أكثر المدن نظافة في العالم

أكثر المدن نظافة في العالم

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 25 أغسطس، 2019 المشاهدات: 744 مشاهدة

نظافة المدن لا تقل أهمية عن اقتصادها حيث أن أهميتها لا تقل أهمية عن العلم والثقافة والاقتصاد، بغض النظر عن أهمية المكان والمناظر الطبيعية والسياحية فيه فإن نظافته لا تقل أهمية عن ذلك، السياح يهتمون بنظافة المكان ورونقه الخاص، نظافة المكان عامل مهم لجذب السياح إليه وبالرغم من التطور التكنولوجي وانتشار المصانع والتلوث فى المدن إلا أن هناك بعض المدن التى تتميز عن غيرها بالنظافة والجمال أيضاً، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم أكثر المدن نظافة في العالم.

أكثر المدن نظافة في العالم

مدينة برن (سويسرا)

تتميز سويسرا بأنها أهم مركز مالي ومصرفى فى العالم هى تتصدر قائمة البلاد المالية والمصرفية في العالم، ليس هذا فحسب بل هي أيضاً تترأس أفضل المدن نظافة في العالم وهي مدينة برن في سويسرا حيث تتميز مدينة بيرن بطبيعتها النظيفة وتحاول الحكومة جاهدة فى الحفاظ على نظافة المدينة رونقها وجمالها.

مدينة هلنسكي 

تعتبر مدينة هلنسكي واحدة من أكثر المدن نظافة في العالم تتميز بجوا رائع من الإسترخاء وهذا بسبب جمال ونظافة شوارعها حيث أنها تتميز بمناخ معتدل لذا توفر الجو الجميل لسكانها وللسياح، تتميز بمبانى ذات نمط فاخر، ويوجد بها الكثير من المنتجعات السياحية الرائعة الجمال.

مدينة ويلينجيتون (نيوزلندا)

تتميز مدينة ويلينجتيون في نيوزيلندا بـ نظافتها الباهرة مما جعلها من أنظف المدن فى العالم، يزورها السياح من مختلف بلدان العالم للتمتع بمناظرها الطبيعية الخلابة، تنفرد هذه المدينة بهندسة معمارية رائعة تجعل من مبانيها ومنشآتها منظر جميل و خلاب.

مدينة كوبنهاجن (الدنمارك)

تتميز مدينة كوبنهاجن بالنظافة والجمال فهى من أكثر المدن نظافة في العالم إضافة إلى سحرها وجمالها،  هذه المدينة لها تاريخ مميز وعميق من الثقافة والتقاليد.

مدينة فيينا (النمسا)

تقع مدينة فيينا في شمال شرق النمسا وهي أكبر مدينة في النمسا لم يتجاوز عدد سكانها 2 مليون نسمة، وبسبب جهود الشعب والحكومة المشتركة معاً جعلت مدينة فيينا من أنظف المدن فى العالم.

مدينة كوبي (اليابان)

تعتبر مدينة كوبي من أنظف المدن فى العالم تتميز بالتقدم التكنولوجي الكبير الذى يجعلها من أكثر المدن شعبية في العالم أجمع، وتتميز مدينة كوبي بالنظافة وتمتلك جو جميل يرجع إلى اهتمامهم بنظافة المكان، حيث أن إدارة النفايات بها تعمل على وجه مستمر ودائم مما جعلها مكان بيئي صحي ومناسب لمن يريد الإسترخاء.

مدينة سنغافورة

تقع هذه المدينة الجميلة فى جنوب شرق آسيا وهى من أكثر المدن تطور في العالم حيث أنها تتمتع بجو معيشي مناسب وبيئة صحية ونظيفة، تمتلك بعض المعايير التى تتمتع بها التى تجعلها تعيش في جو صحي ومثالي.

مدينة فرايبورغ 

مدينة فرايبورغ في ألمانيا يطلق عليها مدينة الزهور حيث يوجد بها العديد من الحدائق والزهور فهي من أكثر المدن خضرة في العالم؛ لذا هي تمتلك بيئة صحية نظيفة، وتعتبر مكان لجذب السياح بسبب جوها النقي والصحي، وتعد من أكثر المدن شعبية في العالم.

مدينة ستوكهولم (السويد)

مدينة ستوكهولم هي عاصمة دولة السويد تعتبر أهم مركز سياسي واقتصادي وثقافي تم وضعها في قائمة أنظف المدن فى العالم، تهتم بآليات النقل وتعمل على تجنب التلوث وتقلل من إستخدام الوقود، يعيش فيها حوالي 3 ونصف مليون شخص، يتحد الحكومة والشعب معاً لمنع انتشار التلوث لكى تصبح هناك بيئة صحية نقية لدعم المواطنين.

أديلايد (أستراليا)

مدينة أديلايد هي عاصمة ولاية الجنوب تقع بالقرب من نهر تورنس، يعيش فيها حوالي أكثر من 1 ونصف مليون نسمة، تعتبر من أنظف المدن فى العالم، معظم سكان هذه المدينة من الشعب الكورني، تعمل على تحسين البيئة وتوفر جو نظيف.

مدينة زيورخ (سويسرا)

مدينة زيورخ هي أكبر مدينة في سويسرا يوجد بها العديد من الأماكن السياحية الأكثر شهرة في العالم وهذا يجعلها مدينة شعبية مزدحمة كثير بالسياح وبالرغم من ذلك عدد سكانها ليس كثيراً، تعتبر مدينة زيورخ مهد الثقافة الحديثة والمتطورة فى العالم، هى أكبر مركز مالي في العالم، وتعد من أكثر المدن نظافة في العالم.

مدينة إفران (المغرب)

هي أول مدينة عربية في قائمة أنظف المدن فى العالم تقول إحدى التصنيفات أن مدينة إفران لديها هواء نقي وماء نقي بنسبة 100% وهذا يجعل السياح يأتون إليها من جميع أنحاء العالم.

مدينة كالجارى (كندا)

تعتبر من أهم وأشهر المدن فى كندا لها أكبر مراكز النفط والغاز على مستوى كندا، وهى من أكثر المدن شعبية ونظافة في كندا، تحتوي على محطة لتنقية المياه توفر حوالى تريليون لتر ماء نقي ونظيف، هذا بالإضافة إلى شوارعها النظيفة المبهرة.

مدينة هونولولو

تقع هذه المدينة فى ولاية هاواي بالولايات المتحدة الأمريكية تم وضعها على قائمة أنظف المدن فى العالم، هى عاصمة ولاية هاواي يوجد بها الكثير من الخضرة والمناظر الطبيعية الذى يجعلها مكان مهم لجذب السياح، ويتوفر بها مياه نقية بنسبة 100% كما أن هوائها نقي وجميل ونظيف.

المؤسسات المسؤولة عن النظافة

  •  ليس هناك مؤسسة أو جهه بعينها مسؤلة مسؤولية كاملة فى الحفاظ على نظافة المدن؛ وذلك لأن هذه مسؤولية السكان جميعاً، يجب على الجميع الاتحاد مع الحكومة على أن يقوموا بتنظيف المدن والحفاظ عليها.
  • يجب عدم إلقاء أي مخلفات في الطريق حيث أن عدم القاء المخلفات على الطريق هذا يعد من احترام الآخرين، من يقوموا بإلقاء المخلفات لا يعرفون مدى الضرر الذي يقومون به حيث قد اعتاد بعض الأشخاص الذين يقومون بالبناء بإلقاء مخلفات البناء والمخلفات الصناعية المختلفة فى الشوارع وبجانب الطرقات، كل هذه الأفعال تعمل على إعطاء انطباع سيئ للمكان وأهله الذين يعيشون فيه.
  • يجب علينا أن نحاول ونبذل مجهود في المحافظة على نظافة المكان الذي نعيش فيه، ويجب أن يكون هناك توعية بذلك حيث أن هذا قد يسبب أضرار صحية بالغة.
  • توجد بعض المؤسسات التي يمكن أن تحث الشعب على المحافظة على نظافة المدن من أهم هذه المؤسسات هى المدرسة، والجامعة، والمؤسسات الثقافية، والجمعيات.
  • يجب على الهيئات المسؤولة أن تقوم بوضع الكثير من سلطات القمامة وتوفير أماكن مخصصة لها حتى تحث المواطنين على الاهتمام بالنظافة وعدم إلقاء المخلفات في الطريق، أصبحت الوحدات المحلية توفر سيارات خاصة بالنظافة عن طريق دفع إشتراك شهرى توفر بعض السيارات الخاصة بالقمامة، تذهب هذه السيارات إلي منزل المواطنون تقوم بنقل المخلفات والقمامة الخاصة بهم وتذهب بها إلى الأماكن المخصصة لإلقاء القمامة ولكن تكون فى أماكن بعيدة عن المدن والقرى؛ وذلك حتى لا يحدث أى ضرر بصحة الإنسان وهذا من أجل المحافظة على نظافة المدن والقرى.
  • يجب أن ننصح الجميع وحتى الأطفال بزراعة الأشجار والورود والنباتات على الطريق حتى توفر جو نقي ومنظر طبيعى جميل، هذا قد يجعل بعض الأشخاص الغير مهتمين بالنظافة على محاولة احترام ذلك، وعن طريق زراعة الأشجار يمكن أن نحد من عملية تلوث الهواء وعن طريق المحافظة على هذه الأشجار والاهتمام بها فنحن نحث على انتشار النظافة العامة لشوارعنا.