أنواع وفوائد خيار البحر

أنواع وفوائد خيار البحر

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 12 ديسمبر، 2018 المشاهدات: 1٬083 مشاهدة

خيار البحر من الحيوانات البحرية التي تعيش في قاع البحر يشبه نبات الخيار ويندرج إلى مجموعة الشوكيات التي تسمى القنفديات، يوجد منه الكثير من الأنواع ما يقارب 1250 نوع في العالم ففي البحر الأحمر يوجد 80 نوع، خيار البحر حيوان مائي يحب المناطق المظلمة يعيش مدفوناً في قاع البحر أو بين الشعب المرجانية والطحالب أو تحت الصخور، يظهر هذا الحيوان في الليل يكون نشيط وفي النهار يختفي فهو يمشي عكس إتجاه الضوء، يتميز خيار البحر بقدرات عجيبة حيث يستطيع تعويض الأجزاء المفقودة منه بعد تعرضه لأي هجوم ويمكنه تحمل درجات الحرارة المختلفة والتي قد تصل إلي درجة التجمد، سوف يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم فوائد خيار البحر وقيمته الغذائية وأنواعه.

أنواع وفوائد خيار البحر

أولاً: فوائد خيار البحر

  • يقوم خيار البحر بدور هام جداً في المحافظة على البيئة البحرية؛ حيث يتغذى على المواد العضوية التي تترسب في قاع البحر والمحيط ثم يخرج فضلات تحتوي على أملاح غذائية تساعد في نمو النباتات البحرية.
  • يقوم بترشيح المياه التي تحتوي على الشوائب والمواد الضارة وبعض النباتات البحرية الضارة؛ وذلك لأن في زيادة عددها يمكن أن يحدث اختلال للتوازن البيئي.
  • يقوم بتنظيف البحار والمحيطات من المواد المتسربة من السفن ويعمل أيضاً علي تنظيف الرمال وتطهيرها.
  • يساعد في علاج التهابات المفاصل والروماتيزم وذلك لاحتوائه على مادة الميكوبوليسكارايد.
  • يساعد في علاج مرض السرطان وفي علاج بعض الأمراض العصبية.
  • يعتبر خيار البحر مصدر جيد للفيتامينات والمعادن والبروتينات.
  • يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع ويعمل كمضاد للميكروبات.
  • يساعد في علاج الضعف الجنسي عند الرجال.
  • يساعد في إلتئام الجروح بشكل أسرع  وفي وقت أقل.

ثانياً: أنواع خيار البحر

  1. خيار البحر الأسود: يعتبر خيار البحر الأسود من الأنواع الشائعة حيث يوجد قرب الشاطئ في البيئات المختلفة، يصل طوله إلي 50 سم ويتميز ظهره أنه  أملس.
  2. خيار البحر الأبيض: يوجد في قاع البحر بين الشعب المرجانية والطحالب ويصل طوله إلي 100سم، واهم ما يميزه وجود خمس حلمات على كل جانب.
  3. خيار السمكة الرملية: يتميز هذا النوع بشكل مميز وجميل حيث يوجد على سطحها العلوي حلمات صغيرة صفراء وبيضاء اللون، يعيش هذا النوع بين النباتات البحرية والشعب المرجانية ويصل طوله إلى 90 سم.
  4. خيار الأناناسة: يعيش في القاع الرملي ويتميز بظهر خشن لذا يشبه الأناناس، يصل طوله من 40 – 70 سم تقريباً.
  5. خيار الأمواج الحمراء: يتميز هذا النوع باللون الأحمر الغامق بشكل اسطواني، ويصل طوله إلي 30 سم.

ثالثاً: القيمة الغذائية لخيار البحر

خيار البحر من الحيوانات البحرية التي تحتوي علي قيمة غذائية عالية حيث يحتوي على الفيتامينات مثل فيتامين ب، وفيتامين أ، والمعادن مثل الكالسيوم، والحديد، والزنك، والمغنيسيوم، ويحتوي علي نسبة عالية من البروتينات، وعلى مادة الميكوبوليسكارايد لذا يساعد في علاج الكثير من الأمراض.