أغرب عادات الزواج في تونس

أغرب عادات الزواج في تونس

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 14 يناير، 2019 المشاهدات: 954 مشاهدة

تختلف العادات والتقاليد من بلد إلي بلد ومع التقدم التكنولوجي الكبير نتمسك بالثقافة والعادات التي نشأنا عليها بالرغم من كونها عادات قد تكون غريبة من وجهة نظر الآخرين، تحتل تونس مكانة كبيرة عن غيرها من البلاد وذلك يرجع لكيانها الحضاري الذي يعود لأكثر من ثلاثة آلاف سنة، بالرغم من انفتاح الشعب التونسي إلا أنه مازال متمسك بالموروث الثقافي والتقاليد، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم أغرب عادات الزواج في تونس.

أغرب عادات الزواج في تونس

كل بلد لديها طريقة مختلفة للاحتفال بالزواج علي حسب العادات والتقاليد وثقافة الشعب، إليك أغرب عادات وطقوس في الاحتفال بالزواج في تونس:

– عادة “لم السول” هذه من اغرب العادات التي تلتزم بها بعض الجهات في تونس؛ وهي عبارة عن أن العروس قبل الزفاف بشهرين أو أكثر ترتدي فستان قبيح تغطي جسدها بالكامل لتظهر بشكل بشع، لا تندهش عزيزي القارئ هي ليست فقيرة ولكن ذلك علي حسب العادات التونسية لتظهر كل جمالها عندما تتزين يوم العرس والجميع يلاحظ الفرق.

– تقوم بعض المناطق في جنوب تونس بعدم لم السول ولكن تحجب الفتاة قبل العرس بشهر في المنزل لا احد يراها نهائياً، وفي مناطق أخرى تهرب العروس وتقيم في مكان آخر مع صديقتها وذلك لتعتاد على العيش بعيداً عن عائلتها.

– عادة “الهودج” عبارة عن موكب العروس الذي يعتمد على الجمل لنقل العروس من منزل أبيها إلى منزل العريس ولكن الغريب أن الهودج يظل فوق سطح منزل الزوج حتى يتم إنجاب الطفل الأول.

– القفز فوق السمكة هذه من اغرب العادات في صفاقس حيث تعرف هذه المنطقة بثروتها السمكية الوفيرة؛ لذا يحضروا سمكة كبيرة الحجم ثم توضع في طبق وتقوم العروسة بالقفز فوق السمكة سبع مرات ثم يليها العريس وذلك لحماية العريس والعروسة من الحسد.

– في مناطق أخرى في تونس يقوموا بربط السمكة حول ساق العروسة ثم تجرها وتقفز فوقها سبع مرات ثم تقوم بطبخ تلك السمكة ويكون العريس أول من يأكل منها.

– طلاء البيضة بالحنة تعد من أغرب عادات الزواج في تونس حيث تطلي بيضة بالحنة ثم تقوم العروس ليلة الزفاف بكسرها أمام بيت زوجها؛ وذلك لحياة سعيدة مليئة بالخير وتجنب الحسد والعين.

– يسمي العريس بالسلطان طيلة أيام العرس ورفاقه بالوزراء وذلك في قري الساحل التونسية، بعد دخول العريس على العروس يقوم بإخراج شمعة مضاءة إلى الجميع ذلك يعني أن العروس عذراء ويبدأ الأهل بقبول التهاني.

لا تندهش عزيزي القارئ من هذه العادات الغريبة حيث يتمسك الشعب التونسي بعادات وتقاليد أجداده؛ بالرغم من أنها خرافات ولكن يخافون من الحسد والعين والحظ الشيء، ولكن لتعلم بعض المناطق في تونس ترفض هذه العادات وقد تفشل الزيجة بسبب تمسك الطرف الآخر والالتزام بالعادات.