أول صفحة إنترنت في العالم  عمرها 25 عاما

أول صفحة إنترنت في العالم عمرها 25 عاما

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 25 ديسمبر، 2015 المشاهدات: 3٬195 مشاهدة

بالقرب من مدينة جينيف. وفي مركز للأبحاث النووية.حيث يعمل فيه الباحثين من جميع الجنسيات  تم تكليف المبرمج البريطاني “تيم بيرنرس لي” في ستينيات القرن الماضي بترتيب الفوضى الموجودة في أجهزة الحواسيب التابعة للمركز .ولتمكين الباحثين من سرعة نقل نتائج ابحاثهم الى بلدانهم والتواصل مع مراكز الابحاث فيها .

وقد تمكن المبرمج البريطاني ” تيم  لي ” انشاء أول صفحة للإنترنت وكان ذلك قبل 25 عاماً وتحديدا في العشرين من ديسمبر/ كانون الأول عام 1990  حيث أطلق الموقع الإلكتروني الأول في العالم، وهو info.cern.ch

وبحسب مدير الرابطة الرقمية للإنترنت ”  بيرنهارد رولِدَر ” فإن 86 في المائة من الشركات -التي توظِّف أكثر من عشرة أشخاص- لها صفحاتها الخاصة على الإنترنت، أما الشركات والمحلات الصناعية والتجارية الصغيرة التي توظف أقل من 10 موظفين فإن 43 في المائة منها لها صفحاتها على الإنترنت.  اما عدد مستخدمي الانترنت حول العالم  اليوم فيبلغ ثلاثة مليارات شخص

وبالنسبة لعناوين الإنترنت فإن أكثر لاحقة شهيرة هي “كوم” .com ويبلغ عدد صفحاتها 120 مليوناً، تليها في المرتبة الثانية اللاحقة الألمانية “دي إي” .de بواقع 16 مليون موقع إلكتروني. وقد سُمح في نهاية عام 2013 بالمزيد من لواحق المواقع الإلكترونية في الإنترنت ومنها الجذابة ومنها العادية، وقد بات عددها يزيد عن ألف لاحقة.

ومن اللواحق العادية: “بيتزا” .pizza و”نينجا” .ninja و”كيوي” .kiwi. وفي ألمانيا هناك من يفضلون لواحق محلية أيضاً، إذ يوجد 69 ألف عنوان إلكتروني لديها اللاحقة “برلين” .berlin، و25 ألف موقع إلكتروني لديها اللاحقة “كولونيا” .koeln وأكثر من 31 ألف مع اللاحقة “بافاريا” .bayern و23 ألف مع اللاحقة “هامبورغ” .hamburg.