أعلى جبال على مستوى العالم

أعلى جبال على مستوى العالم

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 7 سبتمبر، 2019 المشاهدات: 3٬477 مشاهدة

يتكون سطح الأرض من عدة أشكال مختلفة من الإرتفاعات والإنخفاضات المختلفة حيث أن هذه التكوينات تسمى التضاريس والتي يرجع تكوينها إلى الزمن القديم؛ وذلك بسبب تحرك الأرض بشكل مستمر وعوامل الطقس التي تؤدي إلى التغيير، تنقسم التضاريس إلى عدة أشكال مختلفة منها الجبال والوديان والسهول والهضاب، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم أعلى جبال على مستوى العالم.

أعلى جبال على مستوى العالم

– الجبال هى نوع من أنواع التضاريس ذات الأحجام الكبيرة جداً حيث تتميز بالضخامة وشدة الإرتفاع وشدة الإنحدار أيضاً، لكن هذه الصفات التي تميز الجبال تختلف من جبل إلى جبل آخر حيث أن الظروف والعوامل البيئية هي المتحكم الوحيد في تكون الجبل.

– يوجد على وجه الأرض حوالى ما يقرب من مائة وتسعة جبل تتميز بارتفاعها الكبير حيث أن ارتفاعها يزيد عن حوالي سبعة آلاف ومائتي متر فوق المستوى المائى وأسطح البحار، والكثير من هذه الجبال توجد على أطراف شبه قارة الهند والتبت، ومجموعة أخرى من هذه القمم الجبلية توجد في آسيا الوسطى، وتعتبر هذه الجبال منفصلة رغم أنها جزء لا يتجزأ من مجموعة سلاسل ضخمة جدًا، سوف نتعرف معاً من خلال هذا المقال على أعلى جبال العالم.

  • جبل إيفرست

– يعتبر جبل إفرست من أعلى جبال العالم وهو واحد من جبال سلسلة جبال الهيمالايا حيث أنه شاهق الإرتفاع ويبلغ إرتفاعه حوالي ثمانمائة أمتار وثمانمائة وثمانية وأربعين من ألف متر.

– يوجد جبل إفرست في القارة الآسيوية على حدود نيبال والصين وأيضاً في جبال التبت. 

– من المعروف أن المناخ السائد في جبل إفرست هو مناخ شديد البرودة حيث أن درجة الحرارة فيها تكون ما بين عشرين وخمسة وعشرين درجة تحت الصفر.

– في قمة جبل إفرست تحدث إعصارات قوية جداً تقريباً كل ثلاثة أو أربع أيام.

  • جبل كى تو

– كيتو هو الجبل رقم إثنان من حيث الارتفاع على مستوى جبال العالم حيث يبلغ إرتفاعه حوالي ثمانية آلاف وستمائة وأحد عشر متراً.

– يوجد على حدود جمهورية الصين الشعبية وباكستان.

– يعتبر جبل كى تو من أصعب جبال العالم من حيث التسلق حيث أنه يتميز بوعورة الشديدة وانحداره الرهيب.

  • جبل أكونكاجوا

– يوجد جبل أكونكاجوا في أمريكا الجنوبية ويعتبر من أعلى القمم الجبلية في نصف الأرض الغربي.

– جبل أكونكاجوا يعتبر ثالث جبال العالم ارتفاعاً حيث أن ارتفاعه يبلغ حوالي ستة آلاف متر وسبعمائة واثنان وستون متراً.

أعلى جبال العالم على مستوى القارات

تختلف ارتفاعات الجبال على مستوى العالم حيث أن منها ما يناطح السحاب ومنها ما يعلوه بشكل كبير، سوف نتعرف معاٍ على ترتيب القمم الجبلية من حيث ارتفاعها ومكان تواجدها:

  1. قمة جبل إفرست تعتبر أعلى قمم جبال في العالم وتوجد في قارة آسيا.
  2. جبل أكونكاجوا تعتبر من أعلى قمم الجبال على مستوى العالم وهى تتواجد فى قارة أمريكا الجنوبية.
  3. جبل دينالي وهو واحد من أعلى قمم الجبال في العالم ويوجد في أمريكا الشمالية.
  4. قمة جبل كلمنجارو حيث أنه يعتبر أعلى قمم جبلية على مستوى العالم في قارة أفريقيا.
  5. جبل البروس يعتبر من أعلى قمم الجبال في العالم في قارة أوروبا، ويوجد في مجموعة جبال القوقاز الغربي في روسيا.

تاريخ أعلى جبال العالم

– تعتبر سنة ألف وثمانمائة وسبعة وأربعين ميلادية هى سنة معرفة وتحديد أعلى قمم جبال العالم؛ وذلك من قبل الأوروبيين حيث أنهم أخذوا في كتابة الملحوظات عن إرتفاع هذه القمم الجبلية.

– في عام ألف وثمانمائة وخمسة وستون تم الإعتماد رسمياً لهذه القمم الجبلية بأنها أعلى الجبل على مستوى العالم، وفي هذه الآونة شرع محبي تسلق الجبال في محاولة تسلقها حيث كانوا يرغبون بشكل ملح جداً في الوصول إلى هذه القمم الجبلية.

– كان للظروف الصعبة في هذا التوقيت آثاره الوخيمة حيث سقط الكثير ممن حاولوا تسلق هذه القمم الجبلية منهم أندروايرفين و جورج مالوري، بالرغم من ذلك لم ييأس محبي التسلق من إعادة المحاولات والمغامرة مرة أخرى حتى استطاع بعض الأبطال المحترفين الوصول إلى قمة جبل إفرست وكان ذلك للأسف بعدما تم سقوط أكثر من مائتى ضحية إجراء المحاولات الفاشلة لتسلق هذه القمم الجبلية العملاقة.

حقائق جوهرية عن أعلى جبال العالم

تلتف حول قمة جبل إفرست الكثير من الحقائق التى لا يعرفها الكثير من الناس حيث أن الكثير يعلم فقط وجيداً أن هذه القمم الجبلية (قمة جبل إفرست) أنها أعلى قمم جبلية على مستوى العالم فحسب، لكن هناك معلومات أخرى يجب أن يعرفها الجميع عن أعلى جبال العالم ألا وهى:

– قمة جبل إفرست من الأماكن التي لا يمكن أن تصلح زراعة على سطحها بشكل نهائى أو تربية حيوانية أبداً؛ وذلك يرجع إلى الطقس البارد جداً والرياح الشديدة التي يستحيل معها مثل هذه الحياة.

– فوق قمة جبل إفرست ما لا يعرفه الكثيرين وهو نمو مجموعة لا بأس بها من العناكب متنوعة بشكل كبير ومن هذه الأنواع: عناكب الهيمالايا وهي من أشد الأنواع التي تتواجد بشكل كبير جداً في هذا المكان أكثر من تواجدها في أي مكان آخر على مستوى العالم ككل.

– نحن نعرف جيداً أن أعلى قمم جبلية على مستوى العالم تعرف بقمة جبل إفرست ولكن ما لا نعرفه أن هذه القمم الجبلية يطلق عليها عدة أسماء أخرى منها: قمة جبال ساجارماثا، وتسمى أيضاً قمة جبال التبت وهى إشارة إلى الآلهة الأم بالنسبة للجبال على مستوى العالم.

– عند قمة جبل إفرست يتم التجمهر بشكل كبير من وقت لآخر حيث أن أحد الصور التي قام بتصويرها أحد من استطاع أن يتسلق قمة جبل إفرست قد قامت بتأكيد ذلك وكان هذا في سنة الفين واثني عشر ميلادية، كان قد بدأ في هذه الصورة التذكارية النادرة أن كثيراً من محبى وعاشقى تسلق الجبال كانوا يتزاحمون هناك من أجل تسلق هذه القمم الجبلية المرتفعة.

– قد تم تصنيف قمة جبل إفرست عالمياً بأنها أقذر قمم جبال العالم على الإطلاق فهي من أكثر القمم إتساعاً بشكل كبير؛ وذلك بسبب تواجد النفايات والقاذورات والجثث فوق هذه القمم.

أبرز الأبطال الذين تسلقوا أعلى جبال العالم بنجاح

يعتبر جبل إفرست أعلى الجبال على مستوى العالم من أصعب الأماكن تسلقاً في العالم؛ وذلك رغم كل التطورات التكنولوجية الحديثة في مجال التسلق إلا أن تسلق هذه القمم الجبلية تعتبر من التحديات الصعبة جداً على مستوى العالم، وقد تمت أول محاولة في التاريخ لتسلق هذه القمم الجبلية في سنة ألف وتسعمائة وعشرين ميلادية، سوف نتعرف معاً على بعض أسماء الأشخاص المحترفين الذين استطاعوا اجتياز تسلق قمة جبل إفرست بنجاح:

  1. البطل النيوزيلندي ادموند بيرسيفال هيلاري: هو أول الأشخاص الذين نجحوا وتفوقوا في تسلق قمة جبل إفرست، كان ذلك في 29 مايو سنة ألف وتسعمائة وثلاثة وخمسين ميلادية.
  2. البطلة اليابانية جونكو تلبى: هي كانت من أولى الفتيات التي استطاعت أن تتسلق قمة جبل إفرست.
  3. البطل العربي زيد السيد عبد الوهاب الرفاعى: هو أول شخص عربي استطاع أن ينجح فى تسلق قمة جبل إفرست.
  4. البطل اريك ونمير: هو رجل كفيف استطاع أن يتسلق قمة جبل إفرست بإحتراف في سنة ألفين وواحد ميلادية.