الإسهال عند الأطفال

الإسهال عند الأطفال

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 13 مايو، 2019 المشاهدات: 514 مشاهدة

يعتبر الإسهال مشكلة شائعة جداً عند الرضع والأطفال، حيث يعاني الطفل من الإسهال إذا كان لديه حركات أكثر في الأمعاء عن المعتاد، وإذا كان البراز أقل تشكيلاً وأكثر مائياً، وقد يحتاج طفلك أيضاً الذهاب إلى الحمام في كثير من الأحيان، قد يستغرق الإسهال يوماً أو يومين ويختفي من تلقاء نفسه، وقد يستمر إلى أسبوع وأكثر وفي هذه الحالة يعرف بالإسهال المزمن، يمكن أن يكون الإسهال عند الأطفال خطيراً إذا لم تتم معالجته بشكل صحيح لأنه يستنزف الماء والأملاح من جسم الطفل، إذا لم يتم استبدال هذه السوائل بسرعة، فقد يصاب طفلك بالجفاف وقد يحتاج إلى دخول المستشفى، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم الإسهال عند الأطفال أسبابه، أعراضه، علاجه.

الإسهال عند الأطفال

1- أسباب الإسهال عند الأطفال

عادةً يحدث الإسهال بسبب عدوى في الأمعاء، والجراثيم هي التي تسبب العدوى: الفيروسات، البكتيريا، الطفيليات.

  • الفيروسات

– يعد التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي( الذي يطلق عليه غالبًا أنفلونزا المعدة) مرضاً شائعاً عند الأطفال يسبب الإسهال، يصاحبه غثيان وقيء، عادةً تستمر الأعراض بضعة أيام، لكن الأطفال الذين لا يستطيعون تناول ما يكفي من السوائل قد يصابون بالجفاف.

فيروس الروتا يصيب الرضع والأطفال الصغار ويمكن أن يسبب الإسهال المائي، تفشي المرض يكون أكثر شيوعاً في أشهر الشتاء وأوائل الربيع، يمكن لقاح فيروس الروتا أن يحمي الأطفال من هذا المرض.

– الفيروسات المعوية تصيب الأطفال بالعدوى عن طريق الجهاز الهضمي؛ وذلك نتيجة تناول طعام ملوث من مكان ملوث بالفيروس، أو من أيدِ ملوثة، ومن أشهر الفيروسات المعوية، فيروس كوكساكي يمكن أن يسبب الإسهال عند الأطفال خاصة خلال أشهر الصيف.

  • البكتريا

هناك أنواع مختلفة من البكتريا التي تسبب الإسهال منها:

– بكتيريا  E.Coli: في معظم الحالات تنتشر عدوى هذه البكتيريا بسبب تناول طعام ملوث مثل اللحوم الغير مطهية ( البسطرمة- اللانشون- والسوسيس) وغيرها، أو تناول فاكهة غير مغسولة جيداً، وأيضاً مياه حمامات السباحة تعتبر من أسباب انتشار هذا النوع من البكتيريا.

– بكتيريا السالمونيلا Salmonella: تعيش هذه البكتيريا في الدواجن والبيض النيء أو غير المطبوخ جيدًا، وتعتبر أيضًا من الأسباب الرئيسية التي تسبب الإسهال عند الاطفال.

– بكتيريا Campylobacter: تنتشر هذه البكتيريا خلال فصل الصيف وتتكاثر في الدجاج غير المطبوخ جيدًا، وتصيب هذه البكتريا الرضع والأطفال.

– بكتيريا Shigella: غالباً تكون هذه البكتريا مسؤولة عن معظم حالات ” التسمم الغذائي” والتي يمكن أن تسبب الإسهال والقيء في غضون ساعات قليلة بعد إصابة الطفل.

  • الطفيليات

العدوى الطفيلية  يمكن أن تسبب الإسهال عند الأطفال تشمل الجيارديا و الكريبتوسبوريديوم، تنتشر هذه الطفيليات وتتكاثر في مياه الشرب ومياه حمامات السباحة، غالباً يستمرالإسهال الناتج عن هذه الطفيليات لمدة أسبوعين أو أكثر.

أسباب أخرى تسبب الإسهال عند الأطفال

–  تناول الأطعمة أو شرب المشروبات التي تحتوي على الفركتوز والسكر الموجود في الفاكهة والعسل، يضاف الفركتوز إلى العديد من الأطعمة والمشروبات الغازية كمادة للتحلية، يسبب سوء امتصاص الفركتوز، تختلف كمية الفركتوز التي يمكن لجسم الطفل امتصاصها، وتزيد قدرة الطفل على امتصاص الفركتوز مع تقدم العمر.

– حساسية الطعام بعض الأطفال لديهم حساسية تجاه بعض الأطعمة من الممكن أن تسبب لهم الإسهال منها حساسية اللبن وعدم تحمل مادة اللاكتوز، وهي حالة شائعة يصاب به الرضع خلال 6 شهور الأولى بعد الولادة، ومن الممكن أن تستمر مع الطفل على أن يتم عامه الثاني.

– مشاكل في الامعاء مثل مرض الاضطرابات الهضمية ومرض التهاب الأمعاء والتهاب القولون.  

2- أعراض الإسهال عند الأطفال

الإسهال عند الأطفال نوعان:

  • إسهال حاد

هو قصير الأجل يدوم يوماً أو يومين ويختفي، قد يكون السبب في ذلك الطعام أو الماء الملوثين بالبكتريا، أو إذا اُصيب بعدوى فيروسية، و أعراضه هي:

– ألم في البطن.

– الذهاب إلى الحمام أكثر من مرة.

– البراز لين مائي.

– ارتفاع في درجة حرارة الجسم.

– فقدان الشهية.

– قيء وغثيان.

– فقدان الوزن.

  • إسهال مزمن

هو طويل الأجل يستمر لبضعة أسابيع، قد يكون بسبب مشكلة صحية اخرى مثل: التهاب القولون أو مرض كرون أو مرض الاضطرابات الهضمية. ومن أهم أعراضه:

– قشعريرة برد.

– الحمى.

– فقدان السيطرة على حركات الأمعاء.

– براز مائي سائب ثلاث مرات أو أكثر في اليوم لمدة 4 اسابيع.

– براز دموي في بعض الأحيان.

– سلس البول.

– الغثيان والقيء.

– ألم وتشنج في البطن.

– الإسهال المزمن قد يسبب سوء الامتصاص، وقد يؤدي إلى الجفاف.

علامات الجفاف عند الاطفال

الجفاف هو أحد أكثر مضاعفات الإسهال يثير القلق لدى الأطفال، عادةً لا يسبب الإسهال الخفيف فقدان كبير للسوائل، ولكن يمكن للإسهال الشديد المزمن أن يسبب نوبات تشنجية، وتلف في الدماغ، ومن الممكن أن يؤدي إلى الوفاة، تعرف على علامات الجفاف.

– الدوخة وتشويش وعدم وضوح الرؤية.

– جفاف الفم.

– البول الأصفر الداكن، أو قلقة عدد مرات التبول.

– لا دموع عند البكاء.

– الجلد بارد وجاف.

– نقص الطاقة.

3- علاج الإسهال عند الأطفال

  • في كثير من الأحيان يزول الإسهال عند الأطفال وخاصة إذا كان فيروسي من تلقاء نفسه.
  • يعتمد العلاج على أعراض طفلك وعمره وصحته العامة، وعلى نوع الإسهال ومدى خطورة الحالة.
  • لابد من علاج الإسهال عند الأطفال وتجنب اهماله لأنه من الممكن أن يؤدي إلى الجفاف، والجفاف هو مصدر القلق الرئيسي مع الإسهال.

4- نصائح وإرشادات هامة عندما يصاب طفلكِ بالإسهال

  • إذا كان الإسهال ناتج عن عدوى فيروسية فسوف يزول من تلقاء نفسه، فقط حاولي ألا يدخل طفلك في مرحلة الجفاف.
  • يحتاج معظم الأطفال المصابين بالإسهال الجرثومي إلى علاج بالمضادات الحيوية، تجنب اعطاء طفلك دواء مضاد للإسهال بدون استشارة الطبيب.
  • يجب أن يشرب الأطفال الكثير من السوائل حيث يساعد ذلك على استبدال سوائل الجسم المفقودة.
  • قومي بإعطاء طفلكِ محلول الجفاف، فهو يحتوي على الماء والسكر الذي يحتاجه طفلك في هذه الفترة.
  • إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فعليكِ بزيادة الرضاعة لكي يتحسن سريعاً.
  • الابتعاد عن العصائر أو الصودا لأن ذلك من المحتمل يزيد الإسهال سوءاً.
  • يفضل تناول الطفل في هذه الفترة مياه معدنية.