الخمول اثناء النهار: أسبابه وكيفية التخلص منه

الخمول اثناء النهار: أسبابه وكيفية التخلص منه

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 1 يناير، 2019 المشاهدات: 119 مشاهدة

يشعر الكثير من الأشخاص بالخمول والكسل أثناء النهار وذلك يعد شائع في حالة عدم الحصول على النوم الكافي؛ ولكن في حالة النوم ليلا بشكل كافي تعتبر هذه مشكلة كبيرة وترجع إلي العديد من الأسباب، عندما يصاب الشخص بالتعب والإرهاق أثناء النهار يفقد قدرته وتركيزه عن العمل وقد يضطر إلي تأجيل واجباته ومهامه اليومية، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم الخمول اثناء النهار: أسبابه وكيفية التخلص منه.

الخمول اثناء النهار: أسبابه وكيفية التخلص منه

أولاً: أسباب الخمول اثناء النهار

1- نقص الحديد في الجسم

يعد نقص عنصر الحديد في الجسم سبب رئيسي في الشعور بالتعب والخمول وعدم القدرة علي بذل أي مجهود حتى لو بسيط، نقص الحديد يتسبب بالإصابة بفقر الدم مما يعيق وصول الأكسجين إلى جميع خلايا الجسم.

2- مشاكل في القلب

الإصابة بأمراض القلب تعد سبب في التعب والإرهاق بشكل عام؛ وذلك لانها تقلل من كمية الغذاء والأكسجين إلى كافة خلايا الجسم مما تقل الطاقة، من هذه المشاكل الإصابة مرض الإنسداد الرئوي أو أمراض القلب التاجية أو أمراض صمام القلب أو الالتهاب الرئوي أو ضعف في عضلة القلب أو عدم انتظام ضربات القلب أو ضيق في الصمامات.

3- قصور الغدة الدرقية

الغدة الدرقية أحد الغدد الصماء في جسم الإنسان لها وظيفة تقوم بها وفي حالة وجود خلل أو قصور بالغدة الدرقية؛ يؤدي ذلك إلي عدم قيامها بوظيفتها في الجسم على أكمل وجه مما يتسبب بالشعور بالخمول والكسل والنعاس.

4- نقص السوائل في الجسم

شرب كميات قليلة من السوائل على مدار اليوم يؤدي إلي الشعور بالصداع أثناء النهار والخمول والإرهاق الشديد وعدم القدرة على القيام بالمهام اليومية، إضافة إلى أنه يؤثر على النوم أيضاً.

5- الإصابة بمرض السكري

يعتبر الشعور بالخمول والكسل والتعب أعراض لمرض السكري لذا يجب إجراء التحاليل اللازمة، ويمكن أن تكون تلك الأعراض نتيجة الإصابة بمتلازمة التعب المزمن وهي مجموعة من تلك الأعراض مع الشعور بآلام في عضلات الجسم ولكن تستمر لمدة طويلة.

6- خلل في الغدة الكظرية

إصابة الغدة الكظرية بقصور أو وجود خلل يؤدي إلي الشعور بحالة من الإرهاق والكسل والخمول وذلك نتيجة نقص في هرمون الكورتيزول المسؤول عن افراز الغدة الكظرية.

7- الضغوطات النفسية

الضغوطات النفسية والتفكير الزائد في أمر ما يزيد من الشعور بالتوتر والقلق ويؤثر بشكل كبير على الأجهزة الحيوية في الجسم مما يتسبب في الشعور الخمول والكسل والرغبة في النوم.

8- سوء التغذية

تناول اطعمة محددة لا تحتوي علي جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم من بروتينات ومعادن وفيتامينات؛ يؤدي إلي الشعور بالإرهاق والتعب وفقدان الجسم قدرته على القيام بواجباته، نقص أحد الفيتامينات يؤثر بشكل كبير على صحة الجسم منها فيتامين B12 ومعادن هامة منها الكالسيوم والبوتاسيوم.

ثانياً: كيفية التخلص من الخمول اثناء النهار؟

  • إجراء التحاليل اللازمة لمعرفة إذا كنت تعاني من وجود خلل في الغدة الدرقية أو الكظرية.
  • اتباع نظام غذائي صحي يحتوي علي جميع العناصر الغذائية الهامة للجسم.
  • تجنب تناول المشروبات التي تحتوي علي الكافيين في المساء قبل النوم.
  • يجب الحصول على فترة كافية من النوم وذلك حتى يرتاح الجسم.
  • تناول كمية كافية من المياه يومياً لا تقل عن ثماني أكواب.