أفضل فيتامينات للمرأة الحامل

أفضل فيتامينات للمرأة الحامل

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 2 مايو، 2019 المشاهدات: 436 مشاهدة

يعتبر فترة الحمل من الفترات الهامة في حياة المرأة حيث تحتاج إلى اتباع نظام غذائي يحتوي على جميع العناصر الغذائية المفيدة من فيتامينات، ومعادن، وبروتين، ومضادات أكسدة، وألياف غذائية، وأحماض، بجانب ذلك ينصح الطبيب بتناول بعض الفيتامينات كمكمل غذائي لتعويض النقص ولحماية الأم والجنين من بعض المشاكل الصحية كفقر الدم والعيوب الخلقية، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم أفضل فيتامينات للمرأة الحامل.

أفضل فيتامينات للمرأة الحامل

  • الحديد

يعتبر عنصر الحديد من العناصر الهامة للمرأة الحامل حيث يساعد في الوقاية من الأنيميا (فقر الدم)، ويقلل من مخاطر الولادة المبكرة، ويساعد أيضاً في نمو عضلات الجنين، نقص عنصر الحديد في الجسم يسبب مشاكل صحية عدة منها الشعور بالتعب و الإرهاق والإعياء، ويعيق توصيل الأوكسجين إلى خلايا جسم، يتوافر الحديد في مصادر عدة منها السبانخ، الجرجير، المكسرات، الفواكه المجففة.

  • الكالسيوم

يساعد الكالسيوم فى بناء عظام الجنين ويعمل على تقوية عظام الأم ويحد من فقدان الكثافة العظمية، نقص الكالسيوم في الجسم يؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام، تكمن مصادر الكالسيوم في منتجات الحليب كالجبن، والزبادي، إضافة إلى أنواع من السمك كالسردين.

  • حمض الفوليك

يعد حمض الفوليك من العناصر الضرورية للجنين حيث يمنع إصابته بالعيوب الخلقية التى تصيب الحبل الشوكى والجهاز العصبى، يفضل الطبيب تناول حمض الفوليك قبل حدوث حمل، وتختلف الجرعة من فرد لآخر.

  • فيتامين د

يعتبر فيتامين د أحد الفيتامينات الهامة للمرأة الحامل حيث يحافظ على صحة الأسنان والعضلات والعظام لأنه ينظم نسبة الكالسيوم والفوسفات في الجسم، يتم الحصول على فيتامين د عند التعرض لأشعة الشمس، ويتوافر في بعض الأطعمة منها السردين، الماكريل، البيض، اللحوم الحمراء، نظراً لقلة مصادر فيتامين د ينصح الأطباء بتناول مكملاته بشكل يومي حتي يكفي إحتياج الجسم.

  • فيتامين سي

يساعد فيتامين سي في وقاية المرأة الحامل من الإصابة بالعديد من الأمراض والفيروسات والبكتيريا التي تهاجم الجسم حيث يزيد من مقاومة الجهاز المناعي، ينصح بالإكثار من تناول مصادر فيتامين سي من الفواكه  مثل: البرتقال،الفراولة، الليمون، الكيوي، الخضروات مثل: البروكلي، البطاطا، الفلفل.

صحة الجنين مسؤولية الأم لذا يجب أن تتبع نظام غذائي يحتوي على جميع العناصر الذي يحتاجها الجسم، وتجنب تناول المشروبات الغازية والمشروبات المنبهة كالقهوة والشاي، وتناول مكملات غذائية تحمي من حدوث أي نقص أو خلل في أحد الفيتامينات والمعادن.