أكبر بحيرات على مستوى العالم

أكبر بحيرات على مستوى العالم

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 1 نوفمبر، 2019 المشاهدات: 446 مشاهدة

البحيرات هي عبارة عن تجمعات مائية تحدها اليابسة من جميع جوانبها هي مستقلة عن البحار والمحيطات، وتعد من الموارد المائية الهامة، وتعد البحيرات أعمق وأكبر عند مقارنتها بالبرك، والعديد منها تغذي وتصب عن طريق الأنهار والجداول، ويبلغ عدد البحيرات الموجودة على مستوى العالم 2 مليون بحيرة تقريباً، وقد تتواجد في المناطق الجبلية أو على الارتفاعات القريبة من مستوى سطح البحر، وهذه البحيرات يمكن أن تكون عذبة أو مالحة، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم أكبر بحيرات على مستوى العالم.

أكبر بحيرات على مستوى العالم

نظراً لأهمية البحيرات كأحد الموارد المائية سوف نتعرف على قائمة تضم أكبر البحيرات الموجودة على مستوى العالم من حيث المساحة وذلك على النحو التالي:

  • بحيرة قزوين

تعد بحيرة قزوين أكبر مساحة مائية داخلية مغلقة موجودة على مستوى العالم حيث تبلغ مساحتها 371000 كم مربع، كما يبلغ حجم الماء بها 78200 كم مكعب وهو ما يساوي 3.5 ضعف كمية الماء في الخمس بحيرات العظمى مجتمعة من ناحية الحجم، تصل أعمق نقطة فيها إلى 1025 م، ويبلغ طولها 1199 كم عند أطول مسافة لها، ويبلغ متوسط عمقها 211 م.

تعد بحيرة قزوين بمثابة بحيرة محيطية؛ وذلك لأنها تحوي حوض محيطي بدبيل أن يكون أعلى القشرة القارية، كما أنه حوض نهائي بمعنى أنه حوض تصريف محدود، يحتفظ هذا الحوض بالمياه ولا يسمح لها بأن تتدفق إلى مجاري مائية أخرى مثل المحيطات أو الأنهار، ولكنها تتحول بدلاً من ذلك إلى مستنقعات أو بحيرات تتوازن بواسطة التبخر.

تضم بحيرة قزوين ضمن حوضها كلاً من كازاخستان، إيران، روسيا، أذربيجان، وتركمانستان، ويغذي بحيرة قزوين كلاً من أنهار الفولجا، التيرك، الأورال، والكورا.

  • بحيرة سوبيريور

تعد بحيرة سوبيريور أكبر بحيرة للمياه العذبة على مستوى العالم كما تعد ثالث أكبر بحيرة من جهة الحجم، ثاني أكبر بحيرة على مستوى العالم من حيث المساحة الإجمالية، تبلغ مساحتها 82.414 كم مربع، ويبلغ طولها 563 كم، ويبلغ عرضها 257 كم، وأقصى عمق لها يصل إلى 406 متر.

يتدفق الماء من بحيرة سوبيريور إلى بحيرة هورون من خلال نهر سانت ماري، تشكلت بحيرة سوبيريور نتيجة الحركات الجليدية مثل باقي البحيرات العظمى الأخرى.

  • بحيرة فيكتوريا

سميت بهذا الإسم نسبة إلى الملكة فيكتوريا وتعتبر هذه البحيرة أكبر بحيرة موجودة في أفريقيا، تعد أكبر بحيرة استوائية على مستوى العالم، وثاني أكبر بحيرة للمياه العذبة، وتبلغ مساحتها الإجمالية 69485 كم مربع.

يتدفق الماء إليها عن طريق نهر كاجيرا، ويصل عمقها إلى 40 متر، ويصل أقصى عمق لها إلى 84 متر، وتحد البحيرة كلاً من تنزانيا، أوغندا، كينيا، وتضم البحيرة داخلها 84 جزيرة.

  • بحيرة هورون

تعد إحدى البحيرات العظمى الموجودة في قارة أمريكا الشمالية تقع هذه البحيرة بين ميشيغان بالولايات المتحدة من جهة الغرب، وأونتاريو بكندا من جهة الشمال الشرقي.

تعد هذه البحيرة رابع أكبر بحيرة على مستوى العالم، وثالث أكبر بحيرة للمياه العذبة تبلغ مساحتها 59596 كم مربع، ويبلغ طولها 331 كم، ويبلغ عرضها 295 كم، وتصل أعمق نقطة فيها إلى 229 متر، ويبلغ عمقها إلى 59 متر.

تشكلت هذه البحيرة نتيجة حركة الأنهار الجليدية مثل باقي البحيرات العظمى الأخرى، يتدفق الماء إليها عبر نهر سانت ماري، ومضيق ماكينات، ويقع داخلها أكبر جزيرة في العالم وهي جزيرة مانيتولين.

  • بحيرة ميشيغين

تعد هذه البحيرة من البحيرات الكبرى التي توجد في أمريكا الشمالية تقع هذه البحيرة بالكامل في الولايات المتحدة، وتعتبر الأكبر بين جميع البحيرات الموجودة بالكامل داخل بلد واحد، تبلغ مساحتها 57800 كم مربع.

تعتبر ثاني أكبر بحيرة من جهة الحجم يبلغ حجم الماء بها 4918 كم مكعب، ويبلغ عرضها 190 كم، ويبلغ طولها 494 كم، تمتلك البحيرة شاطئ يصل إلى 2575 كم، ويبلغ متوسط عمقها 85 متر، ويصل أعمق نقطة بها إلى 282 متر.

تشكلت البحيرة من الحركات الجليدية مثل باقي البحيرات بأمريكا الشمالية، ويتصل حوض البحيرة بحوض بحيرة هورون من جهة الشرق، ترتبط البحيرة بالمحيط من خلال قنوات اصطناعية وممرات مائية مثل: قنوات البحيرات العظمى، وقنوات سانت لورانس المبنية لهذا الغرض.

  • بحيرة تنجانيقا

تعد هذه البحيرة أطول بحيرة للمياه العذبة على مستوى العالم تقع في وسط مرتفعات إفريقيا، تعد البحيرة ثاني بحيرة من حيث العمق بعد بحيرة بايكال، كما تعد ثاني أكبر بحيرة للمياه العذبة على مستوى العالم من جهة الحجم.

تعد سادس أكبر بحيرة على مستوى العالم حيث تبلغ مساحتها 32.893 كم مربع، وعمقها 570 متر، وتصل أعمق نقطة بها إلى 1470 متر، ويبلغ طولها 677 كم، ويبلغ عرضها 50 كم.

يمتد حوض البحيرة إلى تنزانيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وزامبيا، وبوروندي.

  • بحيرة بايكال

يطلق على هذه البحيرة إسم بحيرة الطبيعة وتقع في شمال الحدود المنغولية بمنطقة سيبيريا الجنوبية الروسية، تعتبر هذه البحيرة أكبر بحيرة للمياه العذبة الخالية من الجليد على مستوى العالم، تحتوي البحيرة على حوالي 20% من المياه العذبة على مستوى العالم، تعد إحدى البحيرات الأكثر صفاء ونقاوة على مستوى العالم.

تعتبر هذه البحيرة واحدة من أكبر عشر بحيرات على مستوى العالم حيث تبلغ مساحتها الإجمالية 31500 كم مربع، وهي أكبر وأعمق بحيرة على مستوى العالم من جهة الحجم، وهي من أقدم البحيرات الموجودة على سطح الأرض.

  • بحيرة الدب العظيم

تقع هذه البحيرة على بعد 200 كم من جنوب الدائرة القطبية الشمالية في المناطق الشمالية الغربية لكندا، تعتبر رابع أكبر بحيرة بأمريكا الشمالية حيث يبلغ عرضها 175 كم، ويبلغ طولها 320 كم، وتصل أعمق نقطة فيها إلى 446 متر بمتوسط عمق يصل إلى 71.7 متر للبحيرة.

تضم البحيرة داخلها 26 جزيرة و تغطي مساحة الجزر جميعها 759.3 كم مربع، تصب هذه البحيرة في نهر الدب العظيم، تقع البحيرة على ارتفاع 186 كم من مستوى سطح البحر، وتشتهر البحيرة بانخفاض كبير في درجات الحرارة في فصل الشتاء.

  • بحيرة مالاوي

تقع هذه البحيرة أقصى الأخدود الإفريقي العظيم، تعد تاسع أكبر بحيرة على مستوى العالم حيث تبلغ مساحتها الإجمالية 3044 كم مربع، وهي ثاني أكبر وأعمق بحيرة في قارة أفريقيا حيث يصل أقصى عمق فيها إلى 706 متر، ويبلغ طولها 579 كم، ويصل متوسط عمقها إلى 292 متر.

يتدفق الماء نحو البحيرة من خلال نهر روهوهو وتشتهر هذه البحيرة بأنها موطن لأكبر عدد من الأنواع المختلفة للأسماك في العالم بما فيها ما يقارب من 1000 نوعاً من شعاعيات الزعانف.

  • بحيرة جريت سليف

تعتبر هذه البحيرة عاشر أكبر بحيرة على مستوى العالم وأعمق بحيرة بأمريكا الشمالية حيث يصل عمقها إلى 614 متر، تعد ثاني أكبر بحيرة موجودة في الأقاليم الشمالية الغربية بكندا، يتراوح عرض البحيرة ما بين 19 إلى 109 كم، يبلغ طولها 480 كم، وتبلغ مساحتها 28930 متر مربع.

يعد نهر هاي هو موردها الأساسي وتصب البحيرة في نهر ماكنزي، وتقع أقصى الشمال على ارتفاع 156 متر تقريباً، وسطحها متجمد معظم أيام السنة.