اسرع الحيوانات على وجه الأرض

اسرع الحيوانات على وجه الأرض

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 12 أغسطس، 2019 المشاهدات: 780 مشاهدة

الله سبحانه خلق الكون وخلق فيه البشر يعيشون فيه بالإضافة إلى كائنات مختلفة نعرفها وهناك كائنات لا نعرفها حتى الآن ومازلنا نكتشف مخلوقات جديدة تعيش على كوكبنا، أمرنا سبحانه بالتفكر والتدبر في خلقه لنزداد إيماناً من بعد إيماننا ولنعترف ونحن موقنون أن الله سبحانه وتعالى لا إله غيره هو الخالق المبدع القادر الذي يقول للشيء كن فيكون، فيما يلي بعض المعلومات عن الحيوانات المختلفة منها ما هو يعيش في البر ومنها ما يعيش في البحر ومنها ما يحلق في الجو وتختلف حركة كل حيوان من حيث السرعة، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم اسرع الحيوانات على وجه الأرض.

اسرع الحيوانات على وجه الأرض

  • الفهد

– يعد حيوان الفهد من اسرع الحيوانات على وجه الأرض هو الحيوان البري الأسرع حيث يحقق المركز الأول في السرعة عن باقي الحيوانات الاخرى تصل السرعة التي يركض بها الفهد إلى 64.8 ميل كل ساعة أي ما يقرب من تسعة وعشرون متراً في الثانية.

– برغم سرعته الفائقة تلك إلا أنه لا يستطيع أن يحافظ عليها كاملة في المسافات التي يقطعها فسرعان ما يفقد سرعته عند الركض لمسافات طويلة وتظهر تلك السرعة كبيرة فقط عند قطع مسافة صغيرة على الأرض.

– من أهم وأبرز الصفات التي يتمتع بها حيوان الفهد أن الفراء الذي يغطي جسده الاسطواني ملون باللون الأسود المختلط بالأصفر حيث يظهر اللون الأسود على جسده في شكل بقع قطرها 2-3 سنتيمتر (نقاط)، وباقي الجسم ملون بالأصفر وله ذيل يأخذ اللون الأبيض من نهايته.

– يتميز أن رأسه حجمها صغير ويصل بين عينيه وفمه شريطاً أسود يمر على الأنف وهو يسمى بخط الدموع وله أهمية كبيرة في حماية عين الفهد من أشعة الشمس الحارقة.

  • التماسيح

– تعتبر التماسيح من البرمائيات الزاحفة التي تتحرك بالزحف على الأرض لكن لا يمكنها الرجوع إلى الخلف.

– تمتلك ذيل يمكنها من السباحة على وجه الماء، و تستطيع أن تعيش على البر أو في البحيرات العذبة والبحار المالحة.

– عند تناوله للطعام نجد أن الفك المتحرك هو الفك العلوي والهدف من ذلك مضغ الطعام وتحريكها بين الأسنان لتمزيقه وبلعه بينما يظل الفك السفلي كما هو ثابت.

– تختلف سرعة التماسيح من نوع لآخر فمثلاً تماسيح المياه المالحة تتميز بأنها تتحرك بسرعة تصل إلى 24-29 كيلومتر في الساعة، و تماسيح النيل تتميز بأنها تتحرك بسرعة تصل إلى 30-35 كيلومتر في الساعة، والتمساح الأمريكي سرعته تقدر ب 32 كيلومتر في الساعة.

– تستطيع التماسيح أن تعيش حتى عمر المائة عام.

  • الأخطبوط (الحبار)

– يعتبر الأخطبوط (الحبار) من اسرع الحيوانات على وجه الأرض هو من أسرع الحيوانات البحرية الرخوة مثله جامبو الحبار.

– الأخطبوط له 3 قلوب نابضة كما أنه لديه خصيصة تجعله يتحرك بسرعة من خلال دفعه لماء البحر إلى الخلف حيث تبلغ سرعته 24 كيلومتر في الساعة.

– يكون معرضاً لهجوم من حيوانات البحر المفترسة مثل: القرش لكن مع ذلك إذا فقد أي جزء من ذراعه العديدة يمكن تعويضها حيث تنمو سريعاً بعد بضعة أسابيع مكونة أذرع جديدة فهو يتسم بالتكاثر بالتجدد كما في نجم البحر.

– يتميز دمه بتوفر عنصر النحاس به في سائل الهيموسيانين الداخل في تكوين دمه وهذا ما يكسبه اللون الأزرق.

  • الحيتان الزرقاء

– تعد الحيتان الزرقاء من أضخم الحيوانات البحرية على الأرض، يقدر وزنه بـ 200 طن.

– تصل سرعته في المحيطات حوالى 20 كيلومتر في الساعة ويمكنها أن تتزايد عن ذلك لتصل إلى خمسين كيلومتر في الساعة.

  • حيوان الدولفين

– حيوان الدولفين هو من أسرع الثدييات التي تعيش في البحر حيث تقدر سرعته بحوالي 40 ميل في الساعة تقريباً.

  • الاغوانة ذات الذيل الشائك

– تعد من أسرع الزواحف حيث تصل سرعتها إلى 35 كيلومتر في الساعة.

  • الخنفساء النمرية الاسترالية

– تعتبر من أسرع الحشرات على وجه الأرض حيث تبلغ سرعتها 9 كيلومتر في الساعة تقريباً، بينما أسرع الحشرات التي يمكنها الطيران هي حشرة اليعسوب حيث تصل سرعتها إلى 58 كيلومتر في الساعة.

أسرع الحيوانات البرية بعد الفهد

  • الأرنب ذا الفراء بني اللون تقدر سرعته حوالي 48 ميل كل ساعة.
  • الأسد (ملك الغابة) تقدر سرعته حوالي 50 ميل كل ساعة.
  • النو الأزرق سرعته مثل: سرعة الأسد حيث تصل سرعته إلى 50 ميل في الساعة.
  • غزال طومسون وهو الآخر له نفس سرعة الأسد و النو الأزرق (سرعته تقدر بحوالي 50 ميل في الساعة).
  • الظبي الذي يعيش في أمريكا سرعته تصل إلى ستين ميل في الساعة تقريباً.

الشاهين أسرع طائر في العالم

– كما وجدنا أن أسرع الحيوانات البرية هو الفهد سنجد أن أسرع الطيور التي تعيش في الجو هو الصقر حيث يصل أقصى سرعة له إلى 354 كيلومتر كل ساعة أي ما يقارب مئتا وعشرون ميلاً في الساعة، لكن هذه ليست سرعته في كل الأحوال بل تلك السرعة يحصل عليها عند مضاعفته لسرعته العالية أثناء الهجوم على فريسته والتي تقدر بحوالي 40 – 50 ميل في الساعة، والذي يدعم تلك الحركة السريعة بعض الصفات التي يتسم بها جسمه مثل جناحيه اللذان يأخذان الشكل المدبب وجسمه الذي يأخذ الشكل الطويل الممدد عند هبوطه على الأرض للإمساك بطعامه، والريش الذي يكسوه فهو يقوم بدور التقليل من الاحتكاك بالهواء فتقل مقاومة الهواء له أثناء الحركة والعضلات القوية الموجودة في منطقة الصدر في هذا الطائر.

– الصقر هو من الجوارح يتواجد بصورة كبيرة في المناطق الصخرية الخالية من البشر الممتلئة بالطيور والتي تكون على مقربة من الماء، هو يقوم بعمل أعشاش لها على القطع الصخرية المرتفعة منها ما يعيش في أماكن أخرى مليئة بالأبنية الشاهقة كناطحات السحاب أو البيئات الخضراء المنتشرة بها الأشجار العالية فيكون بإمكانها أن تبني أعشاش لصغارها عليها.

– يتميز جسمه بأن الجزء العلوي منه يأخذ اللون الرمادي الغامق المائل إلى الزرقة والجزء السفلي من جسمه ملون باللون الأبيض المصفر أو الأبيض وقد يتلون بالخطوط السوداء ويصل متوسط طول الصقر ما بين 33- 48 سنتيمتر.

سمك ابو شراع أسرع حيوان بحري في العالم

– سمك ابو شراع يتميز بأنه يأخذ جسمه ألوانا عدة وهما: الأبيض، والبني، والأزرق، والتي تعطيه شكلاً جميلاً حيث أن بطن هذا السمك أبيض اللون عليه بعض النقط البنية و الظهر لونه أزرق، وزعانف هذا السمك تميل إلى السواد فيما عدا الزعانف البيضاء السفلية عند منطقة الشرج.

– سمي هذا السمك بهذا الاسم نظراً لطول زعانفه الظهرية والتي تشبه في طولها الشراع، و طول سمك الشراع لا يتجاوز الـ3 أمتار ولكنه يمكنه أن يتضاعف، وزنه يزيد عن تسعون كيلوغراماً.

– تصل سرعة سمك ابو شراع إلى 110 كيلومتر في الساعة أي يقطع ما يزيد عن ثمانية وستون ميل كل ساعة.

أسرع الأسماك بعد سمك ابو شراع

يمكن ترتيب تلك الأسماك تصاعديا من حيث السرعة إلى:

  • أسماك البونيتو وتقدر سرعتها بحوالي 40 ميل في الساعة.
  • سمك التونة وتقدر سرعته حوالي 46 ميل في الساعة.
  • سمك الواهو تقدر سرعته بحوالي 48 ميل في الساعة.
  • سمك المرلين تقدر سرعته حوالي 50 ميل في الساعة.
  • أسماك السيف تقدر سرعتها بحوالي 60 ميل في الساعة.