتامين أ، وفيتامين د، وفيتامين سي، والزنك، والبوتاسيوم، والسيلينيوم، والحديد، ونسبة بسيطة من الدهون.

– قطعة من لحم العجل الغير ناضجة بحجم 100 غرام تحتوي على 114 سعر حراري؛ ذلك يعني أن لحم العجل لا يحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية مثل لحم الخروف.

– يختلف لحم العجل عن لحم الخروف حيث يحتوي على نسبة قليلة من الدهون ولكنه يحتوي علي الكوليسترول بنسبة ليست بسيطة مما يسبب الإفراط في تناوله إلى أمراض منها مرض النقرس ويسبب عسر الهضم.

– لا يفضل ذبح العجل قبل ان يصل الى الشهر الثالث من عمره؛ وذلك لأنه يؤثر على طعم اللحم فيكون غير متماسك.

– لحم العجل رائحته ليست نفاذة مثل لحم الخروف.