أعراض حمى الكلأ وعلاجه

أعراض حمى الكلأ وعلاجه

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 16 أغسطس، 2019 المشاهدات: 274 مشاهدة

حمى الكلأ أو ما تسمى بحساسية الأنف تسبب أعراض وعلامات قد تتشابه مع أعراض نزلات البرد مثل حدوث حكة العين وسيلان الأنف، والعطس، والاحتقان، تختلف حمى الكلأ عن نزلات البرد في أن حمى الكلأ لا تحدث بسبب الإصابة بفيروس ولكن سببها هو رد فعل تحسسي للمثيرات الخارجية والداخلية للحساسية مثل الغبار، وحبوب اللقاح، وجزيئات الجلد المتطايرة، ولعاب الكلاب والقطط وأي حيوانات أخرى لها ريش أو فراء، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم أعراض حمى الكلأ وعلاجه.

أعراض حمى الكلأ وعلاجه

عادةً ما تبدأ أعراض وعلامات حمى الكلأ في موسم معين من السنة، وهناك عدد من العلامات والأعراض التي تصاحب الإصابة بحمى الكلأ، من أهم هذه الأعراض هى الآتي:

  • إصابة الشخص المريض بسيلان واحتقان في الأنف.
  • معاناة الشخص المريض من حكة ودموع واحمرار في العين.
  • يعاني الشخص المريض من العطاس، والسعال.
  • شعور الشخص المصاب بحكة في سقف الفم والأنف.
  • يعاني الشخص المريض من انتفاخ الجلد في أسفل منطقة العين، وتغير لونه إلى اللون الأزرق.
  • معاناة الشخص المريض من الرشح خلف الأنف.
  • شعور الشخص المريض بالتعب والإرهاق العام.

أسباب حمى الكلأ

– عند إصابة الشخص بحمى القش (الكلأ) فإن الجهاز المناعي في الجسم يقوم بتحديد مادة متطايرة غير ضارة على إعتبار أنها مادة ضارة، ثم يقوم الجهاز المناعي بإنتاج أجسام مضادة لتلك المادة الغير ضارة، وعندما يقوم الشخص بملامسة تلك المادة في المرة التالية، فإن هذه الأجسام المضادة تشير لإطلاق الجهاز المناعي لمواد كيميائية إلى مجرى الدم مثل مادة الهيستامين، مما يؤدي إلى حدوث تفاعل يسبب أعراض وعلامات حمى الكلأ.

– كما قد تحدث أعراض حمى الكلأ بسبب بعض العوامل الموسمية التي تتضمن المحفزات الآتية:

  • حبوب اللقاح للأشجار التي تنتشر في أول فصل الربيع.
  • حبوب اللقاح للأعشاب التي تنتشر في آخر فصل الربيع وأول فصل الصيف.
  • حبوب اللقاح عشب الرجيد المنتشرة في فصل الخريف.
  • تعتبر جراثيم الفطريات الخارجية والداخلية والأعفان من العوامل الموسمية والدائمة.
  • يمكن أن يكون وبر الحيوانات الأليفة، والصراصير، وعث الغبار من العوامل المزعجة الدائمة على مدار السنة، وقد تزداد تلك الأعراض التي تنتج عن وبر الحيوانات في فصل الشتاء، وذلك في حالة إغلاق نوافذ المنازل.

تشخيص حمى الكلأ

– في البداية سوف يقوم الطبيب المعالج بإجراء فحصاً جسدياً للشخص المصاب.

– سوف يسأل الطبيب المعالج المصاب عن الأعراض التي يعاني منها وتاريخ ظهورها، حيث يعد ذلك من الأمور الهامة في تشخيص التهابات الأنف بفعل الحساسية، حيث أن الأعراض تختلف حسب إختلاف الأيام بالموسم الواحد.

– قد يقوم الطبيب المعالج بسؤال المريض عن وجود حيوانات أليفة في المنزل، أو وجود أي أسباب أخرى للحساسية، هذا بالإضافة إلى حدوث تغيير في النظام الغذائي.

– قد يظهر إختبار الحساسية بعض المسببات التي يستجيب الشخص لها، ويعتبر اختبار الجلد من أكثر اختبارات الحساسية شيوعاً.

– في حالة أن الطبيب المعالج قد وجد صعوبة في إجراء إختبارات الجلد، فإن إختبارات الدم قد تساعد في تحديد مسببات المرض.

علاج حمى الكلأ

– إن الهدف من علاج حمى الكلأ هو التقليل من أعراض وعلامات الحساسية، التي تتسبب الأنسجة الملتهبة المتأثرة في حدوثها، وأفضل علاج للمرض هو تجنب مسببات أعراض الحساسية ، ولكن قد يكون هناك صعوبة في تجنب جميع مسببات الحساسية بصورة كلية، لذلك فإنه قد يتم اللجوء إلى الأدوية التي قد تقلل من تعرض الشخص للحساسية، وأهم هذه الأدوية هى الأتي:

1- مضادات الهيستامين قصيرة المدى

إن إستخدام مضادات الهيستامين على المدى القصير يمكن أن يؤدي إلى التخلص من أعراض الحساسية البسيطة إلى المتوسطة الحدة، ولكن قد يسبب شعور الشخص المصاب بالنعاس، ويلجأ العديد من المرضى إلى تناول هذه المضادات بدون حاجة إلى إستشارة الطبيب، أما بالنسبة للأطفال فيجب أن يتم إستشارة الطبيب قبل إستخدام تلك الأدوية، حيث أنها قد تؤثر سلباً على عمليات التعلم.

2- مضادات الهيستامين طويلة المفعول

إن مضادات الهيستامين طويلة المفعول، لا يتم تناولها بدون وصف الطبيب، وتسبب هذه المضادات نعاس أقل من المضادات قصيرة المدى، وعادةً لا تسبب تأثير على عمليات التعلم.

3- إسبراي “كورتيكوستيرويد” للأنف

يعتبر هذا الدواء ذو كفاءة عالية للأشخاص الذين لاتتحسن حالتهم عند تناول مضادات الهيستامين.

4- مزيلات الإحتقان

تقلل مزيلات الاحتقان من أعراض الحساسية مثل أعراض إحتقان الأنف، ولكن يفضل عدم استخدامها لمدة طويلة.

5- عقار AZELASTINE

هو من الأدوية الجديدة من مضادات الهيستامين التي يتم أخذها من خلال الأنف لمعالجة التهابات الأنف الناتجة عن الحساسية.

6- إسبراي Cromolyn sodium

هو إسبراي للأنف يتم إستخدامه لعلاج حمى القش (الكلأ)، كما توجد منه أيضاً قطرة للعين.

– تجدر الإشارة هنا إلى أن أكثر أنواع العلاج التي تناسب المريض يعتمد على نوعية الأعراض التي يعاني منها وعلى مدى شدتها، وقد تسبب الحساسيات بعض الأمراض المحددة مثل الإكزيما، والأزمة والتي قد تحتاج لأنواع أخرى من العلاج.

– كما أنه في حالة إذا كان هناك صعوبة في تجنب مسببات الحساسية، فإن الطبيب قد يصف في بعض الأحيان التطعيم الوقائي، حيث يتم حقن الشخص المصاب بسبب الحساسية، ويتم أخذ اللقاح على جرعات تزداد في الكم بشكل تدريجي، أي تزداد كل جرعة عن التي تسبقها بنسبة بسيطة، وهذا اللقاح يساعد الجسم على التكيف مع المضادات الجينية.

مضاعفات حمى الكلأ

قد تصاحب الإصابة بحمى الكلأ بعض المشكلات والمضاعفات والتي من أهمها الآتي:

  • عدم الإنتظام في النوم

يمكن أن تكون أعراض حمى الكلأ سبباً في أن تجعل الشخص المصاب مستيقظاً ولا يستطيع النوم أثناء الليل، مما يترتب عليه شعور الشخص المصاب بالتعب والإرهاق العام.

  • انخفاض نوعية الحياة

قد تكون حمى الكلأ عائقاً أمام إستمتاع الشخص المصاب بمزاولة الأنشطة المعتادة حيث أنها تقلل من إنتاجية الشخص، فقد تؤدي أعراض حمى الكلأ بالنسبة للكثير من الأشخاص إلى التغيب عن الدراسة والعمل.

  • تفاقم حالة الربو

قد تؤدي حمى الكلأ إلى تفاقم أعراض وعلامات الربو، مثل الأزيز والسعال.

  • إلتهاب الجيوب الأنفية

قد تؤدي إصابة الشخص باحتقان الجيوب الأنفية لمدة طويلة والناتجة عن حمى الكلأ إلى زيادة فرصة الإصابة بالتهابات الجيوب الأنفية، وهي عبارة عن الالتهاب أو العدوى الذي يسبب إصابة الغشاء الذي يبطن الجيوب الأنفية.

  • عدوى في الأذن

تعتبر حمى الكلأ من العوامل التي تؤدي لإصابة الشخص بعدوى الأذن الوسطى، وخصوصاً بالنسبة للأطفال.

الوقاية من الإصابة بـ حمى الكلأ

– يمكن تجنب الإصابة بأعراض حمى الكلأ عن طريق الإبتعاد عن مسببات الحساسية في فترة موسم حبوب اللقاح، حيث لابد للأشخاص المصابة بحمى القش(الكلأ) أن تمكث في الأماكن المغلقة المكيفة على قدر المستطاع وعدم الخروج إلى الشارع في هذا الوقت، ومن الأشياء التي تنتج حبوب اللقاح المسببة للحساسية الأشجار، والحشائش، و عشب الرجيد.

– بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه مسببات الحساسية الداخلية، فلابد من الابتعاد عن تربية الحيوانات الأليفة في المنازل، مع الحرص على نظافة الوسادات و الملاءات وعدم تراكم الأتربة عليها، وغير ذلك من المحفزات الأخرى.