أهمية السيلينيوم لصحة الجسم

أهمية السيلينيوم لصحة الجسم

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 4 يناير، 2019 المشاهدات: 223 مشاهدة

السيلينيوم معدن من المعادن الأساسية الموجودة في التربة والمياه وبعض المواد النباتية يحتوي على مواد مضادة للأكسدة لذا هو من العناصر الهامة لجسم الإنسان، السيلينيوم له مصادر عدة منها اللحوم، البيض، الحبوب الكاملة، البقوليات، المكسرات منها جوز الهند والجوز، الأسماك منها سمك التونة، قد يعاني بعض الأشخاص من نقص السيلينيوم في الجسم فاضطروا إلى تناول مكملات غذائية منه ولكن يجب أن تكون تحت اشراف طبيب؛ وذلك لأن الإفراط في تناوله يؤدي إلي حدوث مشاكل صحية، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم أهمية السيلينيوم لصحة الجسم.

أهمية السيلينيوم لصحة الجسم

  • تعزيز الجهاز المناعي

يساهم معدن السيلينيوم علي تحفيز الأجسام المضادة والتي هي أحد العناصر الهامة في الجهاز المناعي لجسم الإنسان حيث تقوم بمقاومة الفيروسات والبكتيريا التي تهاجم الجسم.

  • يقي من السرطان

مرض السرطان يعتبر من أخطر الأمراض الشائعة والسيلينيوم يعد جزء أساسي من عدد من العمليات الخلوية مما يضمن استجابة الجسم للنشاط السرطاني، يعرف السيلينيوم بموت الخلايا التلقائي فيقوم بالتخلص من الخلايا السرطانية الخطيرة دون إلحاق الأذى بالخلايا السليمة، لذا يحتاج الجسم لهذا العنصر للوقاية من السرطان.

  • مضاد للإلتهابات

يقوم معدن السيلينيوم بالحد من الأكسدة التي تصيب الجسم تحديدا المفاصل والعظام، كما يساعد علي ظهور أي التهاب في الجسم منها التهاب المفاصل الروماتويدي والتهابات الأكزيما بل ويعمل على تخفيف حدة الالتهاب.

  • تحسين الغدة الدرقية

نقص السيلينيوم يؤثر بشكل كبير علي الغدة الدرقية؛ وذلك لأنه عنصر أساسي من وظائفها حيث يتحكم في عملية الأيض من خلال إنتاج هرمون T3، ويعمل على تنظيم كمية هرمونات الغدة.

  • مكافح الشيخوخة

السيلينيوم أحد مضادات الأكسدة يقوم بمحاربة الجذور الحرة في الجسم لذا يعمل على إزالة السموم الموجودة في الجسم ويحمي من الشيخوخة المبكرة، يحافظ السيلينيوم على صحة الجسم ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب كما أنه يحد من نسبة الكوليسترول المتراكمة على الأوعية الدموية والشرايين، ويحد من حدوث جلطات الدم.

  • يعزز من الخصوبة

يزيد السيلينيوم من تدفق الدم في الجسم مما يعزز من حركة الحيوانات المنوية ويزيد من الخصوبة، ويعمل أيضاً علي تحسين الحالة النفسية والمزاج العام.